المحتوى الرئيسى

الشرق الأوسط بانتظار أن تهدأ "هدى".. وفاة أول طفلة سورية لاجئة في لبنان بسبب العاصفة

01/07 11:53

توفيت الثلاثاء 6 يناير/كانون الثاني اول طفله سوريه لاجئه في لبنان جراء البرد القارس المرافق للعاصفه "هدي" التي تضرب عددا من بلدان شرقي المتوسط، واطلق عليها في لبنان اسم "زينه".

وقال مصدر طبي ان الطفله التي لا يتجاوز عمرها 10 سنوات توفيت في احد مخيمات اللجوء في منطقه البقاع شرقي لبنان "بسبب البرد القارس المرافق للعاصفه".

Reuters Mohamed Azakir لبنان (من الارشيف)

"هدي" جثمت علي صدر الاردن وفلسطين و"زينه" تحط الرحال في سوريا ولبنان

وسط ترقب شعبي ورسمي في منطقه (بلاد الشام)، بدات امس العاصفه القطبيه "هدي" بالتاثير تدريجيا مع توقعات بازدياد تاثيرها بشكل كبير اليوم، نتيجه اندفاع كتلة هوائية قطبيه، قارسه البروده، مُباشره من القطب الشمالي الي المنطقه، ويستمر تاثيرها لعدّه ايام.

وقد البست العاصفه "زينه" بلدات لبنان ثوبا ابيض علي ارتفاع 600 متر وما فوق، فاغلقت معظم الطرقات، كما تكونت طبقه من الجليد علي الطرقات الجبليه، وسُجلت سرعه كبيره للرياح وتدن كبير في درجات الحراره.

ودعت المديريه العامه لقوي الامن الداخلي المواطنين الي عدم سلوك الطرقات الجبليه الا عند الضروره، والتاكد من حالتها قبل سلوكها، نظرا لتكون طبقه من الجليد وخصوصا في فتره الصباح.

وحسب جريده "السفير" اللبنانيه استفاق البقاعيون علي بساط ابيض يغطي كل قراهم وبلداتهم بدءا من ارتفاع 700 متر حيث تراكمت الثلوج وتراوحت سماكتها بين 15 و20 سنتيمترا.

واوضح مدير عام مصلحه الابحاث العلميه الزراعيه في تل عماره ميشال افرام انه من المتوقع ان تصل سماكه الثلوج في قري البقاع الاوسط السهليه الي ما يزيد عن 50 سم في ساعات النهار، مع استمرار تساقط الثلوج الذي سيستمر بقوه حتي مساء الخميس ثم تخف حدته، لكن يستمر حتي يوم الاحد ويرافقه جليد وصقيع، مطالبا بالاسراع في فتح الطرق ورفع الثلوج قبل تشكل الجليد وتدني درجات الحراره التي ستسجل في البقاع 11 درجه تحت الصفر.  

في الاردن تعرضت المملكه لعاصفه ثلجيه، وتساقطت الثلوج بعمان وتراكمت في انحاء واسعه من المملكه، ويتوقع ان تكون الثلوج رعديه كثيفه، فوق المرتفعات الجبليه، ويشمل تساقط الثلوج مناطق واسعه من محافظات اربد وعجلون وجرش والمفرق والبلقاء وعمان ومادبا والكرك والطفيله وجبال الشراه، الممتده بين محافظتي معان والعقبه واجزاء من محافظه الزرقاء.

اما يوم الخميس، فتوقع "طقس العرب" ان يستمر الطقس قارس البروده، مع تدن كبير في درجات الحراره، واستمرار الرياح القويه والتي تتجاوز سرعتها 80 كم/ساعه في اغلب المناطق.

وتبقي الفرصه غدا مُهياه لتساقط الثلوج، ولكن علي شكل زخات فوق المُرتفعات الجبليه التي يزيد ارتفاعها عن 850 مترا عن سطح البحر، ويستمر تساقط الثلوج بغزاره احياناً في جبال الشراه. اما ليل غد فيُتوقع ان يتجدد فيه تساقط الثلوج فوق اغلب المُرتفعات التي يزيد ارتفاعها علي 600 متر.

اما يوم الجمعه، فيتوقع ان يزداد تدفق رياح قطبيه شديده البروده، من تركيا الي المنطقه، وتسود اجواء قارسه البروده من جديد في اغلب المناطق، ودرجات حراره غير معتاده ليلا. فيما يتجدد تساقط الثلوج، والتي قد تكون كثيفه احيانا، منذ ساعات الفجر علي العديد من المناطق. وتؤثر علي المملكه مساء وليل الجمعه درجات حراره مُتدنيه غير مسبوقه، بحيث تصل الصُغري الي قيم غير معتاده تتدني عن (-5) مئويه، في عمان والمدن الاردنيه الاخري.

والسبت تكون الاجواء قارسه البروده في اغلب المناطق. ويعد هذا اليوم جليديا في اغلب المناطق، يتشكل فيه الجليد فوق مساحات واسعه من المملكه.

وفي دمشق تساقطت الثلوج بغزاره منذ ساعات الصباح الباكر مع موجه برد قارس يتوقع ان تستمر حتي يوم السبت.

من الفيسبوك دمشق صباح اليوم

وضربت عاصفه مطريه شمال سوريا ما ادي الي فيضانات وسيول جارفه في عدد من القري والبلدات، فضلاً عن غرق عدد كبير من مخيمات اللاجئين علي الحدود السوريه- التركيه، وخاصه تجمع مخيمات الكرامه وبعض خيام تجمع اطمه.

وتضرر عدد من المخيمات السوريه بشكل كبير جراء العاصفه، حيث ملات الامطار معظم الخيام في مخيمات ريف حماه الشمالي، الاحساس1، احساس2، الامانه، واهتراء الخيام تسبب بدخول الامطار اليها.

وبدورها قالت بلديه غزه انّها "شكلت لجنه طوارئ، لمواجهه ايه كارثه انسانيه، قد يتسبب بها المنخفض الجوي القادم، علي كافه الاراضي الفلسطينيه".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل