المحتوى الرئيسى

"ايتيدا" توقع عقود تمويل 4 مشروعات بحثية

01/11 16:12

قام المهندس حسين الجريتلي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بتوقيع عقود تمويل 4 مشروعات بحثيه جديده لتصل بذلك عدد المشروعات البحثيه الفائزه بتمويل الهيئه الي 10 من بين 38 مشروعا تمثل اجمالي المشروعات البحثيه التي شاركت في فعاليات الدوره الخامسة عشر لبرنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثيه ITAC.

ويستهدف البرنامج تطوير صناعه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصريه من خلال تمويل المشروعات البحثيه التي تاتي نتيجه للتعاون بين الباحثين في الجامعات والمراكز البحثيه وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهو ما يساعد علي الربط بين البحث العلمي وصناعه تكنولوجيا المعلومات من ناحيه واحتياجات السوق من ناحيه اخري.

وخلال حفل توقيع عقود الدوره الحاليه من البرنامج، هنا المهندس حسين الجريتلي الرئيس التنفيذي لهيئه تنميه صناعه تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" المشروعات الفائزه. واكد علي ضروره ان تقوم الجهات التي تقدمت بمشروعات ولم يحالفها التوفيق بالفوز بتمويل الهيئه، بمراجعه وتحسين نماذج مقترحاتها البحثيه والتاكد من جدواها من الناحيتين التقنيه والماليه.

ويشتمل البرنامج علي ثلاث مجالات بحثيه رئيسيه، القسم الاول وهو مخصص للمجالات البحثيه الاستراتيجيه ويضم 9 مجالات من ابرزها البحوث المتعلقه بامن الشبكات، التصميم الالكتروني، وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات الامن والمواصلات والصحه والزراعه والطاقه والتعليم ومساعده المعاقين.

ويضم القسم الثاني 6 مجالات بحثيه تمثل احدث التكنولوجيات والاهتمامات البحثيه والتوجهات في السوق العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتشمل تطبيقات وحوسبه الهاتف المحمول، والحوسبه السحابيه، والتطبيقات الخاصه بتحليلات المحتوي والشبكات الاجتماعيه والاعمال، وتواصل الاشياء علي شبكه الانترنت، وتحليل البيانات، والحوسبه التفاعليه، وتطبيق "الالعاب" في المجالات المختلفه. بينما يتضمن القسم الثالث نقاط بحثيه محدده  حسب طلب جهات حكوميه او وزارات او محافظات.

ومن ابرز المشروعات التي حصلت علي تمويل الهيئه مشروع "انشاء منظومه امنه و مستقله ذاتياً لاستشعار تلوث المياه بحساسات مطوره بتقنيه النانو". ويمثل المقترح البحثي دمجا مابين تكنولوجيا المعلومات والصحه بمزيج من تطبيقات النانو والامن المعلوماتي والشبكات اللاسلكيه. ويتلخص مشروع البحث في الاعتماد علي تقنيه شبكات الحساسات اللاسلكيه باعتبارها تقنيه واعده تم اختبارها في العديد من التطبيقات حيث يتم استخدام حساس نانو بصري لمراقبه تلوث المياه بجوده عاليه وتكلفه اقل، وارسالها عبر الشبكه اللاسلكيه بعد تامينها الي مراكز الاستقبال الموزعه.

اما المشروع البحثي الثاني الذي حصل علي تمويل الهيئه فياتي في مجال التصوير الطبي وهو عباره عن "مرسل- مستقبل لموجات الميلليمتر لتطبيقات التصوير الطبي" ويتلخص في انشاء نموذج اولي لوحده ارسال واستقبال تعمل علي تردد 94 جيجاهيرتز لاستخدامها في مصفوفه في مجال التصوير الطبي. ويعد المذبذب الكهربي مكونا اساسيا في هذا النموذج. وقد تم اقتراح مذبذب اذو اقسام اربعه من نوع المذبذبات ذات الموجه المرتحله و الدواره القادره علي العمل حتي ترددات في نطاق الجيجاهيرتز.

ويركز المشروع البحثي الثالث علي الهواتف الذكيه ويهدف الي ابتكار "رقائق الكترونيه متكامله تعمل كمحطه طقس للهواتف الذكيه والحواسب اللوحيه". ويتلخص موضوع هذا المشروع البحثي التالي في تصميم دائره متكامله ذكيه قادره علي التعامل مع حساسات بتكنولوجيا النظم الكهروميكانيكيه الصغري لقياس الضغط الجوي و الرطوبه والتي يمكن استخدامها في الهواتف الذكيه و الحاسبات اللوحيه.

بينما يتطرق المشروع الرابع الي "تسريع تحويل فورييه السريع" باعتباره من التحويلات الاساسيه في معظم تطبيقات معالجه الاشارات الرقميه، ويستهلك هذا التحويل ما بين 5% و 25% من الطاقه والمساحه المخصصه للنظم المختلفه. وقد قام الباحثون بتقديم حل مبدئي في احد المؤتمرات البحثيه لعمل تغيير خوارزمي في هذا التحويل ليسمح باستخدام طرق تنفيذ اسرع، مما يؤدي الي الاسراع بهذا التحويل.

وسيقوم الباحثون في هذا المشروع باستخدام اساليب اكثر تعقيدا لتقليل الطاقه والمساحه المستخدمه لتنفيذ هذا التحويل. بالاضافه الي حلولا لتسريع تحويل فوريير السريع الجزئي. و سيقدم الباحثون ايضا حل لتقليل الطاقه المستخدمه لعمل التحويل في حاله وجود نسبه بين الاشاره و الشوشره قليله. وسيتم تجربه هذه الافكار علي مصفوفه بوابات منطقيه قابله للبرمجه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل