المحتوى الرئيسى

سيارات فخمة تقود نفسها وتلفزيونات رقيقة عالية الوضوح وتقنيات {ملبوسة} متألقة

01/07 01:27

شهد افتتاح معرض الكترونيات المستهلكين CES لعام 2015 في لاس فيغاس بالولايات المتحده عروضا لاحدث التقنيات والأجهزة الالكترونية، حيث تسابقت الشركات العالميه في طرح افضل منتجاتها من اجهزه التلفزيون الرقيقه السماكه المصممه بشاشات مطوره عاليه الوضوح جدا، بينما تبارت شركات السيارات في عرض نظم القياده الذاتيه وشاشات اللمس للقياده والاتصالات والترفيه داخل مقصوراتها، كم عرضت اول الهواتف الحديثه والات التصوير. كما اعلن عن طرح ملبوسات تقنيه جديده تصمم علي شكل «مجوهرات».

ويستمر المعرض السنوي الدولي الذي افتتح امس، 3 ايام، ويحضره 3600 عارض ويتوقع ان يزوره 150 الف زائر.

ومن الاجهزه الجديده هاتف جديد من «ال جي» بشاشه منحنيه وكاميرا فيديو مطوره من «باناسونيك». وتسابقت «ال جي» و«باناسونيك» و«سامسونغ» و«سوني» في عرض شاشات بدرجه وضوح عاليه جدا مثل «4 كيه» وسماكه رقيقه، واعلنت انها تتعاون مع شركات الانتاج السينمائي والتلفزيوني مثل «ديزني» و«نتفليكس» بهدف انتاج افلام وبرامج بهذه الدرجه العاليه من الوضوح.

وركزت «ال جي» في المعرض علي تصميم للشاشات بالصمامات الثنائيه العضويه الباعثه للضوء OLED الممتازه في عروضها وفي اقتصادها للطاقه، فيما ركزت «باناسونيك» علي دقه وضوح الالوان في شاشاتها الجديده، واعلنت ان تلفزيوناتها الذكيه المرتبطه بالانترنت سوف تستخدم نظام تشغيل «فايرفوكس» المفتوح. واعلنت «شارب» انها طورت ادق واعلي تقنيات الوضوح العالي جدا، اما «سوني» فقد عرضت تلفزيون «برافيا» الجديد بسماكه لا تزيد عن 4.9 مليمتر. وعرضت «سامسونغ التي تحوز علي 60 في المائه من السوق عن تقنيات تواصل وتشارك هواتفها الذكيه مع تلفزيوناتها الذكيه.

وفي ميدان السيارات كشفت شركه «مرسيدس بنز» عن سياره «مرسيدس - بنز اف 15» المستقبليه المصصمه بنظام القياده الذاتيه حيث تُقاد السياره اليا بالكامل. وتعمل السياره بخلايا الوقود. وعرضت شركه «فولكس واغن» سياره من طراز «غولف ار تاتش» بمقصوره تحتوي علي 3 شاشات تعمل باللمس، فيما عرضت شركه «هيونداي» الكوريه شاشه تعمل باللمس لعرض البيانات، والترفيه في سياراتها.

وحتي الان تركز شركات صناعة السيارات مثل دايملر وفولكس فاغن واودي بدرجه كبيره علي ابتكار انظمه اليه منها اجهزه المكابح والتوجيه، الامر الذي يجعل السيارات اكثر امنا وسلاسه في تشغيلها. وتضم السياره اف - 15 الفاخره مقصوره واسعه اشبه بغرفه جلوس لـ4 اشخاص. ويكشف مفهوم صالون الفخامه لسيارات مرسيدس - بنز اف 15 - بمقصورتها الرحبه والمقاعد الوثيره احتمالات جديده في مجال القياده الاليه لـ«غرف معيشه» تسير علي 4 عجلات! وتكسو المقاعد قشره من خشب الجوز والجلود الطبيعيه الفاخره والالمونيوم اللامع والزجاج مع اضاءه زرقاء خافته من خلال الصمامات الثنائيه الباعثه للضوء (ال اي دي).

ويمكن قياده هذه السياره اما اليا او يدويا. وفي حاله توقفها فانه يمكن اداره مقاعدها الـ4 الذاتيه الحركه لتصبح مواجهه لبعضها. وللاتصال بالعالم الخارجي فقد زودت بست شاشات عرض رقميه تعمل باللمس موزعه علي المقصوره. والسياره خفيفه الوزن وذات هيكل مضاد للصدمات من الياف الكربون والالمنيوم والصلب المقسي. وزودت السياره بامكانيه تركيب محرك الكتروني وخلايا الوقود الهيدروجيني.

وفي مجال التقنيات الملبوسه عرضت شركتا «سواروفسكي» و«ميسفيت» اذ اطلقتا الاثنين الماضي اوّل منتجات قابله للارتداء في العالم يتمّ تشغيلها بالطاقه الشمسيه في المعرض.

وهي تضمّ منتجين جديدين قابلين للارتداء و9 اكسسوارات فريده ومتالقه. وتُعيد مجموعه «سواروفسكي شاين» تجسيد مجوهرات «سواروفسكي» العريقه، كما تُطلق تصاميم جديده تضمّ الكريستال الخاصّ بـ«سواروفسكي» وتكنولوجيا «ميسفيت» اللاسلكيه لمتابعه النشاط والنوم ضمن مجموعه تتمتّع بالرونق والعصريّه والتنوّع.

ويقوم منتجان جديدان قابلان للارتداء ومقاومان للماء بالكامل بتشكيل جوهر هذه المجموعه: الاول «سواروفسكي شاين» شفاف مع وجه لامع من الكريستال والثاني «سواروفسكي شاين» باللون البنفسجي الذي يستخدم تكنولوجيا «كريستال الطاقه» الحاصله علي براءه اختراع للسماح بشحن شمسي فعال علي السطوح الصغيره لتشغيل نفسها بنفسها. ويُعتبر هذا الاخير اول متابع لاسلكي للنشاط والنوم في العالم يستخدم تكنولوجيا جمع الطاقه لالغاء الحاجه لشحن او تبديل البطاريات. ولا يحتاج المستخدمون سوي لتعريض «سواروفسكي شاين» للضوء من اجل الحفاظ علي شحنها. ويضمّ كلا التصميمين حجر كريستال واسع الوجه مع ادوات «ميسفيت»، ومراقب الخطوات الاوتوماتيكي، والمسافه، والسعرات الحراريه المحروقه، ونوعيه النوم.

* «الحان للمخ» وقنينه رضاعه ذكيه وخاتم لاسلكي يتحكم بالهواتف الذكيه

* تعرض في معرض الإلكترونيات الإستهلاكية شتي الاجهزه والتقنيات المتنوعه منها نظم لحمايه المنازل واجهزه لتعزيز الصحه. كما عرضت اجهزه غريبه منها: جهاز من شركه «ماي براين» اسمه «ميلومايند» Milomind الذي كما يبدو من وظيفته انه جهاز لعرض «الحان للمخ»، اذ يصمم علي شكل طاقيه توضع فيها مجسات مثل تلك التي توضع لرسم تخطيط موجات الدماغ، لمساعده مستخدميها في تغيير نوع وقوه الموسيقي وفقا لدرجات تعرضهم للاجهاد والتوتر!

كما عرضت شركه «سلاو كنترول» الفرنسيه قنينه رضاعه للاطفال تسمي the baby GlGl وذلك لمراقبه كميات الحليب التي يتناولها الطفل. وياتي هذا المنتج من نفس الشركه التي طورت العام الماضي شوكه طعام ذكيه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل