المحتوى الرئيسى

4 سيناريوهات لانتقال الحكم في السعودية

01/05 14:00

اثار دخول العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز (91 عاما) المستشفي، واعلان الديوان الملكي السعودي، اصابته "بالتهاب رئوي" استدعي وضع انبوب مساعد علي التنفس بشكل مؤقت، تساؤلات حول سيناريوهات انتقال الحكم في المملكه، في حال تدهور الحاله الصحيه للملك.

اليه انتقال الحكم في السعوديه حددتها الماده الخامسه في النظام الأساسي للحكم، ونظام هيئه البيعه الذي اصدر العاهل السعودي قرارا بانشائه في اكتوبر 2006، ليتولي اختيار الملك وولي العهد مستقبلا.

وتنص الماده الخامسه من نظام الحكم علي ان "نظام الحكم في المملكة العربية السعودية … ملكي، ويكون الحكم في ابناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل ال سعود وابناء الابناء .. ويبايع الاصلح منهم للحكم علي كتاب الله تعالي وسنه رسوله صلي الله عليه وسلم."

وكانت الماده تتضمن بندا ينص علي انه "يختار الملك ولي العهد .. ويعفيه بامر ملكي"، الا انه مع صدور نظام هيئه البيعه تم الغاء هذا البند واستبداله ببند اخر ينص علي انه "تتم الدعوه لمبايعه الملك، واختيار ولي العهد وفقا لنظام هيئه البيعه".

وتنص الماده نفسها ايضا علي انه "يتولي ولي العهد سلطات الملك عند وفاته حتي تتم البيعه".

وهيئه البيعه اعلن في 30 ذو القعده 1428 هـ الموافق 10 ديسمبر 2007 عن تشكيلها برئاسه الامير مشعل بن عبد العزيز آل سعود، ونص امر تاسيسها بانها تتكون من ابناء الملك عبد العزيز او احفاده في بعض الحالات التي يحددها النظام، بالاضافه الي اثنين يعينهما الملك، احدهما من ابنائه والاخر من ابناء ولي العهد، وتعني باختيار الملك وولي العهد السعوديين.

ونصت الماده السادسه من نظام هيئه البيعه، علي انه "عند وفاه الملك تقوم الهيئه بالدعوه الي مبايعه ولي العهد ملكا علي البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الاساسي للحكم".

وانطلاقا من هذا النص الواضح الذي لا لبس فيه، فانه لا توجد مشكله في انتقال السلطه في المملكه العربيه السعوديه، حيث سوف يتولي ولي العهد الحكم، الي ان يتم مبايعته من قبل هيئه البيعه ملكا علي البلاد.

ولكن المشكله في المملكه لا تكمن في اختيار الملك القادم، بل باختيار ولي العهد القادم (الملك المستقبلي)، وهو المنصب الذي يتوقع ان تشتعل حوله الخلافات.

 وتكمن اهميه منصب ولي العهد القادم في كون ان من يتولي هذا المنصب سيحدد مستقبلا في حال توليه ملك البلاد، ولي عهده (الذي يتوقع ان يكون من احفاد الملك عبدالعزيز، الطامحين في الحكم، وسط انباء عن سعي وتنافس كل من الامير متعب وزير الحرس الوطني ونجل العاهل السعودي، والامير محمد بن نايف وزير الداخليه الحالي للظفر بذلك المنصب مستقبلا).

منصب ولي العهد القادم كان ينبغي اختياره وفقا لاليات معينه حددها نظام هيئه البيعه، وتنص الماده السابعه من نظام هيئه البيعه علي انه "يختار الملك بعد مبايعته، وبعد التشاور مع اعضاء الهيئه، واحدا، او اثنين، او ثلاثه، ممن يراه لولايه العهد ويعرض هذا الاختيار علي الهيئه، وعليها بذل الجهد للوصول الي ترشيح واحد من هؤلاء بالتوافق لتتم تسميته وليا للعهد. وفي حاله عدم ترشيح الهيئه لاي من هؤلاء فعليها ترشيح من تراه وليا للعهد".

وبحسب النظام نفسه  فانه "في حاله عدم موافقه الملك علي من رشحته الهيئه، فعلي الهيئه التصويت علي من رشحته وواحد يختاره الملك، وتتم تسميه الحاصل من بينهما علي اكثر من الاصوات وليا للعهد".

واشارت الماده التاسعه الي انه يتم اختيار ولي العهد "في مده لا تزيد عن ثلاثين يوما من تاريخ مبايعه الملك".

تلك الخطوات لاختيار ولي العهد، التي كان من المفترض تطبيقها، سيتم تجاوزها كلها بموجب الامر الملكي الصادر في 27 مارس الماضي، والذي قضي ضمنا بتعيين ولي العهد القادم (في حال وفاه الملك).

وقضي الامر باستحداث منصب ولي ولي العهد، وتعيين الامير مقرن بن عبد العزيز (69 عاما) بالمنصب، علي ان "يبايع ولياً للعهد في حال خلو ولايه العهد، ويبايع ملكاً للبلاد في حال خلو منصبي الملك وولي العهد في وقت واحد".

السيناريو الاول: تطبيق ما حسمه الملك عبد الله لاختيار الملك وولي العهد المقبلين

نظريا، اذا تم انفاذ اليات نظام هيئه البيعه فان اختيار الملك وولي العهد القادمين بات محسوما، فالامير سلمان بن عبدالعزيز سيصير ملكا والامير مقرن وليا للعهد، وهذا هو السيناريو الاول، الذي يعتمد جوهره علي تطبيق الامر السعودي الصادر في 27 مارس الماضي.

والامير سلمان (79 عاما) هو الاخ غير الشقيق للعاهل السعودي، اختاره الملك عبدالله وليا للعهد في يونيو 2012 ، عقب وفاه ولي العهد السابق الامير نايف بن عبدالعزيز.

اما مقرن فهو الاخ غير الشقيق للعاهل السعودي، ويشغل حاليا منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، والمستشار والمبعوث الخاص للملك عبد الله بن عبد العزيز.

وبحسب الامر الملكي، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسميه (واس) انذاك جاء تعيين الامير مقرن ضمن ما تقتضيه المصلحه العامه وبعد موافقه ثلاثه ارباع عدد اعضاء هيئه البيعه - البالغ عددهم خمسه وثلاثين - علي القرار.

وبموجب هذا التعيين، صار الامير مقرن بن عبد العزيز، وهو اصغر ابناء مؤسس الدولة السعودية الثالثة، اول من يعين بهذا المنصب المستحدث في المملكه، واصبح طريقه سالكا الي قمه هرم المؤسسه الحاكمه في المملكه.

واللافت ان البيان الملكي نص علي انه "لا يجوز باي حال من الاحوال تعديل القرار او تبديله باي صوره كانت من اي شخص كائناً من كان، او تسبيب، او تاويل".

السيناريو الثاني: خلاف حول منصب ولي العهد

 يرتبط بالعباره التي حصن بها العاهل السعودي امره السابق بشان منصب ولي ولي العهد، وهي العباره التي جاءت ادراكا من العاهل السعودي لوجود معارضه من قبل بعض افراد هيئه البيعه لتولي الامير مقرن منصب ولي ولي العهد، ورغم ان الامر الملكي، الذي نشرته وكاله الانباء السعوديه الرسميه (واس) انذاك جاء بعد موافقه ثلاثه ارباع عدد اعضاء هيئه البيعه - البالغ عددهم خمسه وثلاثين - علي القرار، الا ان الامير خالد بن طلال – شقيق الامير الوليد بن طلال-  كشف في حسابه الرسمي علي تويتر ان "موافقه ثلاثه ارباع الهيئه جاء نزولا عند رغبه الملك وولي عهده بدون اجتماع هيئه البيعه، ورفض الاخرين .. تقيدا واتباعا لنظام الهيئه".

وحذر من مغبه هذا الامر مستقبلا قائلا :"نظرا لانه سيتم انتقال الحكم لاحفاد عبدالعزيز فعندما يرشح الملك احدهم مستقبلا لولايه العهد او وليا لولي العهد بدون اجتماع هيئه البيعه  سوف يتسبب بفتنه وسيكون هناك انقسام جذري".

وهذا يشير الي ان موافقه بعض اعضاء هيئه البيعه جاء تلبيه لرغبه الملك، ليس اقتناعا بتولي الامير مقرن وهو ما يرجح اشتعال خلاف حول منصب ولي العهد.

والامير مقرن مدعوم من الامير متعب وزير الحرس الوطني ونجل العاهل السعودي، فيما يري بعض افراد الاسره الحاكمه ان الامير احمد بن عبدالعزيز، وهو وزير الداخليه السابق، كان الاحق بان يكون وليا لولي العهد، وبالتالي ولي العهد القادم.

ونظرا لان المملكه العربيه السعوديه تعد اطول نظام ملكي مستقر في العالم العربي، فيتوقع ان يتم تجاوز هذه الخلافات بالتوافق، كون استمرار الخلافات لن تكون في صالح الجميع، في ظل التحديات الامنيه التي تواجه المملكه.

السيناريو الثالث: تنحي العاهل السعودي عن الحكم نظرا لحالته الصحيه

لضمان انتقال امن للحكم في حياته علي ان يكون سلمان ملكا ومقرن وليا للعهد، كما حدد سلفا.

وخطوه اعتزال العاهل السعودي لو تمت ستكون سابقه في تاريخ السعودية الحديث، وهو امر يراه مراقبون غير مستبعد علي شخصيه الملك عبد الله التي دائما ما تتخذ خطوات غير تقليديه وغير مسبوقه في سبيل الحفاظ علي استقرار الحكم في بلاده، ومنع اي تنازع مستقبلي علي السلطه، كما ان وصول الامير مقرن وليا للعهد، هو بمثابه تامين مستقبلي لاختيار الامير متعب وليا للعهد حال اصبح الامير مقرن ملكا للبلاد.

السيناريو الرابع: هيئه البيعه تدعو لمبايعه ملك جديد في حياه عبد الله نظرا لحالته الصحيه

وان كان مستبعدا تماما، وهو تفعيل الماده الحاديه عشره من نظام هيئه البيعه والتي تنص علي انه "في حاله توفر القناعه لدي الهيئه بعدم قدره الملك علي ممارسه سلطاته لاسباب صحيه تقوم الهيئه بتكليف اللجنه الطبيه المنصوص عليها في هذا النظام باعداد تقرير طبي عن الحاله الصحيه للملك".

وبحسب الماده "اذا اثبت التقرير الطبي عدم قدره الملك علي ممارسه سلطاته بشكل دائم، فعلي الهيئه اعداد محضر اثبات لذلك، وعندئذ تدعو الهيئه لمبايعه ولي العهد ملكا علي البلاد علي ان تتم هذه الاجراءات وفقا لهذا النظام والنظام الاساسي للحكم في مده لا تتجاوز اربعا وعشرين ساعه".

كل تلك السيناريوهات مبنيه علي ان ولي العهد الحالي الامير سلمان بن عبدالعزيز، حالته الصحيه تسمح بتوليه الحكم (كونه لم يثبت رسميا ما يتردد حول اصابته بـامراض قد تعوقه عن تولي الحكم)، وبالتالي فلا خلاف علي شخص الملك القادم، بل الخلاف علي شخص ولي العهد.

ويرقد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز (91 عاما) ، حاليا في مدينه الملك عبدالعزيز الطبيه للحرس الوطني بالرياض، ليعالج من "التهاب رئوي"، اصيب به قبل ايام، استدعي وضع انبوب مساعد علي التنفس بشكل مؤقت.

وقال الديوان الملكي السعودي، الجمعه، انه تبين بعد اجراء الفحوصات الطبيه للعاهل السعودي وجود "التهاب رئوي" استدعي وضع انبوب مساعد علي التنفس بشكل مؤقت وتكلل هذا الاجراء بالنجاح.

واجري العاهل السعودي، في 17 نوفمبر 2012، عمليه جراحيه في مدينه الملك عبدالعزيز الطبيه للحرس الوطني بالرياض لتثبيت رابط بفقرات الظهر، هي رابع عمليه جراحيه للملك خلال عامين.

ومنذ اجراء العمليه يغيب العاهل السعودي عن اي مناسبات رسميه خارج المملكه، كان اخرها القمه الخليجيه في الدوحه يوم 9 ديسمبر الماضي، وصار ولي العهد السعودي يتراس غالبيه جلسات مجلس الوزراء بالمملكه.

ويعد العاهل السعودي الذي ارتقي سده الحكم في 1 اغسطس عام 2005 بعد وفاه شقيقه الملك فهد، اكبر الحكام العرب سنا.

مقتل رجلي امن سعوديين في هجوم علي دوريه لحرس الحدود

ولي العهد يطمئن زعماء عرب علي صحه الملك عبدالله

السعوديه تُطبق نظاما جديدا لفواتير الكهرباء من الغد

مرض الملك يُشعل الصراع علي عرش ال سعود

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل