المحتوى الرئيسى

بعد 23 شهرًا من المذبحة..مباراة الأهلي والمصري تعيد للأذهان لقطات حزينة..والشهداء ينتظرون حكم القضاء

01/10 14:48

يستقبل ملعب الجونه بمدينه الغردقه بمحافظة البحر الأحمر مباراه هي الاولي من نوعها بين فريقي الاهلي والمصري البورسعيدي منذ احداث مذبحه ستاد بورسعيد التي راح ضحيتها 73 قتيلا.

مباراه تعيد الاذهان الي اول مجزره رياضيه في مصر، مازالت تشهد اروقه المحاكم حيثياتها لمعرفه من الجاني.. وتستمع في ذلك الوقت محكمه جنايات بورسعيد المنعقده باكاديميه الشرطه، الي مرافعه دفاع المتهمين بالقضيه المعروفه اعلاميا بـ”مذبحة بورسعيد” والمتهم فيها 73 متهمًا من بينهم 9 من القيادات الامنيه، و3 من مسئولي النادي المصري وباقي المتهمين من شباب التراس النادي المصري، والتي وقعت احداثها اثناء مباراه الدوري بين فريق النادي الاهلي والنادي المصري في الاول من فبراير 2012.

ففي الاول من فبراير من عام 2012 وعقب مباراه كره القدم بين فريقي الاهلي والمصري وقعت اكبر كارثه في تاريخ كره القدم المصريه كما وصفها الكثيرون مذبحه او مجزره مازالت قضيتها معروضه امام القضاء حتي كتابه هذه السطور..

وفي نفس الوقت بدات منذ ساعات محكمه جنايات بورسعيد المنعقده باكاديميه الشرطه، جلسه القضيه المعروفه اعلاميا "بمذبحه بورسعيد" والتي راح ضحيتها 73 شهيدا من شباب الالتراس الاهلاوي والتي اتُهم فيها 73 متهماً من بينهم 9 من القيادات الامنيه و3 من مسئولي النادي المصري، وباقي المتهمين من شباب التراس النادي المصري والتي وقعت احداثها اثناء مباراه الدوري بين فريق النادي الاهلي والنادي المصري، والتي يتواكب معها اول مباراه بين الفريقين تنطلق بعد دقائق..

وشهدت مدينه الغردقه، واستاذ الجونه تشديدات امنيه مكثفه، وقام اللواء محمد ابراهيم، وزير الداخليه، بالاتصال باللواء حمدي الجزار، مدير امن البحر الاحمر، لمتابعه خطه تامين المباراه والخروج بها الي بر الامان

وقامت مديريه الامن بنشر عدد كبير من التمركزات الامنيه بجميع الطرق المؤديه لاستاد الجونة، وتم اغلاق جميع الطرق المؤديه لملعب المباراه وعدم السماح بالمرور الا لمن يحمل تصريح دخول.

كما تمت الاستعانه بالكلاب الشرطيه في عمليات التفتيش، خاصه علي الباب الرئيسي المؤدي لمنتجع الجونه الذي تقام به المباراه، واستعانت مديريه الامن بتشكيلات من الامن المركزي من محافظات سوهاج وقنا والاقصر للمساعه في تامين المباراه.

ولم تقتصر خطه التامين علي ملعب المباراه فقط ولكن بدات بالكمائن الحدوديه خاصه كمائن الزعفرانه وراس غارب والاحياء شمال الغردقه، حيث تم تشديد الاجراءات الامنيه بالكمائن وتفتيش جميع الركاب سواء في المواصلات العامه او السيارات الخاصه.

من جانبه، اكد مدير امن البحر الاحمر، ان عمليات تامين اللقاء تتم طبقًا للخطه التي تم وضعها، مشيرًا انه خلال لقائه امس باللاعبين والجهاز الفني والاداري للفريقين، تاكد من حرصهم علي خروج المباراه بصوره طيبه.

وكان قد رفض مجلس اداره النادي الاهلي الكثير من مبادرات راب الصدع بين الناديين خلال الفتره الماضيه، واكد رئيس مجلس الاداره محمود طاهر ان ناديه "لا يقبل الديه، ولكن خوض المباراه سيكون لصالح الكره المصريه مع الاحتفاظ بحقوق شهداء النادي الذين سقطوا ضحيه الغدر في ملعب بورسعيد".

وصف احمد حسام ميدو المدير الفني الاسبق لنادى الزمالك، هذا اللقاء بـ"المحطه المهمه" لما تحمله من معاني كبيره في عوده الحياه الرياضيه الطبيعيه لمصر من جديد.

واكد خلال حسابه الشخصي علي" تويتر"، ان هذه المباراه سيكون لها تاثير نفسي كبير علي روح اللاعبين، متمنيا مرور المباراه في سلام لكل اللاعبين.

وهناك مبادرات كثيره في محاوله لعمليه اتمام الصلح بداها اسامه خليل نجم الاسماعيلي الاسبق وسفير النوايا الحسنه بالامم المتحده، الذي اعلن عن توجيهه الدعوه للنجم محمد ابوتريكه لتدعيم المبادره التي طرحها خليل للصلح بين جماهير الاهلي والمصري، وكان اعلن من قبل عن توجيه الدعوه للنجم محمود الخطيب نائب رئيس الاهلي وإبراهيم المصري نجم بورسعيد وشحته الاسكندراني، واحمد حسن نجم الزمالك، لزياره المدينه الباسله سعيا لانهاء حاله الخلاف، وعلي الرغم من ان زياره اي نجم من نجوم الاهلي بمثابه مخاطره خوفا من ردود افعال البورسعيديه، فان خليل اكد ان الوقت الان مناسب للصلح.

لم يكن اسامه خليل وحده صاحب المبادره، بل تبني رئيس مجلس اداره الزمالك مبادره اخري، لكنه اكد ان حل تلك الازمه يكمن في ان يعتبر جماهير الاهلي موت اصدقائهم «قضاء وقدر».. وفي الوقت نفسه تتم المساواه بين ضحايا بورسعيد والاهلي بان يطلق علي الجميع لقب شهيد.

واقترح منصور وقتها عقد جلسات نفسيه مع شباب الالتراس لمعالجتهم لا سيما بعد ان راوا زملاءهم و هم يقتلون امام اعينهم.

كامل ابو علي رئيس النادي المصري خرج عن صمته وكان له راي اخر، حيث اكد ان اكثر المتضررين من مجزرة بورسعيد هم اسر الشهداء، الذين لم تقدم لهم الدوله “كوب ماء”، واكد رئيس النادي البورسعيدي استعداده لان يحمل كفنه ويتوجه به للنادي الاهلي.

ابو علي وجه نداء الي احمد الطيب شيخ الازهر لتقريب وجهات النظر بين جماهير الناديين، مؤكدا ان هذه الطريقه هي الامثل لحل الازمه، في المقابل لم ينطق حسن حمدي رئيس النادي الاهلي باي كلمه حول هذه المبادرات او محاولات الصلح بين الطرفين.

واخر تلك المبادارات مبادره اللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد التجهيز لمبادره الصلح بين مجلس اداره النادي الاهلي والمصري علي هامش مباراه السبت المقبل، حيث يحضر المحافظ جلسه بين مجلسي الناديين لتهدئه الاجواء، فضلاً عن احتفاليه بفوز الشياطين الحمر بكاس الكونفيدراليه الافريقيه كاول نادٍ مصري.

وتعود كارثه مذبحه بورسعيد حين بدا اول انذار في المباراه لوقوع الكارثه بنزول الجماهير ارضيه ملعب المباراه اثناء قيام لاعبي الاهلي بعمليات الاحماء قبل اللقاء، ثمّ اقتحم عشرات المشجعين ارضيه الملعب في الفتره ما بين شوطي المباراه.

وتكرر الامر بعدما احرز المصري هدف التعادل ثم هدفي الفوز التاليين، حيث اقتحم ارضيه الملعب الالاف بعضهم يحمل اسلحه بيضاء وعصيا من جانب فريق المصري (الفائز 3-1) بعد اعلان الحكم انتهاء المباراه، وقاموا بالاعتداء علي جماهير الاهلي، ما اوقع العدد الكبير من القتلي والجرحي.

وذكرت مصادر عديده غياب كل الاجراءات الامنيه والتفتيش اثناء دخول المباراه، فضلا عن قيام قوات الامن بقفل البوابات في اتجاه جماهير الاهلي، وعدم ترك سوي باب صغير للغايه لخروجهم، مما ادي الي تدافع الجماهير ووفاه عدد كبير منهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل