المحتوى الرئيسى

'شارلي ايبدو'.. صحيفة المشكلات.. تسببت فى غضب العالم الإسلامى ودفعت ثمن حرية التعبير المتطرفة

01/07 16:53

الصحيفه تتهكم علي الاديان جميعًا وتسخر من التيارات والمواقف السياسيه شارلي إبدو لا تخضع لسياسيه ثابته في النشر سياستها المثيره للجدل ادت لاغلاقها عده مرات اخر الرسومات الهزليه التي نشرتها الصحيفه كانت للبغدادي زعيم تنظيم "داعش"

تعرض مقر صحيفه "شارلي ايبدو" الفرنسيه بالعاصمه باريس الي اطلاق نار، اليوم الأربعاء، والذي تسبب بمقتل حوالي 11 شخصًا علي الاقل، حسبما اوردت وكالات الانباء ووسائل العلام الفرنسيه .

ويرتبط تاريخ الصحيفه باثاره الكثير من الجدل، حيث ظهرت "شارل ايبدو" لاول مره في 1969 ثم اغلقت في 1981، وعادت لتستانف عملها بعد ذلك في 1992، وهي صحيفه هزليه ساخره، تصدر مره في الاسبوع، كل اربعاء.

وتحتوي الصحيفه علي كاريكاتيير في اغلبها، وريبورتات مصوره وجدليه، والمعروف عنها جنوحها وكسرها للتابوهات الدينيه علي الاخص، حيث توصف بانها معاديه للدين ، وكثيرا ما تتناول مقالات تتهكم علي الاديان جميعا، سواء المسيحيه، الاسلاميه او اليهوديه، كما تسخر من التيارات والمواقف السياسيه وحتي الثقافه لم تنجو منها.

كما يعرف عن الصحيفه عدم خضوعها لوتيره او سياسيه ثابته في النشر، وبحسب رئيس تحريرها فان الجريده اراء الجريده تتناول كل عناصر التيار اليساري المتعدد، وحتي الممتنعين عن المشاركه.

وعن تاريخ الجريده، فقد بدات حينما قرر كل من فرانسوا كافانا، وجورجيوس برنيه باطلاق مجله ساخره في عام 1960، والتي صدرت تحت اسم "هارا-كيري"، وتم وصف المجله بانها "غبيه" و"شرسه"، مما حدي بهم الي اعلان الصفتين كشعار للمجله فيما بعد.

وفي 1969 قرر الشركاء اطلاق جريده اسبوعيه الي جانب المجله الساخره تركز علي المواضيع الهامه علي الساحه، وتم اطلاقها في فبراير تحت اسم "هاراطكيري هيبدو".

واغلقت الصحيفه عدد مرات بسبب سياستها المثيره للجدل في الانتقاد اللاذع بغير حساب، ومن اشهر هذه المرات تهكمها علي خبر مقتل الرئيس الفرنسي الاسبق تشارلز دو جالو، الذي مات في منزله بمدينه كولومبي، وهو ما تصادف مع حادثه مقتل 146 شخصا في ملهي ليلي، وتصدرت صفحتها عنوانا يقول: " حادثه مروعه في كولومبي تتسبب في مقتل شخص"، مما حدي بوزير الداخليه الفرنسي اصدار قرار بحظر الصحيفه، وللتحايل علي هذا القرار، غير القائمون علي الجريده الاسم الذي تصدر به ليصبح "شارل هيبدو".

واثارت الصحيفه جدلا واسعا في التاسع من فبراير عام 2006، في الاوساط الاسلاميه العالميه بعد نشرها كاريكاتيير مُسيئ للرسول، والتي ادانها الرئيس الفرنسي وقتها جاك شيراك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل