المحتوى الرئيسى

الأسباب الأكثر تسببًا في الوفاة حول العالم

01/09 12:08

قدر عدد الوفيات حول العالم بحوالي 56 مليون شخص، وفقًا لاخر احصائيه لمنظمة الصحة العالمية في عام 2012، وتتوزع اسباب الوفاه، فـنسبه 68ـ% كانت بسبب الامراض غير المعديه، مثل أمراض القلب والسرطان والاسهال والرئه، و23% كانت بسبب الأمراض المعدية وولاده الاطفال المبكره وسوء التعذيه، اما الـ9% فكانت بسبب الجروح والاصابات الناجمه عن الحوادث.

وفي هذا التقرير نعرض للاسباب العشره الاكثر تسببًا للوفاه حول العالم وفقًا لاخر احصاءات منظمه الصحه العالميه التي اجريت علي عام 2012:

رسم بياني لاعلي عشره اسباب للوفاه في اخر احصائيه لمنظمه الصحه العالميه عام 2012

عدد الوفيات سنويًا حول العالم: 1،2 مليون

هو اعتلال تحدث فيه زياده مستمره في الضغط داخل الاوعيه الدمويه. فالاوعيه الدمويه تحمل الدم من القلب الي سائر اجزاء الجسم. ومع كل ضربه من ضربات القلب يضخ الدم في الاوعيه. وينشا ضغط الدم عن قوه دفع الدم مقابل جدران الاوعيه الدمويه (الشرايين) اثناء ضخه من القلب. وكلما ارتفع ضغط الدم اشتد ضخ القلب للدم.

وينتشر ضغط الدم في منطقه شرق المتوسط حيث يشكل اعلي المعدلات في العالم بنسبه 41%، اما ادني معدل لارتفاع ضغط الدم فيوجَد في اقليم الاميركتين (35%).

وبصفه عامه فان البلدان ذات الدخل المرتفع يقل فيها انتشار ضغط الدم المرتفع عن البلدان المنخفضه الدخل والمتوسطه الدخل، ويعود ذلك الي تبني سياسات متعدده القطاعات، ووجود فرص افضل للوصول الي الرعاية الصحية في البلدان المرتفعه الدخل.

عدد الوفيات سنويًا حول العالم: 1،3 مليون

اليوم، هناك اكثر من مليار سياره علي الطريق حول العالم، حيث يقتل في اليوم الواحد حوالي 3،400 فرد نتيجه حوادث الطرق، بالاضافه الي الملاييين من المجروحين والمصابين بالعجز الدائم سنويًا، طبقاً لمنظمه الصحه العالميه. وحسب منظمه الصحَّه العالميه 91% من حوادث الطرق تحدث في الدول المنخفضه والمتوسطه الدخل، ففي افريقيا وحدها هناك 700 شخص يقتلون يوميًا بسبب حوادث الطرق.

ورغم ندره الاحصاءات التي تتعلق بحجم الخسائر الماديه نتيجه الحوادث علي الطريق، الا ان هناك دراسه اجريت عام 2000 قدرت الخسائر السنويه بحوالي 518 مليار دولار. وتقول منظمه الصحه العالميه، انه لو لم يحدث اي تقدم في اجراءات منع الحوادث علي الطرق، فان النسبه السنويه لوفيات الحوادث مرشحه للزياده لتصل الي 1،9 بحلول عام 2020.

عدد الوفيات سنويًا حول العالم: 1،5 مليون

هناك نوعان من السكري، النوع الاول وهو الذي يكون فيه المصابون غير قادرين علي تحويل الجلوكوز الي طاقه، مما يجعل الجسم لا ينتج الانسولين بالقدر الكافي، او النوع الثاني وهو ان الانسولين في الجسم لا يعمل بشكل صحيح. وقد اوضح الاتحاد الدولي لمرض السكري بعض الحقائق حول المرض منها:

- يموت شخص كل 7 ثوان بسبب السكري.

- وصلت الانفاقات علي داء السكري في عام 2014فقط 612 مليار دولار.

- بالغ واحد من اصل 12 مصاب بمرض السكري.

- 387 مليون شخص حول العالم مصاب بالسكري.

-77% من المصابين بداء السكري متواجدون في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

- يقدر عدد المرضي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بحوالي 37 مليونًا وفي افريقيا بحوالي 22 مليونًا، بينما في اوروبا 52 مليونًا، وفي جنوب شرق اسيا 75 مليونًا وفي منطقه غرب المحيط الهادي 138 مليونًا، وفي امريكا الشماليه والكاريبي 39 مليونًا، وفي امريكا الجنوبيه الوسطي 25 مليونًا.

عدد الوفيات سنويًا حول العالم: 1،5 مليون

بالرغم من كونها قابله للعلاج والوقايه منها، الا ان امراض الاسهال هي ثاني اكبر مرض قاتل للاطفال تحت الخامسه عالميًا، حيث يموت 760 الف طفل سنويًا وفقًا لمنظمه الصحه العالميه. وهناك تقريبًا حوالي 1،7 مليار اصابه بامراض الاسهال سنويًا، تحدث في الغالب بسبب سوء الصرف الصحي ومياه الشرب الملوثه. ووفقًا للبنك الدولي، فان عدم الحصول علي خدمات الصرف الصحي، يكلف الاقتصاد العالمي حوالي 260 مليار دولار سنويًا، ويكلف هذا النقص خسائر لدوله كالهند تقدر بحوالي 54 مليار دولار.

عدد الوفيات سنويًا حول العالم: 1،5 مليون

1،5 مليون متوفي سنويًا في العالم بسبب مرض نقص المناعه البشريه او ما يعرف بالايدز، ويُقصد هنا بالتحديد حالات فشل المناعه المتقدمه التي لم تتلقَ العلاج مما ادي الي الوفاه. وقد افادت الامم المتحده ان عدد الاصابات بين البالغين والمراهقين في 26 دوله قد انخفض بنسبه تفوق الـ 50% بين عام 2001 و2012، كما انخفضت نسبه الاطفال المصابين عالميًا بنسبه 52% في نفس المده. كما افادت الامم المتحده ان تكلفه العلاج المضاد للفيروسات تنخفض ايضًا، حيث بلغت في عام 2014 حوالي 140 دولارًا للفرد الواحد، في ظل انها كانت تبلغ حوالي 10 الاف دولار في الشهر الواحد في اواسط التسعينات.

وتقدر تكلفه علاج الايدز في عام 2015 انها ستكون ما بين 22 الي 24 مليار دولار.

رسم بياني لعدد الوفيات في اخر احصائيه لمنظمه الصحه العالميه عام 2012

عدد الوفيات سنويًا حول العالم: 1،8 مليون

وفقًا لدراسه مشتركه عام 2010 لجمعيه السرطان الامريكيه ومؤسسه “ليفسترونج”، فسرطان الرئه والقصبه والشعب الهوائيه، يكلف الاقتصاد العالمي حوالي 180 مليار سنويًا. ويعتبر التدخين هو السبب الرئيسي وراء الاصابه بامراض التنفس، حيث يعتبر الشخص المدخن اقرب للوفاه عن طريق الاصابه بسرطان الرئه بحوالي 12 مره عن الشخص غير المدخن، وفقًا لمراكز مكافحه الامراض والوقايه الامريكيه.

عدد الوفيات سنويًا حول العالم: 3،1 مليون

التهابات الجهاز التنفسي السفلي، ويعرف ايضًا باسم عدوي الجهاز التنفسي ويشمل الانفلوانزا والالتهاب الرئوي والسل او الدرن. ووفقًا لمنظمه الصحه العالميه، فان 95% من وفيات السل تحدث في الدول المنخفضه والمتوسطه الدخل، وفي عام 2012 قدر عدد الاطفال المصابين بالسل بحوالي 530 الفًا.

عدد الوفيات سنويًا حول العالم: 3،1 مليون

“COPD” او مرض الانسداد الرئوي المزمن، والذي يشير الي امراض مزمنه في الرئه مثل الربو، وانتفاخ الرئه، والتهاب الشعب الهوائيه. واعراض هذه الامراض تشمل: ضيقًا في التنفس، سعالًا مستمرًا، التهاب صدر. والسبب الرئيسي في مرض الانسداد الرئوي هو التدخين، والذي يتلف ويثير الرئتين. ووفقاً لجمعيه جهاز التنفس الاوروبيه فان امراض الرئه متضمنه مرض الانسداد الرئوي المزمن تعد سببًا في وفاه شخص من كل عشره في اوروبا.

عدد الوفيات سنويًا حول العالم: 6،7 مليون

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل