المحتوى الرئيسى

صور| 5 حيوانات انقرضت لن تراها إلا في الصور

01/09 21:10

رغم نجاح الانسان في الحفاظ علي بعض الانواع الحيه من الحيوانات والنباتات من خطر الانقراض، ما زالت القائمه الحمراء للأنواع المهدده بالانقراض، التي يصدرها إتحاد الحماية العالمي منذ 1963، تضم اكثر من 8300 نبات و7200 حيوان مهددين بالانقراض، تعيش غالبيتها في المناطق الاستوائيه والبلدان النامية، علاوه علي الاف الانواع الحيه الاخري التي تنقرض سنويا قبل ان يكتشفها علماء الاحياء، ويقلق الباحثون بشكل خاص من تزايد معدل الانقراض العالمي الحالي الذي يفوق معدل الانقراض الطبيعي بسبب مطارده الانسان لهذه الانواع لاصطيادها والاستفاده منها، نقدم لك منها 5 حيوانات عاشت بيننا لفتره، قبل ان نساهم بايدينا في انقراضها.

الكواجا: نصف حمار وحشي ونصف حصان.. انقرض عام 1883

احد حيوانات القاره الافريقيه المنقرضه الاكثر شهره، و الذي عاش باعداد كبيره في سهول اقليم كيب بجنوب افريقيا.

يغطي جسم الكواجا العلامات المميزه للحمير الوحشيه، بدءا من مقدمه جبهته حتي منتصف جسده تقريبا، ثم تبدا تلك الخطوط في الخفوت والاتساع، الي ان تنتهي تقريبا في نصف جسده الثاني، مما جعله مزيجا من الحمار الوحشي والحصان العادي.

في اغسطس عام 1883، كان قد انتهي عهدنا بالكواجا، بعد موت اخر حيوان منه احتفظ به البشر في احدي حدائق حيوان امستردام بهولندا، بعد ان تم مطارده الصيادين له لفتره طويله للحصول علي لحومه وجلوده، وقد كان الكواجا الحيوان المنقرض الاول الذي خضع حمضه النووي  DNA الذي يحمل كامل صفاته الوراثيه للدراسه، وقد بينت اخر تلك الدراسات انه نوع متحور من انواع الحمير الوحشيه العاديه التي تغطي الخطوط كامل جسدها.

نمر تسمانيا الاسترالي.. انقرض عام 1936

من اكبر الحيوانات اكلات اللحوم التي عاشت فوق سطح الارض في الازمنه الحديثه، كان ظهره مخططا، وعرف باسم نمر تسمانيا لانه عاش في جزيره تسمانيا جنوب القاره الاستراليه، كما عرف ايضا بذئب تسمانيا.

كان النمر التسماني يعيش في البدايه علي اجزاء كبيره من استراليا، منذ وجوده عليها منذ الاف السنين، لكنه انقرض قبيل قدوم المستوطنون الاوروبيون الي استراليا، وظل عدد منه يستوطن جزيره تسمانيا، حتي ساهمت مطارده الصيادين له في فنائه، وان كان هناك بعض المشاهدات الفرديه غير الموثوق فيها التي تقر باستمرار وجوده حتي الان.

بقره البحر: وحش اعزل بلا اسلحه.. انقرض عام 1768

في عام 1741، واثناء سفره علي متن السفينه فيتوس، اكتشف مستكشف الطبيعه جورج ستيللر حيوان ضخم، يبدو الي حد ما مثل الفقمه، لكن اطراف اماميه كانت اكثر قوه، وذيله يشبه ذيل الحوت، ووزنه الذي يتعدي 3 اطنان.

ووفقا لمكتشفها، فان بقره البحر لا تخرج ابدا الي الشاطيء، ولكنها دائمه الحياه في الماء، يغطيها جلد اسود سميك، ولها راس صغير مقارنه بجسدها الضخم، وليس لها اسنان ولكن فكيها العلوي والسفلي يحتوي علي عظام بيضاء تستخدمهما في هضم طعامها، ومع ذلك فان بقره البحر، علي ضخم حجمها، حيوان اليف ومستكين لا يظهر شرا لاحد، وكان يعيش علي طول الساحل الشمالي للمحيط الهادي وصولا الي جنوب اليابان وكاليفورنيا، وكالمعتاد، فان وصول الانسان الي تلك المناطق للعيش فيها كان سببا في انقراض اعداد كبيره منها.

 الايل الايرلندي: اكبر ايائل الارض.. انقرض قبل 7700 سنه

يطلقون عليه الايل العملاق، فهو اكبر انواع الايائل التي عاشت علي وجه الارض، وقد عاش في اوراسيا مستوطنا ايرلندا حتي شرق بحيره بايكال، وترجح احدث حفرياته المعروفه انه عاش قبل عام 5700 قبل الميلاد، اي منذ ما يقرب من 7700 سنه.

ويعرف الايل الايرلندي بالعملاق، بسبب حجمه الهائل، فارتفاعه يصل الي 2.1 متر، وله قرون هي الاكبر حتي الان بين الحيوانات يبلغ طولها حوالي 3.6 متر، وتزن لوحدها 40 كيلو جراما، ويعتقد ان تلك القرون الضخمه هي التي عجلت بانقراضه، فقد اغرت الانسان باصطياده، واعاقت بحجمها الضخم حركته خلال مناطق الاشجار والغذاء.

النمر الفارسي.. انقرض عام 1970

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل