المحتوى الرئيسى

ستيفن هوكينج.. عبقري الكون وصاحب "كل شيء"

01/08 15:26

انه احد ابرز علماء الفيزياء حول النظريه علي مستوي العالم، درس في جامعه "اكسفورد" وحصل منها علي درجه الشرف الاولي في الفيرياء، قبل ان يكمل دراسته في جامعه "كامبريدج" ويحصل منها علي درجة الدكتوراة في علم الكون. "ستفين هوكينج" عبقري الفيزياء صاحب "نظريه كل شيء".

لا يحب الاحياء وفاشل دراسيًا

احب علم الرياضيات منذ صغره، كان والده يعشق الطب واراد له ان يكون احد الاطباء المشهورين في بريطانيا. صرّح في اكثر من مناسبه انه لم يحب دراسه الاحياء، وعندما التحق بجامعة أكسفورد لم يكن هناك قسما للرياضيات، فقرر الالتحاق بقسم الفيزياء. لم تكن درجاته الدراسيه مقنعه، ولكن دائم التعلق بالاشياء الصغيره خصوصا فك وتركيب الساعات واجهزه الراديو. في اختبار القدرات الخاص بجامعه اكسفورد كاد يحصل علي الدرجه النهائيه.

كان "هوكينج" قائدا لفريق التجديف في الجامعه، لكن سقوطه المتكرر علي الارض جعله يقلع عن ممارسه هذه الرياضه ويبدا رحله معاناته مع المرض.

اصيب وهو في عمر 21  بمرض عصبي يُدعي التصلب الجانبي الضموري Amyotrophic lateral sclerosis، جعله بمرور الوقت مقعدا وغير قادر علي الحركه. تحدي هوكينج المرض وهو الان في سن الـ73 عاما بعد ان اخبره الاطباء انه لن يعيش اكثر من عامين. في عام 1983 تعرض للالتهاب الرئوي، ومن ثم اجريت له عمليه شق حنجره ففقد القدره الكليه علي الكلام. تعرّف بعدها علي مهندس امريكي يدعي "ولت وولتز" صمم له حاسوبا يُمكن من خلاله مخاطبه الاخرين.

بمشاركه ابنته "لويس" قدم للاطفال كتابين اولهما بعنوان "George’s Secret Key to The Universe" في عام 2007، والثاني بعنوان ""George and The Big Bang عام 2011. ويقدم الكتابان وجهه نظر مبسطه عن الحقائق الكونيه في اسلوب شيّق يناسب الاطفال.

في عام 1983 قال ان الكون ليس له حدود. ربما بدا العمل من نظريات ميكانيكا الكم والنسبيه العامه عند اينشتاين لاثبات تلك الفكره. الكون يتكون من عدّه مجرات في انظمه فضائيه غير محدوده. هل تخيلت ان الكون به 100 مليار مجره، وكل مجره تحتوي علي مئات الملايين من النجوم؟ وقال ان الارض قد لا تكون هي المكان الوحيد الذي يعيش عليه كائنات.

في عام 2007 قدّم للعالم تجربه انعدام الجاذبيه، وتمت هذه التجربه بواسطه طائره من طراز "بوينج" 727 معدله وعلي ارتفاع 32 الف قدم بزاويه حاده؛ بحيث يتم من الحركه بلا جاذبيه لمده 25 ثانيه.

بدا في تطوير نظريته حول الثقوب السوداء عام 1997، لكن الشكوك بدات تحوم حول تلك النظريه في عام 2004. وفي عام 1977 قال هوكينج ان الثقوب السوداء ليست "سوداء"، ولكنها تشع الطاقه. تعارضت فكرته مع قوانين الكم والميكانيكا، فقرر العدول عن الفكره واعلن ذلك في مؤتمر علمي عام 2004 نقلته الصحف والمحطات التلفزيونيه.

لديه كتاب يدعي "موجز تاريخ الزمن" يبسط المفاهيم المعقده في الفيزياء بدءًا من ارسطو وصولاً الي ستيفين وينبيرج؛ حيث ان هذا الكتاب دخل موسوعه "جينيس" للارقام القياسيه من حيث كونه الاوسع انتشارًا. وترجم الي اكثر من 40 لغه وتحول الي فيلم عام 1991 من اخراج "ستيفين سبيلبرج".

كما صدر له فيلم بريطاني اخر يحمل عنوان "نظريه كل شيء"، وهو فيلم سيره ذاتيه ‌رومانسيه بريطاني 2014 من اخراج جيمس مارش وكتابه انثوني مكارتن. جاء الفكره من مذكرات السفر الي اللانهايه: حياتي مع ستيفن لـ"جين وايلد هوكينج"، والتي تتحدث عن علاقتها مع زوجها ستيفن هوكينج.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل