المحتوى الرئيسى

قراء DW: من المستفيد من الهجوم الدموي على شارلي إيبدو؟ :: بوابة الشروق :: نسخة الموبايل

01/09 17:44

حظي الهجوم الارهابي الذي تعرض له مقر صحيفه شارلي ايبدو الفرنسيه الساخره، باهتمام قراء موقع DW عربيه، مما دفعهم بالمشاركه في التعليق علي مختلف المواضيع التي غطت هذا الهجوم الدموي الذي اسفر عن مقتل 12 شخصاً.

مسلمو فرنسا يدينون الهجوم الارهابي علي شارلي ايبدو

قوبل الهجوم الارهابي الذي استهدف مقر صحيفه شارلي ايبدو الساخره بادانه شامله من مسلمي فرنسا، بعد ان عبرت كل الجمعيات المسلمه هناك عن ادانتها لهذا الهجوم، كما ادانه الازهر ومنظمات إسلامية خارج فرنسا، بالاضافه الي الجامعة العربية. وتعليقاً علي هذا الخبر الذي ورد علي موقعنا الالكتروني، وجواباً علي السؤال التالي: هل سيؤثر برايك هذا الهجوم علي وضع المسلمين في اوروبا؟:

كتب Adnan Zeyan Farhan علي صفحتنا علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "علي فرنسا واوروبا ترحيلهم الي اوطانهم. ماذا قدموا للغرب واوروبا؟ (...). اما حسين التميمي، فعلق بالقول: "الاف المسلمين يسقطون بسبب سياسات الغرب الفاشله بالشرق الاوسط، وتتطرقون لذلك بشكل عادي، وعندما سقط 12 شخصا منكم اقمتم الدنيا ولم تقعدوها. نحن لا نرضي علي من قتلهم، ولكن علي الاعلام ان لا يكيل بمكيالين"، فيما يري Lotus Flower ان "وضع المسلمين في اوروبا كان مقلقا قبل الهجوم وبعده سيزداد سوءاً".

لكن في المقابل لا يتوقع Talal Aljasem ان الهجوم علي صحيفه شارلي ايبدو سيؤثر علي وضع المسلمين في اوروبا، اذ كتب يقول: "لا اطلاقا لان الاوروبيين سواء معتدلين او حتي متطرفين يعرفون ان اغلب المسلمين من غير الاوروبيين هم ضحايا للعنف والفقر والاضطهاد، واعتقد ان الامر لن يتجاوز الحدود القانونيه والاحتجاجات السلميه".

الهجوم علي صحيفه شارلي ايبدو خلف مقتل 12 شخصاً

الدكتور جلول صدّيقي لـDW عربيه: "الجاليه المسلمه اولي ضحايا الهجوم علي شارلي ايبدو".

صرح مدير معهد الغزالي للعلوم الدينيه في باريس، الدكتور جلول صدّيقي لـDW عربيه بان الهجوم الدامي علي مقر اسبوعيه "شارلي ايبدو" الفرنسيه يشكل "كارثه" بالنسبه للجاليه المسلمه وسيزيد من حده الصراع بين مكونات المجتمع الفرنسي. وتفاعلا مع هذا الحوار الذي نشرناه علي موقعنا الالكتروني، علق محمد عماد كفتارو قائلاً: المسلمون كلهم ضحايا هؤلاء القتله (...)، فيما استنكر بسام خالدي الهجوم، وكتب يقول: "هذا عمل جبان، انهم يريدون الاساءه الي ديننا كي يكرهنا العالم ويخلقون الفتنه بين الفرنسيين والعرب والمسلمين (...)". اما احمد شامي، فعلق متسائلا: "السؤال المطروح من المستفيد من عمليه الاغتيال الرهيبه؟"

وجهه نظر: لا نسمح بان تُسلب حريتنا او تسامحنا!

وفي مقاله راي بخصوص الهجوم علي مقر صحيفه شارلي ايبدو، راي محرر الشؤون الاوروبيه في DW كريستوف هاسلباخ ان الاعتداء الارهابي علي مقر الصحيفه الساخره سيزيد من حده الجدل حول الاسلام واللاجئين في اوروبا، لكنه اكد علي ضروره الا يقع الغرب في فخ التخلي عن الحريه والتسامح. وفي تعليق علي هذا المقال كتب Samer Sada يقول: "علي المسلمين الدفاع عن دينهم، وذلك بتحسين صورته امام الغرب.....ونبذ التطرف والارهاب والمناداه بالمساواه بين كل الاديان. عليهم اثبات ان دينهم دين تسامح وليس ارهاب وقتل وتنكيل".

من جهته، كتب القارئ Monaf Alnahar "علي اوربا ارسال (طرد) المسلمين المتطرفين والذين يحرضون علي كره وتكفير غير المسلم (...)"، فيما يري احمد عبد العال ان "حريه الراي يجب ان لا تتعارض مع المعتقدات الدينيه، وتصبح الدنيا غابه نسب من يحلو لنا".

وقد علق القراء ايضاً علي جوله مصوره، نقلت الحزن الذي بدا واضحاً علي الكثيرين في وقفات شهدتها مدن باريس وبرلين ولندن، بعد الاعتداء علي الصحيفه الفرنسيه الساخره "شارلي ايبدو" في باريس والذي اسفر عن مقتل 12 شخصاً.

Sameh Faith كتب يقول: "انا مسلم وانا ضد كل من يقتل باسم اي دين وتحت اي مسمي . ﻻ لقتل الابرياء". وكتب Haider Arab يقول: "لو قتل من الاخوه المسيحيين شخص واحد نري الاستنكارات والتنديدات من كل فج عميق..!!

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل