المحتوى الرئيسى

العالم يتضامن مع فرنسا في محنتها

01/10 19:22

ردود الفعل العالميه تدين الارهاب في باريس

السعوديه: حادث شارلي ايبدو يرفضه الدين الاسلامي

الصحافه البريطانيه تدعم الفرنسيه بعد هجوم شارلي ايبدو

المشتبه بهما باعتداء شارلي ايبدو شوهدا بشمال فرنسا

بحيرات من الدماء امام مقر صحيفه شارلي ايبدو

تظاهرات باميركا وكندا تنديدًا بالهجوم علي شارلي ايبدو

صحيفه شارلي ايبدو ستصدر الاسبوع المقبل رغم الهجوم

عاهل الاردن يعزي هولاند بضحايا الهجوم علي شارلي ايبدو

مهاجمو صحيفه شارلي ايبدو هتفوا انتقمنا للرسول!

هجوم مسلح علي مقر صحيفه شارلي ايبدو يوقع 12 قتيلًا

سيتظاهر كبار القاده الاوروبيين في باريس الاحد تضامنا مع فرنسا التي شهدت هجوما داميا علي اسبوعيه شارلي ايبدو اعقبته عمليتا احتجاز رهائن في باريس انتهتا الجمعه بشكل ماسوي.

بروكسل: في حين لا تزال ردود الفعل العالميه علي هذه الاحداث غير المسبوقه في باريس تتعاقب، اعلن رئيسا الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والاسباني ماريانو راخوي مشاركتهما في مسيره "جمهوريه" ستضم مئات الاف الفرنسيين المصممين علي اثبات وحده البلاد.

وسيشارك ايضا في هذه المسيره المستشاره الالمانيه انغيلا ميركل ورئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي ورئيس المفوضيه الاوروبيه جان كلود يونكر ورئيس مجلس اوروبا دونالد توسك ووزيره خارجيه الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ورؤساء حكومات الدنمارك وبلجيكا وهولندا ومالطا وفنلندا ولوكسمبورغ تلبيه لدعوه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وبعد يومين علي الهجوم الدامي علي شارلي ايبدو في باريس وغداه تبادل اطلاق نار في الشارع اسفر عن مقتل شرطيه، اخذت عمليه مطارده المشتبه بهم الجمعه منحي ماسويا عندما عمدوا الي احتجاز رهائن في منطقه صناعيه شمال شرق باريس وفي متجر يهودي في باريس.

وبعد الظهر نفذت قوات الامن هجوما لانهاء عمليتي احتجاز الرهائن فقتل الشقيقان شريف وسعيد كواشي اللذان شنا الهجوم علي مقر شارلي ايبدو وامادي كوليبالي الذي تحصن في المتجر اليهودي.

وقتل خمسه اشخاص في الهجوم علي المتجر اليهودي وكان اربعه جرحي في حاله خطره الجمعه.

هولاند: احتجاز الرهائن "معاداه للساميه"

ندد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في كلمه مساء الجمعه عبر التلفزيون ب "العمل المرعب المعادي للساميه" الذي ارتكب باحتجاز رهائن في متجر يهودي في باريس حيث قتل اربعه رهائن ومحتجزهم الاسلامي المتطرف امادي كوليبالي.

وقال هولاند "اليوم في المتجر اليهودي ما حدث هو عمل مرعب معاد للساميه" مضيفا تعليقا علي عمليه احتجاز الرهائن الاخري ان "الذين ارتكبوا هذه الاعمال الارهابيه هؤلاء المتعصبون لا علاقه لهم بالدين الاسلامي".

اوباما للفرنسيين: واشنطن الي جانبكم

اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم الجمعه تضامن بلاده بكل قوه مع فرنسا بعد الهجمات الداميه في باريس في الايام الاخيره، مشيرا الي "القيم العالميه" التي تربط بين البلدين مثل "الحريه".

وقال في كلمه القاها في نوكسفيل في ولايه تينيسي الجنوبيه غداه زيارته سفاره فرنسا في واشنطن "اريد ان يعرف الفرنسيون: الولايات المتحده تقف الي جانبكم اليوم وستكون الي جانبكم غدا ايضا" في ختام ثلاثه ايام من الرعب والهجمات اوقعت 17 قتيلا و20 جريحا.

واضاف ان الاداره الاميركيه كانت علي اتصال دائم مع الحكومه الفرنسيه "طوال مده هذه الماساه"، مؤكدا ازاحه "التهديدات الانيه" رغم ان الحكومه الفرنسيه تواجه تهديدات ارهابيه و"يجب ان تتوخي الحذر واليقظه" .

وتابع "صلواتنا وافكارنا مع العائلات التي اصيبت بشكل مباشر"، مشيرا الي ان فرنسا "هي اقدم حليف للولايات المتحده".

وقال الرئيس الاميركي "في شوارع باريس، شاهد العالم مره اخري ما يبحث عنه الارهابيون الذين لا يقدمون شيئا سوي الكراهيه والمعاناه. نحن ندافع عن الحريه والامل والكرامه لجميع البشر. وهذا ما تعنيه باريس بالنسبه للعالم، وستستمر هذه الروحيه الي الابد".

استراليا تعرب عن تضامنها مع فرنسا

اعرب رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت السبت للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن تضامن استراليا مع فرنسا بعد الاعتداءات الداميه التي شهدتها علي ارضها.

وخلال اتصال هاتفي مع هولاند "قال رئيس الحكومه الاستراليه باسم الحكومه وباسم الشعب الاستراليين ان امتنا تعرب عن اسفها لسقوط جميع الضحايا" في الاعتداءات الجهاديه التي ارتكبت خلال الايام الماضيه في باريس ومنطقتها، حسب ما جاء في بيان لمكتب ابوت.

واضاف ان "استراليا تعرب عن تضامنها وصداقتها وتاييدها للحكومه والشعب الفرنسيين في هذا هذا الظرف الصعب".

واشار البيان الاسترالي الي ان "الزعيمين ناقشا الطبيعه المتطوره للتهديد الارهابي الدولي وكون الامر يتعلق بمشكله مشتركه يواجهها العالم".

كيري يزور السفاره الفرنسيه في واشنطن

يتوجه وزير الخارجيه الاميركيه جون كيري مساء الجمعه الي سفاره فرنسا في وشنطن لتقديم العزاء بضحايا الاعتداءات التي شهدتها باريس، حسب ما اعلنت مصادر دبلوماسيه.

وقال احد هذه المصادر "سياتي". واضاف مصدر اميركي ان كيري "سيوقع سجل" التعازي المفتوح في السفاره الفرنسيه.

وتاتي زياره كيري غداه زياره مماثله قام بها الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وكان وزير الخارجيه الاميركي جون كيري وهو فرانكوفوني اول مسؤول في الحكومه الاميركيه يعرب باللغه الفرنسيه عن تضامنه وتعازيه بعد الاعتداء علي صحيفه شارلي ايبدو.

تجمعات الاحد في كندا والولايات المتحده

تقام الاحد في كندا والولايات المتحده تجمعات علي نيه ضحايا الاعتداء الذي تعرضت له صحيفه شارلي ايبدو والرهائن الذين قتلوا الجمعه في باريس.

وتزامنا مع "المسيره الجمهوريه" التي ستنظم في باريس والتي سيشارك فيها الكثير من قاده اوروبا، من المقرر ان تكون هناك مسيره صامته في واشنطن عند الساعه 14,00 (19,00 تغ) من بعد ظهر الاحد يشارك فيها سفير فرنسا جيرار ارو.

وقالت السفاره ان المسيره المفتوحه لمن يرغب "هي للتضامن مع ضحايا الدفاع عن الحريه" وستجري بين المتحف المخصص للصحافه "نيوزيوم" والنصب التذكاري لقوات الامن.

ومن المقرر ان يتم تجمع مماثل في نيويورك في واشنطن سكوير بعد الظهر.

وفي كيبيك ومونتريال واوتاوا وفانكوفر بكندا ستنطلق مسيرات صامته.

وقالت سيفيرين بواتييه وهي احد المسؤولات عن "تجمع شارلي ايبدو" في مونتريال "تضامنا مع المظاهره التي ستجري في باريس هذا الاحد" فان مسيره صامته ستجري في مونتريال اعتبارا من الساعه 11,00 (16,00 تغ) لتنتهي امام القنصليه العامه لفرنسا.

وسوف تشارك الجاليه الفرنسيه التي تقدر بمئات الالاف في مونتريال، في هذه المسيره التي من المقرر ان يشارك فيها عدد من الوزراء في مقاطعه كيبيك ورئيس بلديه مونتريال دنيس كوديري والقنصل العام لفرنسا برونو كليرك.

وفي اوتاوا، سيشارك سفير فرنسا فيليب زيلر في تجمع سيقام بعد الظهر. ورفعت بلديه العاصمه الكنديه العلم الفرنسي منذ الاعتداءات.

وفي مدينه كيبيك، وجهت مجموعه من الطلاب دعوه الي التجمع ومن المقرر ان يشارك مئات الاشخاص في التجمع بين البرلمان في المقاطعه الفرنسيه الكنديه وقنصليه فرنسا، حسب ديلفين ماسي.

واكد القنصليه الفرنسيه ايضا في فانكوفور تنظيم تجمع.

عاهل الاردن يحض علي تكثيف جهود التصدي للارهاب

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل