المحتوى الرئيسى

صباحك أوروبي..مارادونا يهاجم ميسي..ومورينيو يستسلم أمام تشيك

01/07 10:42

صباحك اوروبي هو تقرير صباحي يومي سيرصد لزوارنا الكرام ابرز العناوين التي جاءت في صدر كبري الصحف الاوروبيه سواء الانجليزيه او الايطاليه او الاسبانيه او الالمانيه.

قالت مجله فوربس الامريكيه ان كريستيانو رونالدو يتواجد في قائمه الاكثر نفوذاً في العالم مع من هم دون 30 عاماً.

وتوج رونالدو برفقه ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا في العام الماضي الي جانب حصوله علي جائزة الكرة الذهبية كافضل لاعب في العالم كما انه مرشح للاحتفاظ بها في 2015.

ونشرت مجله فوربس بيان عن الدولي البرتغالي جاء فيه:" يمكن اعتبار رونالدو واحداً من افضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، لقد فاز بلقب الدوري الانجليزي بثلاث مناسبات مع مانشستر يونايتد قبل ان ينتقل الي ريال مدريد في صفقه تجاوزت 130 مليون دولار امريكي.

واضاف البيان:" كما ان رونالدو هو الرياضي الثاني الاعلي اجراً في العالم بـ80 مليون يورو، وهو من بين اكثر الاشخاص - تحت 30 عاماً - نفوداً والذي من شانهم تغيير العالم في عام 2015.

يذكر ان رونالدو لعب مع ريال مدريد 272 مباراه وتمكن من تسجيل 286 هدفاً، ومن المتوقع ان يصبح هذا العام الهداف التاريخي للنادي اذ يبتعد بفارق 39 هدف فقط عن المتصدر راؤول جونزاليس.

استبعد ، دييجو ارماندو مارادونا، مواطنه ومهاجم فريق برشلونه الاسباني، ليونيل ميسي، من سباق المنافسه علي جائزه الكره الذهبيه التي سيمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لافضل لاعب في العالم لعام 2014 خلال شهر يناير الجاري، وذلك بالتعاون مع مجله "فرانس فوتبول" الفرنسيه.

وشدّد اسطوره كره القدم الارجنتينيه في برنامج لقناه "تيليسور" الفنزويليه، علي عدم احقيه مواطنه ليونيل ميسي، بالفوز بالكره الذهبيه، رغم انه قد قاد منتخب بلاده للصعود الي المباراه النهائيه من بطولة كاس العالم الاخيره، وحطم ايضاً سلسله من الارقام القياسيه خلال عام 2014.

واعترف نجم كره القدم الارجنتينيه السابق بانّ حارس مرمي المنتخب الالماني ونادي بايرن ميونيخ، مانويل نيوير، هو الاحق بالفوز بهذه الجائزه، مُستبعداً في الوقت ذاته امكانيه احتفاظ كريستيانو رونالدو بجائزه الكره الذهبيه للمره الثانيه علي التوالي، والفوز بها للمره الثالثه في مسيرته الكرويه، رغم ان الاخير قد ساهم بشكل كبير في قياده فريقه للتتويج بلقب بطوله دوري ابطال اوروبا للمره العاشره في تاريخه.

وكان الاتحاد الدولي لكره القدم، قد كشف عن اسماء ثلاثه لاعبين سيتنافسون علي جائزه الكره الذهبيه 2014 لكره القدم، هم كريستيانو رونالدو، و ليونيل ميسي، وحارس مرمي بايرن ميونيخ، مانويل نيوير، حيث من المرتقب ان يُكشف عن اسم الفائز بهذه الجائزه المرموقه التي يشارك في منحها الاتحاد الدولي لكره القدم ومجله "فرانس فوتبول" الفرنسيه في الثاني عشر من الشهر الجاري في حفل سيُقام بقصر المؤتمرات في زيوريخ.

هذا ويتم اختيار اللاعب الافضل بالعالم بالدرجه الاولي بناءً علي اصوات مدربي وقاده كل منتخبات العالم اضافه الي العديد من الاعلاميين، بحيث يختار كل من يحق له التصويت ثلاثه لاعبين يمنحهم نقاطاً بشكل تنازلي بحيث يحصل الاول علي خمس نقاط والثاني علي ثلاث والثالث علي نقطه واحده، ثم تجمع نقاط كل لاعب في النهايه وتذهب الجائزه للحاصل علي الرصيد الاعلي.

قال كارلو انشيلوتي ان قرار نظيره في برشلونه لويس انريكي بجلوس نجميه ليونيل ميسي ونيمار احتياطيين امام ريال سوسييداد كان “عادلا”، ووصفه بانه “الشخص المخول باتخاذ القرارات”.

واكد مدرب الريال انه لا يشعر بالسعاده ازاء الازمه المؤسسيه التي دبت في اوصال برشلونه بعد الهزيمه امام ريال سوسييداد، حيث اقيل اندوني زوبيزاريتا واستقال كارليس بويول، كما دافع عن قرارات لويس انريكي.

وقال الايطالي بنصف ابتسامه، بعد ان سئل عن رايه في قرار مدرب الفريق الكتالوني ببدء اللقاء في وجود ابرز لاعبين لديه علي مقاعد الاحتياط: “لا يمكنني الادلاء براي في هذا الامر لانني لا اعرف لاعبي برشلونه.

واضاف انشيلوتي: “كل مدرب عليه ان يتخذ قراراته تبعا للاعبيه وما يحدث في التدريبات. هو الشخص المخول باتخاذ القرارات في برشلونه. هو المدير الفني. اتخذ قرارا واعتقد انه قرار عادل.

وقلل انشيلوتي من قيمه اللحظه الراهنه للبرسا، معترفا في المقابل بانه لم يعش مثل هذا الوضع علي مدار تاريخه الطويل كمدرب: “دائما ما توفر لي ناد دون مشكلات علي هذا الصعيد، رغم ان كل الانديه التي دربتها كانت لها مشكلاتها كل عام التي علي حلها والاستعداد لها. ما يحدث في برشلونه يحدث في كل الانديه في بعض الاوقات من الموسم.

واضاف: “لا يسعدني ذلك، فانا افكر في فريقي وفي كل ما لدينا من مشكلات. لا انظر لما يحدث في برشلونه، فكل الفرق تمر بلحظات من المشكلات في الموسم.

اعطت اداره نادي برشلونه انذارا لمدرب الفريق لويس انريكي هو الاخير، قد يعجل باقالته من منصبه في حال الفشل في تحقيق الفوز علي التشي في بطوله كوبا ديل راي وضد اتليتيكو مدريد في الدوري.

اضافه الي هذا طالبت اداره الفريق من انريكي تحسين الاجواء في غرفه الملابس ، بعد التوتر الذي خلفته الهزيمه امام ريال سوسيداد علي ملعب انويتا. حيث قالت مصادرنا ان احد اللاعبين المهمين في الفريق قال ان لويس انريكي اسوا مدرب عمل تحت قيادته.

وتسارعت الاحداث الاثنين في برشلونه بعد اقاله المدير الرياضي اندوني زوبيزاريتا و استقاله مساعده كارلوس بويول الي جانب العديد من اعضاء اداره النادي الكتالوني.

هل هي ازمه في برشلونه ؟

اعرب اوجستين بينديتو المرشح الرئاسي لنادي برشلونه عن استيائه الكبير من الوضع الذي وصل اليه الحال في القلعه الكتالونيه، مشددَا علي ضروره اجراء انتخابات مبكره في الصيف المقبل، لانقاذ ما اسماها "الاوضاع المترديه".

وقال بينديتو في تصريحات اذاعيه :" في الحقيقه لا بد من التدخل السريع وانقاذ الوضع في برشلونه.. النادي يمر بازمه اداريه كبيره".

واضاف:" احب ان اؤكد ان الاداره الحاليه برئاسه بارتوميو تخطط لبيع الارجنتيني الدولي ليونيل ميسي نجم الفريق الاول".

وتابع بينديتو " جوسيب ماريا بارتوميو استلم افضل نسخه من النادي عبر التاريخ، لكنه نجح ايضًا في سرعه تدمير الكيان، لا بد من التدخل لانقاذ المستقبل".

وطالب بينديتو في ختام تصريحاته بسرعه تنفيذ رغبه اعضاء الجمعيه العموميه وانعقاد انتخابات في الصيف المقبل.

بوسكيتس يعيد الهزيمه للياقه البدنيه

افاد سيرجيو بوسكيتس بان حاله الفريق البدنيه ضعيفه، عقب الهزيمه التي تلقها الفريق امام ريال سوسيداد يوم الاحد الماضي.

سيرجيو بوسكيتس صرح لوسائل الاعلام قائلاً: "لم نبدا العام الجديد بشكل جيد، الجميع يقول بان ذلك طبيعي ولكنه ليس كذلك بالنسبه لنا، الحاله البدنيه لدينا ضعيفه وليس لدينا لاعبين طوال القامه، وذلك يكلفنا الكثير اثناء الكرات العرضيه."

واضاف: "نتائج الاسبوع الاخيره صبت في مصلحه اتلتيكو مدريد، علينا التحسن امامهم وتخطي تلك الاخطاء، لا يمكن ان نكرر مثل تلك الاخطاء مجدداً."

يذكر ان سيرجيو بوسكيتس قد شارك في 20 مباراه واحرز هدف وحيد مع نادي برشلونه، ضمن الموسم الحالي.

بعد الاستعانه بخدماته في صيف 2010 كمدير رياضي لبرشلونه، اختتم اندوني زوبيزاريتا اليوم اخر فصول قصته مع البرسا، وهي القصه التي اضطر علي مدارها لتجاوز عثرات رياضيه ومؤسسيه. و السؤال هل فعلا استحق دوني هذا المصير؟ الاجابه نعم والدلائل كثيره.

يعتبر اقرار محكمه التحكيم الرياضي للعقوبه التي فرضها الاتحاد الدولي (فيفا) علي الفريق الكتالوني والتي تحرمه من ضم لاعبين جدد حتي يناير 2016، اضافه الي بناء الفريق الاول ابرز اسباب اتخاذ رئيس النادي جوسيب ماريا بارتوميو لقرار انهاء تعاقد زوبيزاريتا.

ومع اضطلاع جوارديولا بمهام المدير الرياضي والمؤسسي، كان زوبيزاريتا يشغل دورا ثانويا بعيدا عن اضواء الكاميرات وساهم زوبيزاريتا في ضم لاعبين من طراز ادريانو كوريا وخافيير ماسكيرانو واليكسيس سانشيز وسيسك فابريجاس.

لكن الامور لم تسر علي مايرام عندما قرر جوارديولا في يونيو 2012 انهاء مسيرته في البرسا، واخذ زوبيزاريتا علي عاتقه مهمه ايجاد خليفته وهي مهمه ليست باليسيره علي الاطلاق، قبل ان يفاجئ الجميع بتيتو فيلانوفا.

وصل البرسا بقياده فيلانوفا المريض الي قبل نهائي دوري الابطال الاوروبي قبل ان يخرج علي يد بايرن ميونخ الالماني، لكنه وصل الي النقطه رقم 100 في الدوري الإسباني، قبل ان يشتد المرض علي المدرب.

وترك فيلانوفا تدريب برشلونه نهائيا. وقاد رئيس النادي وقتها ساندرو روسيل بنفسه عمليه البحث عن مدرب جديد، وهو الذي كان قد امر قبلها باسابيع معدوده بالبدء في صفقه ضم نيمار القويه.

وكان المدرب الذيي تم اختياره هذه المره هو خيراردو تاتا مارتينو، الذي لا يعرفه احد في اوروبا ويستمر البرسا للموسم الثالث علي التوالي دون ضم قلب دفاع.

واستمرت حقبه مارتينو موسما وحيدا بالكاد. لكنه كان عاما حافلا فقد تبين وجود امور خفيه في صفقه نيمار، واستقال ساندرو روسيل، وفرض الفيفا عقوبه علي النادي بسبب مخالفات في ضم لاعبين اصغر من السن القانوني، فضلا عن دفع 157 مليون يورو من حسابات النادي لتمويل مشروع المدرب الجديد لويس انريكي.

كما جلب زوبيزاريتا صفقات عده منها حارسا مرمي هما تير شتيجن وكلاوديو برافو، اضافه الي ايفان راكيتيتش، وظهير تم تغيير مركزه الي مدافع هو جيريمي ماثيو والمدافع توماس فيرمايلين الذي لم يظهر منذ ضمه للفريق بسبب توالي الاصابات، فضلا عن الظهير البرازيلي المجهول دوجلاس بيريرا.

وكان الاسمان الاخيران تحديدا، فيرمايلين ودوجلاس، هما المسمارين الاخيرين في نعش زوبيزاريتا. حيث لم يشارك الاول في ايه مباراه بينما ارتدي الثاني قميص البلاوجرانا في ثلاث مناسبات فحسب منذ بدايه الموسم وحتي الان.

اما تصديق محكمه التحكيم الرياضي علي عقوبه الفيفا فقد كانت رصاصه الرحمه علي وجود زوبيزاريتا في برشلونه، الذي اصبح اشبه بطائره في وضعيه سقوط حر.

بيب وافق علي رحيل شاكيري الي انتر

ذكرت تقارير صحفيه ايطاليه ان هناك حاله من التفاؤل لدي اداره نادي انتر ميلان الايطالي فيما يخص التعاقد مع شيردان شاكيري لاعب نادي بايرن ميونيخ.

وذكرت مصادر صحفيه ايطاليه مقربه من نادي الانتر خبراً يؤكد من خلاله ان المدير الرياضي للنيراتزوري ماركو فاسوني قد ضمن التوقيع مع شاكيري خلال فتره الانتقالات الشتويه.

واكدت المصادر ان الانتر اتفق مع اللاعب كما ان هناك موافقه تامه من قبل اداره النادي البافاري متمثله بكارل هاينز رومينيجه وماتياس زامر، وان اجتماعاً بين ادارتي الفريقين سيكون خلال ساعات من اجل الاتفاق علي الصفقه.

وعلي الرغم من المنافسه التي يواجهها الانتر من نادي ليفربول الإنجليزي الذي قدم عرضاً مالياً افضل وبطريقه دفع افضل، الا ان رغبه اللاعب المتمثله في الانتقال الي الكالتشيو جعلت اداره النادي البافاري توافق علي عرض الانتر.

اعرب يورجن كلوب عن ترقبه واستعداده لانطلاق النصف الثاني من بطوله البوندسليجا، مشددًا علي عزمه العوده للطريق الصحيح محليًا واوروبيًا.

وبدا بوروسيا دورتموند في الساعات القليله الماضيه العوده الي التدريبات استعدادًا للنصف الثاني المقرر انطلاقه في اواخر شهر يناير مع تغيب بعض اللاعبين لاسباب مختلفه.

كلوب في تصريحاتٍ للصحافه قال "انا مكتمل الطاقه ومتحمس للغايه لبدايه العمل. انا في غايه الترقب، لم اكن سعيدًا ولست حتي الان للوضع الذي نعيشه ولكن بمقدورنا كسر هذا الامر."

يذكر ان اسود الفيستيفالين، وصيفي ترتيب البوندسليجا الموسم الماضي، يحتلون حاليًا المركز قبل الاخير في ترتيب البطوله الالمانيه بالتساوي مع المتذيل فرايبورج.

رئيس اداره الحكام يؤيد اقتراح بلاتيني

اعرب هيربيرت فانديل رئيس اداره الحكام عن مساندته لمطلب ميشيل بلاتيني رئيس الأتحاد الأوروبي يويفا بادراج البطاقه البيضاء التي تسمح لحكام المباريات بطرد اللاعبين لفتره مؤقته تصل الي عشر دقائق.

وقال فانديل: "يجب تحديد الاخطاء التي تستوجب اشهار البطاقه البيضاء بشكل لا يدع مجالا للشك".

وكان الاتحاد الالماني قد اقر نظام الطرد المؤقت في مباريات كره القدم للهواه في موسم 1978/1979 ولكنه عاد وعدل عن هذا القرار عام 1992 عندما فعل الفيفا نظام الطرد بعد الحصول علي البطاقه الصفراء الثانيه.

وعاد بلاتيني مؤخرا للمطالبه بتطبيق نظام العقوبه المؤقته وقال: "البطاقه البيضاء ستخفف من حده البطاقات الصفراء والحمراء".

استسلم اخيرا جوزيه مورينيو ورضخ للضغوط الواقعه عليه، حيث اعطي الضوء الاخضر لرحيل حارسه المخضرم بيتر تشيك خلال فتره الانتقالات الشتويه.

واكدت مصادرنا ان مورينيو وافق اخيرا علي رحيل تشيك، ومنح له الضوء الاخضر للتفاوض مع الانديه في سوق الانتقالات الحاليه ، حيث يرغب الحارس المخضرم في اللعب اساسيا.

واشار التقرير الي ان نادي روما الايطالي قد يكون الوجهه المقبله للحارس التشيكي، وسط محاولات انجليزيه لضمه من جانب ارسنال وليفربول.

واعلن مورينيو الاسبوع الماضي عن تمسكه الكبير بحارسه، الا ان الضغوط الواقعه عليه من اللاعب جعلته يوافق علي هذه الخطوه.

يذكر ان تشيك لا يدخل ضمن حاسابات البلوز الاساسيه في ظل اعتماد مورينيو علي ثيبو كورتوا.

مان سيتي يقترب من بوني

دخل مان سيتي المراحل الاخيره من اجل التعاقد مع ويلفريد بوني من سوانزي سيتي خلال فتره الانتقالات الشتويه الحاليه.

وطلب مانويل بلجريني من اداره الفريق التعاقد مع المهاجم الايفواري لسد الفراغ الذي يخلفه غياب الارجنتيني كون اجويرو بسبب الاصابه.

وذكرت مصادر تليفزيونيه ان السيتي دخل في المراحل الاخيره لحسم الصفقه قبل انضمام المهاجم الي منتخب بلاده من اجل المشاركه في بطوله كاس الامم الافريقيه.

وافادت المصادر ان بوني ترك المجال مفتوحاً امام مان سيتي بعد رفضه بشكل رسمي الانضمام الي الثنائي ليفربول وتوتنهام خلال فتره الانتقالات الحاليه.

فينجر يعاقب تشيزني بسبب التدخين

قام نادي ارسنال بتغريم حارس مرماه “فويتشيك تشيزني” 21 الف جنيه استرليني بسبب اقدامه علي التدخين في غرفه ملابس الفريق نهايه الاسبوع الماضي بعد الهزيمه ضد ساوثهامبتون.

وقدم تشيزني لقاءا كارثيا ضد ساوثهامبتون وكان سبب مباشر في هزيمه الفريق بعد ارتكابه للعديد من الاخطاء الساذجه.

فينجر ايضا قام باستبعاد الحارس من قائمه الفريق يوم الاحد الماضي في كاس انجلترا و تعويضه بالحارس الكولومبي ديفيد اوسبينا، فيما كان البديل هو الارجنتيني داميان مارتينيز.

ايكاردي يخطف التعادل من الارينا

سقط يوفنتوس بفخ التعادل امام انتر ميلان بنتيجه هدف لكل منهما في المباراه التي اجريت علي ملعب يوفنتوس ارينا.

استغل فريق ماسيمو اليجري الضغط الموجود عند لاعبي الانتر واحرز هدف التقدم مبكراً عن طريق المهاجم الارجنتيني كارلوس تيفيز في الدقيقه 5.

واصل اصحاب الارض السيطره علي مجريات اللقاء واضاع بوجبا اخطر فرصه في الشوط الاول بعدما تجاوز المدافع كامبنيارو بطريقه فنيه رائعه لينفرد بالحارس هاندانوفيتش الذي تصدي لتسديده الفرنسي.

فرض لاعبو السيده العجوز حصار علي مناطق الضيوف وكانوا قريبين جداً من مضاعفه النتيجه لولا تالق المدافع رانوكيا والحارس السلوفيني هاندانوفيتش.

وفي الشوط الثاني حاول يوفنتوس الاحتفاظ بالكره والتهدئه من وتيره اللعب، بينما حاول لاعبي الانتر الضغط علي مناطق السيده العجوز من اجل استثمار الاخطاء لتحقيق التعادل.

استنجد المدرب روبيرتو مانشيني بالوافد الجديد الالماني لوكاس بودولسكي لخلق الزياده العدديه في مناطق الخصم.

ادرك انتر ميلان التعادل في الدقيقه 63 عن طريق المهاجم ايكاردي بعدما تلقي تمريره سحريه من الكولومبي جوارين باغتت دفاعات اليوفي.

سيطر لاعبو الانتر علي مجريات اللقاء في الربع ساعه الاخير وكانوا قريبين جداً من احراز هدف الفوز لولا براعه الحارس بوفون الذي انقذ كره ايكاردي.

و حصل الكرواتي كوفاسيتش علي البطاقه الحمراء بعدما تدخل بشكل قوي علي مدافع اليوفي ليشتيشتاينر في الدقيقه 86 من زمن اللقاء.

وبهذا النتيجه انفرد يوفنتوس بصداره الدوري الايطالي بعدما رفع رصيده الي النقطه رقم 40، بينما ارتفع عدد نقاط انتر ميلان الي النقطه 40 ليحافظ علي المركز الثاني عشر.

لم يجد روما صعوبه تذكر في تخطي اودينيزي رغم بعض اللحظات العصيبه خاصه بعد احتساب هدف المباراه الصحيح و يمكن القول ان روما تخطي احد اصعب العقبات وان كان اودنيزي لم يظهر بمثل الصعوبه المتوقعه اما نابولي فسحق خارج رضه تشيزينا في مباراه من طرف واحد برباعيه لهدف و كان ماريك هامسيك صانع نجمها الاول بتمريراته الحاسمه كما ظهر هيجواين بمستوي متميز.

جازيتا ديلا سبورت – ميلانو

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل