المحتوى الرئيسى

نصائح: كيف تتغلب على مشاعر الكآبة في الشتاء؟

01/11 09:54

سواء اكنت من عشاق الشتاء ام من كارهيه، ستاتيك اوقات تشعرك بالاحباط بسبب الاجواء الرماديه والبارده المحيطه بك. الا ان ذلك لا يعني عدم توفر الحلول بواقع الحال، حيث ان هناك دائما طرق لتفادي النفسيه السلبيه في الاجواء الشتويه.

1. تعزيز هرمون المزاج (السيروتونين)

ترتبط كابه الشتاء بشكل وثيق وانخفاض مستويات هرمون تعزيز المزاج السيروتونين، الامر الذي يحدث غالبا ضمن اشهر هذا الفصل البارد المظلم بطبيعته. وهذا انما يعود الي امتصاص الانزيمات السيروتونين بشكل اكثر فاعليه في الوقت الذي تغدوا فيه الايام اقصر بطبيعتها. وعلي هذا الصعيد، وجد الباحثون من جامعة برينستون الامريكيه ان الحركات الايقاعيه كمثل هز الساقين، او النقر بالاصبع او العلك، هي الحلول لزياده اطلاق السيروتونين في الدماغ.

وعلي صعيد متصل، يمكن للفرد ان يزيد من رفع مستوي السيروتونين لديه ايضا عبر اتباع نظام غذائي جيد. ويفضل من هذا المنطلق اعتماد افضل الاطعمه علي هذا الصعيد من اجل امداد الجسم بالكميات التي يحتاج من هرمون تحسين المزاج هذا. وتتمثل افضل الخيارات في الديك الرومي والفاصوليا، والهليون، وبذور دوار الشمس، وجراد البحر، والجبن، والاناناس، والتوفو، والسبانخ والموز.

اذا ما قضيت الشتاء كاملا تنحب البرد والظلام والرطوبه، فستكون بذلك تضمن لنفسك ان تشعر بالاحباط. وعلي هذا الاساس، ركز علي التمتع بالشتاء عبر صناعه قائمه بالامور التي يمكنك ان تقوم بها في الوقت الذي يزاول فيه الشتاء مدينتك، كالتمشي تحت المطر والاستمتاع به "ان كان يهطل بشكل معقول طبعا"، او تناول القهوه في المنزل واقرا كتابا بينما تناظره يهطل مستمتعا بصوته وشكله.

وهي عباره عن ماده كيميائيه دماغيه تتواجد كثيرا في الطحالب الخضراء المزرقه، وتعرف بانها تزيد الاحساس بالسعاده والمتعه. وتاتي هذه الماده الافراد بهذه النتائج المذهله عبر تعديلها الناقلات العصبيه الايجابيه، بحيث تساعد في انتاج مزيد من السيروتونين مع التخفيض من حده امتصاصه، ما ينتهي الي ان ما ينتجه جسمك يبقي في نظامه فتره اطول. ومن هنا، وعلي صعيد متصل، اثبتت دلائل دراسه ايطاليه ان النساء اللواتي اخذن مكملات الطحالب الغذائيه، ضمن اطار عمل برنامج الدراسه، كن خفضن اعراض الاكتئاب بنحو 40% خلال شهرين اثنين.

هل تشعر بانك اكثر تعرضا للبرد من العاده، او تحتسي الكثير من المشروبات الساخنه، اذا فلربما تكون بحاجه الي ان تتصل بصديق كي تدعوه الي منزلك او الي مكان اخر. وذلك لكوننا نشعر بالبرد اكثر حينما ننعزل عن الاخرين، او عندما تكون مزاجاتنا مضمحله.

5. افتح الشبابيك لتهويه المنزل

وجد مركز جامعه كولومبيا الطبي ان تعريض ضحايا كابه الشتاء الي الايونات السلبيه (وهي شحنات كهربائيه تنتقل جوا) يعمل علي تخفيض اعراض الاكتئاب بما يصل الي 48%، وذلك يمكن ان يعود الي كون الايونات السلبيه ترفع بطبيعتها من مستويات السيروتونين. وعلي صعيد متصل، تنخفض مستويات الايونات السلبيه شتاءً في خضم ان التدفئه المركزيه ومصابيح الفلوريسنت، بالاضافه الي الغرف الخانقه لكثره امتلائها بالاشياء، تعمل جميعها علي انتاج الايونات الايجابيه بدلا منها. ومن هنا، تتمحور افضل طرق رفع اعداد الايونات السلبيه في فتح شبابيك الغرف وفي صب المياه البارده في او تركها تجري لتعيد شحن الاجواء بالايونات البارده السلبيه.

ترتبط حاسه الشم لديك بشكل مباشر بمزاجك وعواطفك، وذلك عبر "الجهاز الحوفي: البنيه العصبيه في وسط الدماغ، والتي ترتبط بكثير من العواطف والتعابير الحسيه". وعلي هذا الاساس، اختر الرائحه التي تصلح من اجلك كي تساعد نفسك علي ان تتخطي كابه الشتاء. ويفضل ان تختار الروائح التي ترتبط بالصيف بطبعها، كمثل رائحه البرتقال والليمون، والتي تعرف بانها تساعد علي رفع المزاج، او اختر تلك التي تجعلك تسترخِ كمثل رائحه الخزامي او البابونج اللذان يخلصانك من التوتر.

7. حافظ علي نظافه المنزل

اثبت علميا بان السموم المتواجده في العفن تبطئ ذلك الجزء من الدماغ المختص بالتعامل مع العواطف التي نختبر عند الاصابه بالاكتئاب. ولذلك احرص دائما علي ان تمسح المناطق الموبوءه بالاوساخ في منزلك مستخدما المنظفات او حتي بالماء وحده.

8. عزز مستوي المغنيسيوم لديك

لقد تم ربط الاضطراب العاطفي الموسمي بانخفاض مستويات انتاج الميلاتونين. وهو امر ينتج بطبيعه الحال عن صعوبه ان تحوز علي قسط كافٍ من النوم. ومن هنا، فعليك ان تلجا الي المغنيسيوم-المعروف بكونه يعزز النوم بشكل اعمق وافضل بطبيعه الحال-كي تحل مشكله الميلاتونين هذه. وعلي هذا الاساس، ضمن نظامك الغذائي الاطعمه التي تحتوي علي المغنيسيوم كـاحد عناصرها الرئيسيه والمتوفره، كمثل المكسرات والحبوب والخضراوات الورقيه "ذات الورق الاخضر"، او جرب ببساطه استخدام زيت المغنيسيوم علي بشرتك.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل