المحتوى الرئيسى

السعودية في حرب! تعرَّف على قصة اللعبة الإلكترونية الجديدة

01/05 19:51

امر غير معتاد ان يكون بطل الالعاب الالكترونيه ـ التي لا تنتج في بلاد العرب ـ منتميًا للبيئه العربيه، ولكن هذا ما سيستجد في الاصدار السابع من لعبه “تيكن”، “Tekken” القتاليه الشهيره، وفقًا لتغريده كتبها “كاتسوهيرو هارادا”، Katsuhiro Harada”” منتج اللعبه الياباني علي حسابه بـ “تويتر”، في اليوم الاول من عام 2015، اكد فيها علي ان بطل لعبته القادم سيكون من السعوديه واسمه “شاهين”.

سبق الاعلان عن ذلك، مشاورات علي مواقع التواصل الاجتماعي بدات في اغسطس 2014 استقبل فيها هارادا اراء واقتراحات جمهور اللعبه حول ملامح البطل العربي القادم.

ولكن ما هي مراحل صناعه هذا البطل؟ وما صدي ذلك عند الجمهور العربي والغربي؟ هذا ما سنعرفه في هذا التقرير.

فريق “تيكن” يسافر الي السعوديه والامارات

عام 2008 بدات تراود “هارادا Harada” فكره استحداث بطل عربي في لعبته، ولكن نظرًا لان فريق عمل اللعبه لا يوجد لديهم الالمام الكافي بعادات العرب وثقافتهم، فلم يكن بمقدوره البدء في تنفيذ ما يريد، دون ان يقترب من البيئه الاصليه لبطل لعبته القادم، مما دعاه الي السفر بصحبه بعض افراد فريق العمل الي السعوديه والامارات؛ بهدف جمع المعلومات اللازمه المتعلقه بالثقافه الشعبيه وتصاميم الملابس هناك؛ ليكون البطل مقاربًا للواقع قدر الامكان.

منتج اللعبه يطلب مساعده العرب

في الثامن من اغسطس 2014 نشر “هارادا” “Harada ” علي الصفحه الرسميه للعبه “تيكن”Tekken في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تصور مبدئي للبطل العربي يظهر فيه مرتديًا الزي المطرز بخطوط من الذهب علي الكُمين، وعلي راسه “الشماغ” من فوقه “العقال”.

وطلب من جمهور الصفحه وبالاخص الذين ينتمون الي منطقه الشرق الاوسط، مساعدته بارائهم واقتراحاتهم فيما يتعلق بجزئيتي الزي والاسلوب القتالي، مشيرًا الي انه حتي هذه اللحظه لم يقرر حسم امر الاستعانه ببطل عربي ويحتاج في ذلك الي تشجيع من جمهور “تيكن” “Tekken”.

كان راي احد اللاعبين العرب ان التصميم جميل ولكن اقترح الا يكون للشماغ نسيج معين، وكذلك اضافه صقر من الممكن ان يستخدمه البطل في القتال. وذهب لاعب اخر الي ضروره التقليل من السيوف وخاصه لانه لن تكون هناك حاجه اليها بشكل دائم، والابقاء علي طول اللحيه كما هي عليه، واشاد بالقفازات الملائمه لطبيعه شخصيه هذا المقاتل.

التصور المبدئي لبطل اللعبه “شاهين”

اما جمهور اللعبه من السعوديين في نقاشاتهم بالمواقع العربيه لتقييم الالعاب فقد كانوا اكثر دقه فبعضهم انتقد زيه وخاصه ارتداؤه لبنطال مع ان ذلك غير منتشر في السعوديه، واقترح ان يكون زيه عباره عن ثوب وشماغ وحينما يتاهب للقتال يقوم برفع الثوب ويربطه حول خصره، وتكون الضربه القاضيه عن طريق جلد الخصم بـ “العقال”، واذا نقصت طاقته يقوم بشرب “حمضيات” –احد انواع المشروبات الغازيه المنتشره في السعوديه-، واعترض اخر علي ارتداء البطل لحذاء جلدي وراي انه لو ارتدي “زبيريه” – النعال الشعبي بالسعوديه-، لكان ذلك افضل!

قام “هارادا” ” Harada” بالرد علي معظم الانتقادات التي جاءته في حسابه بـ “تويتر” فاحد المعلقين كان رايه ان شعر البطل ياخذ شكلاً غربيًّا ولو كان اطول قليلاً فسيكون افضل، فاخبره بانه عندما زار السعوديه ودبي سمع ان الشخصيه العربيه لا يتناسب معها الشعر الطويل، واخر اقترح ازاله العقال من علي راس البطل، لكن منتج اللعبه اكد علي اهميه ذلك للشخصيه، مشيرًا الي ان البطل يمتلك اكثر من عقال. وبالفعل فــ “شاهين” لديه ثمانيه اشمغه وعقالين.

السعوديون يشاركون في اختيار الاسم ايضًا

استعان فريق مطوري لعبه “تيكن “Tekken باحد الطلاب السعوديين في اليابان لمناقشته عن الاسم الذي سيتم اختياره لشخصيه بطل اللعبه القادم، ووفقاً لموقع “Z- Pad” ـ وهو احد المواقع العربيه المتخصصه في الاعلام الخاص بالالعاب الالكترونيه وتقييمها ـ فان الطالب افادهم بان الاسماء المقترحه ليست مناسبه لشكل وهيئه الشخصيه العربيه، مما جعلهم يطلبون منه تقديم قائمه بافضل الاسماء المقترحه من اللاعبين العرب حيث ان الشخصيه مستوحاه من اصولهم العربيه، ومن هنا فتح الموقع باب الاقتراحات للاسماء المناسبه للبطل العربي في الاصدار القادم من اللعبه.

“عنتر بن شداد” كان الاسم الذي اختاره احد المشاركين لانه وفقًا لرايه: إسم عربي اصيل ولا يحدد دوله معينه، علي عكس اسماء مثل “عصام، مدحت، …الخ” فهي اسماء مصريه، وايضًا “سيف، صقر، تركي، …الخ” فهي اسماء خليجيه.

واتت معظم الاقتراحات الاخري في اتجاه ان يكون الاسم سعوديًّا مثل: “منيع” الذي من وجهه نظر صاحب الاقتراح يصلح لاسم شخصيه قتاليه فهو مشتق من المناعه فيعكس ذلك الحصانه والقوه الدفاعيه العاليه.

واختار احد المعلقين اسم “شاهين” وعلل ذلك كونه احد اسماء الصقر الذي يعتبر احد رموز العرب، وايده اخر مؤكدًا علي انه الاسم المناسب للشخصيه. وبلغت عدد اقتراحات الاعضاء علي الموقع 203 مشاركه تضمنت اسماء متنوعه كان ابرزها واكثرها تكرارًا: “سلطان، فيصل، صقر، عزام، خالد، سيف، منصور، جواد، قاسم”، وكان هناك بعض الاقتراحات الغريبه بعض الشيء مثل: “بديوي، جلمود، صنهات، شليويح”.

في النهايه وقع اختيار فريق عمل اللعبه علي اسم “شاهين” وهو يرمز لطائر جارح من فصيله الصقريات، ويعرف احيانًا باسم “الصقر الجوال” او “الشيهانه” في الجزيرة العربية، ويعرف في تاريخ الامريكيين باسم “باز البط”.

واطلق العرب منذ القدم اسم “شاهين” علي ابنائهم، وذلك لانه يرمز للقوه والجبروت، ومازالت التسميه بهذا الاسم مستمره حتي اليوم، بشكل خاص في منطقه الخليج العربي، كما ان الكثير من العائلات العربيه تحمل لقب “شاهين”.

اختيار بطل سعودي للعبه العدد الاكبر من مستخدميها من غير العرب امر اثار الجدل بين جمهور صفحه لعبه “تيكن Tekken” علي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” فبعض المعلقين من جنسيات غربيه اعتبر ذلك مثيرًا للاهتمام لكونه اول مقاتل عربي في لعبة قتال عالميه، بينما اعلن البعض الاخر مقاطعتهم للعبه لان السعوديين في نظرهم ارهابيون يقومون باضطهاد النساء، والبعض الاخر قالوا بانهم سيقومون بمراسله “هارادا Harada” ليخبروه بالسلبيات التي يرونها في بطله القادم حتي يستغني عن ذلك الشخص “الارهابي” من وجهه نظرهم.

ولم ترض هذه الاراء العنصريه بعض ابناء جنسهم، فقد عبر عدد منهم عن انزعاجهم من هذه الكراهيه الصادره ضد شخص وهمي بالرغم من عدم معرفه اي شيء عنه، ولكن يتم ممارسه التمييز العنصري تجاهه فقط لانه يبدو وكانه مسلم.

وعلق احدهم قائلاً: انا لست من محبي المملكه العربية السعودية لنظامها السياسي وقانونها. لكنني لا احكم علي الناس او الشخصيات الخياليه من خلال البلد التي ولدوا فيها فمن الممكن ان يكون “شاهين” رجلاً لطيفًا!

شعار “تيكن 7″ “Tekken 7″

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل