المحتوى الرئيسى

«بوح المريد» .. إشراقة عارف تشق سحاب الغيم

01/06 16:55

”يا صفوة الرحمن مذ نطفت به .. وتضوعت بين الورى وسماء..  كل الخلائق إن تسامت فطرة .. ستراك نورا والطريق يضاء .. أو لست من هز السماء عروجه ؟! .. وطيء الجلال على السماء مضاء .. ميل القلوب إلى رحابك فطرة .. فطرت عليها والقلوب هواء .. وندى خطاك على الثرى من سره .. ري الحياة ونورها الوضاء”

هكذا يتهادى ديوان الشاعر السعيد عبدالكريم “بوح المريد” ، وقد اجتمعت آيات حب الهادي البشير، حب الأرض ، حلم العدل الغائب ، ولهفة لوصال محبوبة تدفيء برد الأيام .

ينادي شاعرنا محمدا (ص) الذي غرس فينا العفو عن الجاهلين والطهر من الأقذاء ويروي أنه “إذا تضيق أضأت نورك في دمي .. فتكاشفت من عرقه الظلماء / فأنا المريد صبا لشربة لا ظما .. يا ساقيا والعاشقون ظماء”

وبشوق صوفي جارف ينشد “السعيد” وصل سيد الخلق فيقول :

” وبسطت ودك للضعاف تفيأوا

فصل المريد إلى مقام الكشف

إن تأذن له يا أيها الوجاء”

وتشكل القضايا العربية والإسلامية الحاسمة عامودا رئيسيا بأفكار الديوان، والتي يبثها الشاعر على هيئة شكوى لرسول الله ، ومن ذلك :

(بورما) يرف صغارنا ذبحا بها

وينهي هذا المقطع بخطابه للرسول (ص) :

لو كنت حيا بيننا لبكيتنا

حتى ارتوت من دمعك الصحراء .

ثم يطالعنا الشاعر ذو الأصول الريفية بقصيدة تعيد للأرض عزها السليب فيقول :

لكن الشاعر لا يستسلم ليأسه، خاصة حين يصفو عبير ذلك الرجل الصالح على جيدها “صفو إلف” فيرف الطير ويبقى العشب والنيل والنخل ..

وبعذوبة شديدة يتحدث الشاعر بلسان الأرض التي “حين تحكم قيد الهوى ثم تطلق حفنة طير .. ترى للغرام مقام المهاجر في بوحه ” إنها تحمل “مسحة العارفين .. تهل على ركبتيها شموس الوصل لها .. ولهى” وهي “تغسل في النيل جرح الأحبة ... ثم تغازل أقمارها”

وبحكمة ضافية يخبرك العارف :

للغرام معاريج دمع المهاجر في بوحه

وحين تصل لـ”ورد المهاجر في عشقها” ضمن متتالية البوح، تستدعي أجواء جلال الرومي وأنت تقرأ :

عند السدرة صرت ذبيحا تحت غصون الله”

هل تتذكرون كلمات جاهين “الدرس انتهى .. لموا الكراريس” ، لكنك هنا في رحاب الشاعر السعيد لن تطالب الأطفال الضحايا حول العالم سوى بإخراجها، وكتابة كل شيء بدء بدمائه السائلة على أرصفة الشارع وتصلب فؤاد أمه حين “يجيء الليل وأنت هناك سريرك خال من دفء وعتاب” . ثم يطالبهم الشاعر بترتيب أشلائهم بعد أن صاروا حصاد عام موجع بالثورات ، وهو ينصحهم بترك بضعة أسطر أعلى صفحة الإملاء حيث يسطر الدماء وتاريخ القتل وأسماء القتله .

هل جلست لتغترف من جمال الطبيعة، بين أشجار التوت وصفصافة بيت في أطراف النوبة ، تشاهد عروج النيل ومسراه ، وشاعر ينادي “لا تضعوا السكين بخاصرة الطمي .. وابقوا شربة ماء أو وقفة تيه فوق العشب .. فـ(هامان) يشيد فوق عظام وجوه سنابلنا الصرح .. وقد غال النور مجوسي .. واليوم الماء دموع الموتورين .. ولن يخرج منكم غير نبي كذاب ” ويتساءل مستنكرا : “أو باع النخاسون الظل .. وأوبار العير  .. وعظم العرب القدماء .. وأرفف ذاكرة الأهرام .. على خشب المسرح ؟ “

ويعود ينادي ” يا أبناء أبي .. جف الضرع ولا مرعى .. الفتنة لا تعرف أنسابا .. ورصاص الموت الأعمى .. لا يفرق بين النخاسين ورهبان الطمي “

وتجد استلهام قصة أخوة يوسف ودلالاتها على القهر وانتصار الخير .. وينطلق ناصح قومه يناديهم : ” لن تكفي . إن جف النيل . دماكم .. لن يعطى أي غلال وازنة ومغذية .. والغيم سيغلق أبواب السحب الماطرة الحب .. وتجمع أطيار النيل من الأرض الواسعة الأعشاش .. فلا تضعوا السيف بخاصرة الطمي .. ورشوا في أرحام الأرض بذور الحب .. وخلوا شربة ماء . . أو وقفة تيه فوق العشب “

يعتذر الشاعر من حبيبته فيخبرها : “قد كان يمكنني إذا ارتدت مراتب من سما .. ومنازل العشق استطابت من غوى .. أن أشتهى امرأة كما النعناع .. طازجة وأن أبكي من الأشواق .. وأن أختار أسماء .. لطلتك التي دوما تفاجئني .. بقتلاها .. وما تحوي من الأنغام والأحلام في بحر من الإشراق .. يحدو بي لجنته “

وفي “ثماني ليال من العشق” تنفتح نوافذ البوح على مصراعيها، بين عاشق ومحبوبته، فيخبرها بإحدى الليالي : “مازالت حارقة أنفاسي بين غصونك .. هل جففت دموعك قبل النوم .. وأغلقت نوافذ بوحك .. قد ترعى أفراح لقائي .. عشب الروح .. وأنت على حافة حلم .. تضرب كفاك على صدري بحنان .. وشفاهك تهمس بي .. ثم تنامين .. وأجدل بعض ضفائرك الصفصاف على عشبة روحي” ثم يناجيها بليلة تالية “لا تبتهجي مثل فراشة ضوء .. إني أفرغتك من دفق الوجد .. وأروقة القلب .. وخففت حمول سفيني .. حيث تباطيء .. زخ العشق على أشجار الروح .. وعشب البوح .. ويبست شراييني وثقت جزوعي بامرأة تجري!” وتتذكر أطلال ناجي حين تقرأ العاشق يسأل حبيبته : “هل أضحك في بقعة شمس .. إلاك معي ؟ .. منتبهين على فرحة قلب .. موصول بالعشب “

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل