المحتوى الرئيسى

صور مدهشة لكوكب الأرض من الفضاء

01/10 16:11

برنامج لاندسات يضم سلسله من الاقمار الصناعيه المتعاقبه، و يستمر كل واحد منها في التقاط الصور للارض ، وكان وضع اول قمر صناعي في المدار في عام 1972 و بالتالي فان برنامج لاندسات هو اطول مشروع  لجمع صور للارض من الفضاء!

و قد حصلت اقمار لاندسات علي الملايين من الصور من الارض و كلها توفر نظره غير مسبوقه في كيفيه مواجهه كوكبنا للكثير من التغيرات في العقود الاخيره، و قد قامت وكاله ناسا باطلاق اخر عضو في الفريق، و هو لاندسات 8، في المدار في 11 فبراير عام 2013.

و نظرا لاحتوائه علي كاميرات متطوره يمكن للقمر لاندسات 8 تغطيه مساحه صغيره من الارض لا تتجاوز 100 قدم ، وهذا يعني ان هذا القمر يمكنه التقاط صوره واضحه لملعب البيسبول، و هذا امر مثير للاعجاب بالنظر الي كون المدارات الساتليه تبعد ب 438 ميلا فوق سطح الأرض!

و في هذا الارتفاع يمكن للقمر لاندسات 8 التحرك في حوالي 4.7 ميل في الثانيه ويدور حول الارض 15 مره كل يوم ، و يقوم هذا القمر مع لاندسات 7 بمراقبه كل بقعه علي الكرة الارضية علي الاقل مره واحده في كل ثمانيه ايام، و فيما يلي صور مدهشه تم التقاطها من القمرين:

من الفضاء، جراند كانيون يبدو وكانه صدع علي سطح الارض

هذه قطعه جليديه انفصلت كليا عن القطب الجنوبي و هي كبيره بما يكفي لتناسب 8 مدن في حجم  مانهاتن!

هذه الصوره الملونه تظهر الرواسب والمواد الغذائيه و هي تتدفق في فم نهر قريب في غرب استراليا 

واحده من اكبر الانهيارات الارضيه التي حدثث في العقد الاخير في جنوب شرق الاسكا ، و تضمنت 68 مليون طن متري من المواد.

خزان نهر كولورادو، بحيره باول تمتد عبر الحدود بين يوتاه واريزونا ، و منذ مطلع القرن العشرين و هي تعاني من الجفاف و قد اخذت هذه الصوره في شهر مايو الماضي.

اندلع بركان Paluweh في اواخر عام 2012 واستمر بقذف الحمم نحو الجنوب بعد ثورانه، ولكن في منتصف عام 2013 اندلع مره اخري قادفا حممه الي الشمال، مما اسفر عن مقتل خمسه اشخاص ، و في الصوره يمكن رؤيه ودائع البركان باللون البني سواء في الجنوب او الشمال من القمه.

بين هذه البراكين اثنين في شمال تشيلي هي dacite تشاو، الذي هو نوع من قبه الحمم مع تموجات مميزه تتشكل عندما تتدفق حمم لزجه سميكه للغايه علي سطح حاد.

هنا، حرائق غابات ايداهو  و بعض الحروق المتبقيه في مجمعات الك و بيفر كريك

في فصل الربيع، البرك الزرقاء جنوب غرب غرينلاند بعد ذوبان الجليد، و يساعد حجم وعدد هذه البرك علي تتبع مدي ذوبان الغطاء الجليدي كل عام.

الجيب المركزي المائي لخليج سان بابلو الذي يربط خليج سان فرانسيسكو بالمحيط الهادئ، و الصوره تظهر المياه الساحليه الموحله و هي تشق طريقها الي المحيط .

 جبل شاستا في كاليفورنيا هو مكان شعبي للتزلج في فصل الشتاء، ولكن ليس هذا العام حيث ان تساقط الثلوج محدود .

هذه الصوره الملونه التي التقطت في سبتمبر الماضي وتظهر الحمم الطازجه و هي تقذف من Holuhraun في ايسلندا.

بحيره هارلوكان و هي الي الجنوب مباشره من السهم الاحمر، علي حدود Yakutat في جنوب شرق الاسكا وهي واحده من اسرع الانهار الجليديه تراجعا في العالم ، و السهم الاحمر يظهر الجبال الجليديه التي يتشكل مع ذوبان الانهار الجليديه وينهار.

دوامات جميله من الجليد تزين حافه بحيره سوبيريور ، و قد بقيت اجزاء من بحيره متجمده في وقت متاخر من مايو من هذا العام، عندما اخذت هذه الصوره من منطقه قرب Chequamegon ويسكونسن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل