المحتوى الرئيسى

محلل مغربي: مصر تعاني عزلة سياسية

01/11 21:25

قال ادريس العرفي، استاذ العلاقات الدوليه بجامعه ابن طفيل بالقنيطره، انّ مِصرَ تعيش عُزله سياسيه وظروفا صعْبه بعْد وصول عبد الفتاح السيسي الي الحُكْم، وصارتْ شبْه معزوله سياسيّا، في ظلّ الاضطرابات التي تعرفها دُول الجوار.

العرفي، الذي كان يتحدّث في ندوه نظمها مركز الرباط للدراسات السياسيه والاستراتيجيه حول موضوع "اي مستقبل للعلاقات المغربيه-المصريه علي ضوء التجاذبات الاعلاميه الاخيره"، ربَط بيْن التقريريْن اللذين هاجم فيهما التلفزيون الرسمي المغربيّ مصر بالتحوّلات الجيو سياسيه التي تعرفها المنطقة العربية.

واعتبرَ العرفي انّ وضْع التقريريْن التلفزيونين في السياق الدولي، والتغيرات التي تعرفها الساحه العربيه، يُعتبر "مساله طبيعيه"، في ظلّ الاوضاع الصعبه التي تمرّ بها مصر، تحت قياده عبد الفتاح السيسي.- بحسب ما نشره موقع هسبريس المغربي-.

غيْر انّ المتحدّث نبّه الي انّ "الهجوم الاعلامي المغربي" علي مصر لم يكن في محلّه، خاصّه وانّ ميثاق الجامعه العربيه، المُستمدّ من ميثاق الامم المتحده، من مبادئه عدم تدخّل ايّ دوله في الشؤون الداخليه لدوله اخري، معتبرا انّ تصرّف التلفزيون المغربيّ كان "غلْطه".

وقالَ العرفي انّ وزاره الخارجيه المغربيه كان عليْها ان تُصدر بلاغا تُعْلن فيه انّ التقريريْن اللذين بثّتهما القناتان الاولي والثانيه "اللتان لا تُقْدمان علي مثل هذه الخطوات الا اذا تلقّتا الضوء الاخضر، لا يُعبّران عن الموقف الرسمي المغربيّ ازاء مصر".

وقَرن المتحدّث التطوّرَات التي عرفْتها العلاقات المغربية المصرية مؤخّرا، والتي اعتبر انّها "كانتْ دائما جيّده"، بوصول الاسلاميين في المغرب (حزب العداله والتنميه) الي الحُكم، والاطاحه بالاسلاميين من الحُكم في مصر، معتبرا انّ هناك سوء تقدير من طرف الحكّام الجدد في مصر، برفضهم ربْط علاقات استراتيجيه مع المغرب في ظلّ وجود الاسلاميين في الحكومه.

واضاف العرفي انّه وانْ كانتْ هناك تاويلات متعدّده للازمه في العلاقات المغربيه-المصريه، الا انّ السبب الراجح لتطوّرها كان "عندما تجاوزت مصر الخطوط الحمراء، وتطاولتْ علي الوحده الترابيه للمغرب، من خلال قنوات للاتصال مع انفصاليي جبهه البوليزاريو".

واعتبر المتحدّث انّ تطاول مصر علي الوحده الترابيه للمغرب كانَ السبب وراء "الردّ العنيف للمغرب، الذي لا يُمكن ان يتهاون في مساله وحدته الترابيه"، ودعا العُرفي مسؤولي البلدين الي المبادره الي اعاده العلاقات بيْن البلدين الي سكّتها، قائلا انّ تازيم العلاقات ليس من مصلحه ايٍّ من البلدين.

السفير المغربي: اتصالات لاعاده الامور لطبيعتها مع مصر

المغرب تنتعش بعروض مهرجان المسرح العربي

المغرب تشارك في مسيره الجمهوريه بباريس

مصر تتوج بلقب البطوله الدوليه لليد علي حساب البرازيل

المغرب: اطراف تريد المس بصفو العلاقات مع مصر

فيلم الخروج يعرض مره اخري بالمغرب

العفاريت.. تشعل ازمه بين خلفان وبنكيران

خبراء: تركيا والجزائر كلمه السر في توتر العلاقات المصريه المغربيه

بالفيديو.. ازمه القاهره والرباط تصل قبه البرلمان المغربي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل