المحتوى الرئيسى

مريم فخر الدين.. الأميرة إنجى حسناء السينما المصرية

01/08 15:47

تميزت برقتها واحساسها العالي، وملامحها الملائكيه، تميزت بطلتها الاولي علي الجمهور من خلال فيلم "ليله غرام"، ولقبت بعدها بحسناء السينما المصرية.

قدمت دور الاميره "انجي" بنت الباشا التي وقعت في حب "علي" ابن الجنايني، ولكن الظروف وقفت عائقا امامهما، وبدات الحرب بين اخيها وبين "علي"، بسبب قصة حبهما.

اختارت مريم فخر الدين لونا معينا من الادوار التي قدمتها للجمهور، يغلب عليها طابع "الرومانسيه والهدوء"، والادوار حامله الرساله للجمهور.

دائما ما كانت تتحدث مريم عن نفسها قائله: ''انا عبد المامور طول عمري''، حيث كانت والدتها هي المتحكم الرئيسي في حياتها، ومن بعد ذلك الفنان محمود ذو الفقار الذي تزوجته وهي في سن صغيره، وكان يختار لها الادوار التي تجسدها، ويمنحها مصروفها من اجرها، فظلت لسنوات يحصل هو علي اجرها بدلا عنها، حتي تغيرت حياتها وبدات تشعر باهميه ان يصبح لها كيان مادي خاص، وقالت انها تعلمت الصلاه علي يد الشيخ "الشعراوي".

ولدت مريم فخر الدين بمدينه الفيوم لاب مسلم مصري وام مسيحيه مجريه، حصلت علي لقب "افضل وجه" من مجله "ايماج" بعد ان حصلت علي حصلت علي شهاده البكالوريا من المدرسه الالمانيه، وهذا جعلها تقوم باولي بطولاتها السينمائيه "رد قلبي".

اشتهرت في السينما العربية، خاصه في فتره الخمسينيات والستينيات في ادوار الفتاه الرقيقه الجميله العاطفيه المغلوبه علي امرها، واحيانا كثيره الضحيه، ولكنها نجحت من حين لاخر ان تخرج من هذه الشخصيه النمطيه التي برعت فيها تماما، ولم يستطع احد منافستها فيها.

مع مطلع السبعينيات اختلفت بحكم السن ادوار مريم فخر الدين علي الشاشه، واصبحت تقوم بادوار مختلفه تماما كدورها الشهير في فيلم (الاضواء) عام 1972، وقبله دور الام في فيلم بئر الحرمان عام 1969.

تزوجت مريم فخر الدين اربع مرات، الاولي من المخرج محمود ذو الفقار وظلت معه ما يقرب من 8 سنوات، ثم انفصلت عنه، وتزوجت الدكتور محمد الطويل، وظلت معه 4 سنوات، وانفصلت بسبب عدم تفاهم، ثم سافرت الي لبنان، هناك تزوجت من المطرب السوري فهد بلان، الا ان زواجهما لم يدم طويلا بسبب مشاكل ابنائها معه، وبعد طلاقها من فهد بلان تزوجت من شريف الفضالي ليكون زوجها الرابع، وظلت معه فتره ثم طلقها.

قدمت العديد من الاعمال السينمائيه، منها "رد قلبي، القصر الملعون، حكايه حب، شباب اليوم، انا وقلبي، رحله غراميه، اللقيطه، الايدي الناعمه، يا تحب يا تقب، الحب الصامت، الشحات، بقايا عذراء، قلب من دهب، مع الذكريات، لقاء في الغروب، اقوي من الحياه، يوم بلا غد، طاهره، ارحم حبي، الشك القاتل، ماليش غيرك، وعد، رنه الخلخال، دماء علي الثوب الابيض، ثمن الحب، رساله غرام، البيت الملعون، رحله العمر، وحيده، فضيحه في الزمالك".

وفارقت مريم فخر الدين الحياه يوم 3 نوفمبر عام 2014 بعد ان مكثت في المستشفي لمده شهر في غيبوبه تامه؛ بسبب النزيف الذي تعرضت له.

بالصور.. حضور فني ضعيف في عزاء الأميره آنجي

السيسي يوفد مندوبا للعزاء في وفاه مريم فخر الدين

اتحاد المنتجين العرب ينعي الفنانه مريم فخر الدين

عزاء مريم فخر الدين.. السبت بعمر مكرم

فيديو..فخر الدين في اخر لقاء لها: الشعراوي علمني الصلاه ولم اترك فرضًا

تويتر ينعي مريم فخر الدين: انجي ماتت يا علي

جيهان منصور: وداعًا انجي رد قلبي

اشرف عبدالغفور: مريم فخر الدين حالتها الصحيه مستقره

وفاه "حسناء الشاشه" الفنانه مريم فخر الدين

سامح الصريطي: لم يتم تحديد مود عزاء مريم فخر الدين

خالد الصاوي ينعي مريم فخر الدين

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل