المحتوى الرئيسى

غزيون يواجهون العاصفة "هدى" بأكلات شعبية

01/07 13:43

بينما تشتد، تاثيرات المنخفض الجوي القادم، علي الاراضي الفلسطينية، وما يصاحبها من كتل هوائيه بارده، تسارع الكثيرات من ربات البيوت في قطاع غزة، الي اعداد الاكلات الشعبيه الساخنه و"غير المكلّفه".

وتقول سوسن صبيح، (38 عاما)، وهي ام لتسعه ابناء من بينهم خمسه اطفال، انّها تحرص في فصل الشتاء، والاجواء الماطره، علي اعداد الاكلات الشعبيه الساخنه، لمد اجساد ابنائها بالدفء، وحمايتهم من البرد.

وتُضيف :" هناك اكلات، توارثنها جيلا بعد اخر، كانت تصنعها جدتي، وامي، في فترات البرد الشديد، والان اعدها لابنائي".

وياتي علي راس هذه الوجبات خلال المنخفضات الجويه، "حساء العدس"، حيث يفضله غالبيه السكان، ويتناولونه بكثره، برفقه "البصل"، و"الفلفل الاحمر المطحون"، حسبما تقول صبيح.

وتتاثر المنطقه بمنخفض جوي عميق، اطلقت عليه دوائر الأرصاد الجوية الاردنيه والفلسطينيه، وبعض الشخصيات العربيه العامله في مجال المناخ، اسم "هدي".

ومن الاكلات الشعبيه المهمه، التي تعدها صبيح، "حرّاق اصبعه"، وهي اكله شعبيه، يُطلق عليها هذا الاسم، نظرا الي سخونتها، وحرارتها بفعل "توابل الطعام".

وهي من الاكلات الشاميه الشهيره، يمكن تقديمها مع رقائق الخبز المقلي، ويتم اعدادها عن طريق طهي العدس او (المفتول)، ويُضاف اليه الثوم والبصل، بعد قليه بزيت الزيتون، اضافه الي "بهارات الطعام"، ويتم تقديمه ساخنا.

وتري اسماء ناجي، (28 عاما)، في الاكلات الشعبيه، فرصه للحفاظ علي "التراث"، اضافه الي الشعور بالدفء في الطقس البارد.

وتتميز الاكلات الشعبيه الساخنه، كما تقول ناجي بانها سهلّه وسريعه التحضير.

وتُضيف:" علمتني امي العديد من الاكلات الشعبيه، وها انا اقوم بطهيّها، لصغاري، سواء الوجبات المالحه، كـ"حرق اصبع"، او المجـدره ( اكلـه شعبيه فلسطينيه، تتكون من العدس والبرغـل (القمح المسلوق) وزيت الزيـتون، والبصل المقلي المحمر، ويشكل البصل المقلي مكونًا رئيسيًا فيها".

وتقوم ناجي باعداد الحلويات الشعبيه، كالشعريه (معكرونه الشعريه)، يستمر تقليبها حتي تُحمر وتاخــذ اللـون الذهبي الفــاتـح، ويُضاف اليها الماء، الي مرحله الغليان، وتسكب في اطباق ينثر عليها السكر والقرفه.

وهذه الحلويات الشعبيه، تصبح اكثر رواجا وطلبا بالنسبه لسكان قطاع غزه، كما يروي الخمسيني نضال حماده، لانها تبث في اجسادهم بعض الدفء الذي يفتقدونه، جراء انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويله، وغياب وسائل التدفئه.

ويتابع:" الاكلات الشعبيه البسيطه الساخنه، تمنحنا الدفء، في ظل هذا الشتاء القارس، والبرد الشديد، المتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي".

ويصنع حماده في فصل الشتاء "العوّامه" او ما تُعرف بـ"لقمه القاضي"، وهي كما يقول تعتبر من اشهر الحلويات الشعبيه، في قطاع غزه ويُطلق عليها اسم "فاكهه الشتاء".

 ويقبل الفلسطينيون علي هذه الحلوي في فصل الشتاء، وهي عباره عن كرات صغيره من العجين يتم قليها الي ان تكتسب لونا ذهبيا، ويُصب عليها "القطر" (شراب السكر).

ومنذ اكثر من اسبوع، وبفعل توقف محطه توليد الكهرباء عن العمل، جراء نفاد السولار الصناعي اللازم لتشغيلها، اعلنت شركه توزيع الكهرباء عن زياده عدد ساعات قطع التيار، ليصل الي 20 ساعه يوميا، في وقت لا تتجاوز ساعات الوصل (4 ساعات) في اليوم.

 وتصنع نورا سميح ( 27 عاما) في فصل الشتاء، حلاوه "المطبّق" وهي من الحلويات التي تشتهر بصناعتها فلسطين، وهي عباره عن عجينه يُضاف اليها السمن، ثم تثني زوايها الاربع، ويوضع في وسطها الجبن او اي نوع من المكسرات، ثم تثني زواياها مره اخري وتوضع بالفرن، وبعد خبزها يضاف اليها القطر.

وتقول سميح، ان الجو الماطر فرصه لاحياء الاكلات الشعبيه الساخنه، التي تمتع بتكلفه ماديه بسيطه، وبمقادير تتواجد في كل منزل.

وتتابع:" هناك العديد من الاكلات الساخنه الحديثه، لكن تبقي للاكلات القديمه، كالعدس، والمفتول، والمسخن، والحلويات الشعبيه رونقها الخاص، وتحديدا في فصل الشتاء، اذ تمنح الصغار الدفء، والسعاده".

كما ويقوم العديد من اهالي قطاع غزه، باللجوء الي بعض النباتات البريه، واستخدامها كوجبات غذائيه في الشتاء، ومن بينها (الخبيزه)، وهي نبتّه صغيـره بريه خضراء، اضافه الي نبته الرجله (البقله)، والحمصيص وهي نبته تشبه (الملوخيه).

في الاراضي المحتله.. هدي "تجمد" السياسه

الانتقام من اﻷشقاء.. بوصيه العاصفه

اردنيون ساخرون من "هدي": وراء كل منخفض عظيم امراه

فلسطينيون ينزحون من منازلهم بغزه خشيه امطار عاصفه "هدي"

"هدي" تؤجل الحج السنوي للمسيحيين في الاردن‎

بالفيديو.. عاصفه تجبر طائره علي الهبوط

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل