المحتوى الرئيسى

سرعة دوران النجوم تحدد أعمارها

01/06 17:39

توصل علماء فلك الي انه يمكن حساب عمر النجوم بدقه من خلال سرعه دورانها.

ونعرف ان سرعه النجوم تقل بمرور الوقت، لكن لم يكن هناك بيانات وفيره - حتي وقت قريب - تمكن العلماء من التوصل الي حسابات دقيقه في هذا الشان.

وللمره الاولي، تمكن فريق امريكي من قياس سرعه دوران النجوم التي يتجاوز عمرها مليار سنه – وهي النتائج التي تطابقت مع توقعاتهم.

وانهت هذه النتائج التحديات التي تواجه العلماء منذ امد طويل، مما يسمح لعلماء الفلك بتقدير عمر النجوم بشكل دقيق بنسبه تصل لنحو 10 في المئه.

وعرضت هذه النتائج في اجتماع الجمعيه الفلكيه الامريكيه بمدينه سياتل، كما نشرت في مجله "نيتشر".

ويعد تحديد عمر النجوم امرا بالغ الاهميه في علم الفلك – تماما مثل معرفه عمر الحفريات لدراسه التطور.

وينطبق هذا الامر علي "النجوم البارده" – والشموس في حجم الشمس التي تدور حولها الارض، او اصغر – وهي التي تعد النجوم الاكثر شيوعا في مجرتنا.

وقال سورين ميبوم، كبير معدي الدراسه من مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكيه: "هذه النجوم تعمل مثل اعمده الكهرباء، وتضيء حتي اقدم اجزاء في مجرتنا".

وتضم النجوم البارده الغالبيه العظمي من الكواكب الشبيهه بالارض التي نراها من مسافات بعيده.

وتظل معظم خصائص النجوم التي تشبه كوكبنا - مثل الحجم والكتله والسطوع ودرجه الحراره – كما هي طوال معظم عمرها، وهو ما يجعل معرفه عمر النجوم عمليه صعبه بكل تاكيد.

وظهر الحديث عن قياس دوران النجوم في سبعينيات القرن الماضي، ثم اطلق عليه اسم الدوران الزمني، او "جيروكرونولوجي" عام 2003.

وقال ميبوم: "يدور النجم البارد بسرعه كبيره عندما يكون صغيرا في العمر، لكنه يصبح ابطا وابطا مع تقدمه في العمر".

لكن من الصعب ان نري النجوم وهي تدور. ويستخدم علماء الفلك البقع الشمسيه، التي تتحرك عبر السطح، والتي يقل سطوعها بنسبه اقل من 1 في المئه.

اما النجوم القديمه فتمثل اشكاليه كبيره، لان لديها عددا اقل واصغر من البقع الشمسيه.

واستخدم فريق الدكتور ميبوم صورا من تلسكوب "كبلر" الحساس جدا للفضاء، والذي اطلق حول الشمس عام 2009.

وتمكن العلماء من قياس سرعات دوران 30 نجما في مجموعه محدده يعود عمرها الي 2.5 مليار سنه.

هذه المجموعه، المعروفه باسم (NGC 6819)، تسد "فجوه عمرها 4 مليار سنه" فيما يتعلق بمعرفتنا بدوران النجوم، علي حد قول ميبوم.

وقبل اطلاق تلسكوب كبلر، كانت المعلومات المتوفره لدينا عن النجوم البارده جدا في مجموعات، صغيره للغايه، وكلها اقل من 0.6 بليون سنه في العمر وتدور بسرعه الي حد ما (حوالي مره واحده في الاسبوع).

وفي عام 2011، استخدم فريق ميبوم الصور القادمه من تلسكوب كيبلر فيما يتعلق بمجموعه (NGC 6811)، والتي يصل عمرها الي مليار عام، وتدور النجوم البارده بها مره واحده كل عشره ايام.

وبعيدا عن ذلك، كان النجم الوحيد الذي نعرف عمره وسرعه دورانه هو كوكب الشمس الذي يدور حول الارض، والذي يصل عمره الي 4.6 مليار سنه وفترة دورانه 26 يوما.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل