المحتوى الرئيسى

على خطى مصر.. "كويتيون ضد الغلاء" لمواجهة ارتفاع الأسعار

01/06 07:19

انشغلت البلاد امس بقرارات بعض المخابز المصريه والايرانيه والتنور الخاصه سواء بتعليق عملها او اتجاه بعضها الي مضاعفه اسعار منتجاتها في رده فعل لارتفاع سعر الكيروسين الجاز، وفي هذا الصدد اطلق مغردون في الكويت هاشتاج (كويتيون_ضد_الغلاء) لرفضهم لغلاء الاسعار في مواد البناء والانشاء وماسيتبعه من غلاء للمواد الغذائيه بسبب ارتفاع الديزل.

وكان عدد من الحقوقيون المصريون قد دشنوا قبل اندلاع ثوره يناير في عام 2011 حمله ( مواطنون ضد الغلاء) والتي خاضت عدد من المعارك ضد الغلاء الفاحش الذي واجهته البلاد في هذا الوقت.

وقد اطلق رئيس نقابه العاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المهندس فنيس العجمي حمله ‏(كويتيون_ضد_الغلاء)‏ لمواجهه رفع اسعار الديزل والذي انعكس بالضرر علي المواطنين في مواد البناء والمواصلات والغذاء .

وتاتي الحمله بعد ايام علي الاعلان عن رفع سعر لتر الديزل، وهو ما دفع الي ارتفاع في زياده اسعار مواد البناء والانشاءات، فيما لا يبدو هناك تحرك حكومي جاد لمواجهه هذا الارتفاع "المصطنع" سوي تلويح وزير التجاره باحاله الشركات التي رفعت اسعار مواد البناء الي النيابه.

وفي هذا الصدد قالت الوزير السابقه اماني بورسلي: "بعد اعتماد سعر تعادل ٦٠ دولارًا لبرميل النفط بالميزانيه الجديده ومع استمرار تراجع الاسعار فان الموازنه العامه ستسجل عجزًا حقيقيًا للعام القادم، وتابعت: بعد موجه ارتفاعات الاسعار يوم امس لا تكفي جهود الرقابه التجاريه لايقافها كونها قد خرجت عن السيطره، المطلوب ايقاف نفاذ قرار رفع سعر المحروقات.

واكد ان الحل الوحيد المقترح لمواجهه تداعيات موجه الارتفاع في اسعار السلع والخدمات الان هو ايقاف نفاذ قرار رفع قيمه المحروقات ، واضافت: بالسابق كنا نفكر بكيفيه حل ازمه انخفاض سعر النفط وكيفيه خلق مصادر بديله له؛ الان نفكر بكيفيه الخروج من مازق التضخم الذي جاء بسبب قرار خاطئ ، واردفت: ارتفعت اليوم قيمه رسوم مواقف السيارات في مول ٣٦٠ ، السؤال الذي يطرح نفسه ما هي علاقه المواقف باسعار الديزل!

قال النائب السابق في مجلس النواب المحامي اسامه عيسي الشاهين ان انخفاض الايرادات العامه بسبب انهيار اسعار النفط تحدي قومي، لكن معالجته عبر التضييق علي المواطن في معاشه ومعيشته مرفوض ، مطالبا بالبدء فورا بوقف هدر الحكومه واسراف قيادييها، استعاده المسروقات، تنويع مصادر دخل الوطن، حسن اداره المحافظ والصناديق السياديه، قبل "جيب" المواطن.

فيما اكد عضو مجلس الامه السابق عبدالرحمن العنجري من حسابه عبر تويتر: اسعار المحروقات تنخفض بشكل حاد في جميع دول العالم ما عدا الكويت فتركوا من يقوم بتهريب الديزل لتتراكم ثرواته وعاقبوا المواطن المسكين لكي يدفع الثمن؟ .

وتابع: "النائب القبيض المرتشي الذي يصرح الان ويتباكي علي ارتفاع اسعار الديزل وغيره هو نفسه من خان ناخبيه وطعنهم من الخلف وكد علي ظهورهم ، واقول له: كفايه كذب!! .

وصدر بيان جديد من قبل التيار التقدمي اكد فيه ان المواطنون والمقيمون في الكويت استقبلوا العام الجديد مصحوباً بموجه جديده من الغلاء ورفع الاسعار لعدد من السلع والخدمات وذلك في اعقاب القرار الحكومي بخفض الدعم عن الديزل والكيروسين وزياده اسعاره، وهي الزياده التي جرت في الوقت الذي انخفضت فيه اسعار النفط ناهيك عن انّ هذه الزياده قد تجاهلت تحذيرات وزاره التجاره والصناعه من العواقب التضخميه لهذه الزياده وانعكاساتها السلبيه علي اسعار العديد من السلع والخدمات.

وتابع التقدمي: "ونحن ندرك انّ قرار زياده اسعار الديزل والكيروسين انما هو مقدمه لقرارات مشابهه ستطاول زياده اسعار البنزين والكهرباء والماء؛ وخفض الدعم او الغائه عن المواد الغذائيه الاساسيه المشموله في البطاقه التموينيه، وغير ذلك من اوجه تقليص بنود الانفاق الاجتماعي، وبينها قرار وقف علاوات الموظفين وتاجيل ما يسمي “البديل الاستراتيجي” الموعود للمزايا الوظيفيه، هذا غير رفع نسبه الاستقطاع من الراتب للاشتراك في التامينات الاجتماعيه تحت ذريعه استحداث مكافاه نهايه الخدمه علي نحو مشوّه بحيث يتحملها بالاساس العامل او الموظف وليس رب العمل، مثلما يفترض".

واضاف: "انّ هذه القرارات والسياسات تمثل في مجموعها جزءاً من هجمه اشمل ستشنها السلطه وحلفها الطبقي المسيطر علي مستوي معيشه الطبقه العامله والفئات الشعبيه متدنيه الدخل وعلي حقوقها المكتسبه وذلك بهدف تحميلها العبء الاكبر من العجز المنتظر للميزانيه العامه للدوله جراء انخفاض اسعار النفط".

وفي هذا السياق فانّنا نحذر من انّ هذه الهجمه الطبقيه المعاديه لمصالح الجماهير الشعبيه ستستهدف من بين ما ستستهدف خصخصه الجمعيات التعاونيه وتحويلها الي شركات تجاريه لاحكام سيطره راس المال الخاص علي تجاره التجزئه؛ ولتصفيه وجود اي شكل من اشكال الملكية العامة والملكيه الاجتماعيه، بالاضافه الي التوجه لفرض ما يسمي ضريبه القيمه المضافه علي المستهلكين، وهذا ما سيزيد من معاناه الطبقه العامله والفئات الشعبيه متدنيه الدخول اكثر فاكثر، وذلك في الوقت الذي تطلق فيه السلطه ايدي كبار الراسماليين من دون اي ضوابط للاستحواذ علي مقدرات البلاد وللانتفاع شبه المجاني من املاك الدوله والتنفيع المتواصل عبر المناقصات والعقود الحكوميه، وسن القوانين التي تخدم مصالح كبار الراسماليين، واخرها التعديلات التي اجريت علي مشروع قانون الوكالات التجاريه.

وقال التقدمي: "وازاء هذا فاننا ندعو الجماهير الشعبيه والقوي الوطنيه والديمقراطيه والتقدميه الي التصدي لهذه الهجمه علي المستوي المعيشي وكذلك الي الضغط علي السلطه من اجل اجبارها علي اتخاذ اجراءات سريعه لمراقبه صارمه علي اسعار السلع، وتقويه اجهزه الدوله ومنظمات المجتمع المدني المعنيه بحمايه المستهلك من رفع الاسعار والغش التجاري، ومنحها صلاحيات الرقابه الفعاله والضبط القضائي، وتوسيع قائمه السلع المدعومه والمشموله بالبطاقه التموينيه بالنسبه للمواطنين اصحاب الدخول المتدنيه."

بالصور.. صيادون بعزبه البرج: ولاؤنا لليونان.. وهنا بنتعامل زي الكلاب

بالصور.. وقفه نسائيه بالدقهليه : اوقفوا لهيب الاسعار

السنغاليون يفضلون خروف "اللحظات الاخيره"

بالفيديو .. مواطنون: الغلاء بيقتلنا ومصر علي اعتاب ثوره جياع

ياللي ساكت ساكت ليه جبت مولِّد ولا ايه".. هتاف حمله ضنك بسوهاج

وقفه للتنديد بغلاء الاسعار وانقطاع الكهرباء بالدقهليه

مسيره نسائيه للتنديد بغلاء الاسعار بالدقهليه

مدابغ مجري العيون.. الكهرباء خراب بيوت

حريات المحامين بالبحيره تتقدم بطلب للتظاهر ضد الاسعار

بسبب غياب الرقابه.. اسعار الخضروات تحرق جيوب المواطنين

بالفيديو...الاسعار والكهرباء تفسد فرحه المصريين برمضان

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل