المحتوى الرئيسى

أكثر من 30 بطولة رياضية دولية في العالم العربي في 2014

01/05 11:21

احتضنت بلدان العالم العربي في العام 2014، العديد من البطولات الرياضيه وفي مختلف الالعاب، كما ان اغلبها ينطوي تحت سله الروزنامه العالميه.

نالت المغرب شرف احتضان بطولة العالم للانديه بين العاشر والعشرين من ديسمبر/كانون الاول، والتي فاز فيها ريال مدريد باللقب بعد فوزه في النهائي علي سان لورينز الارجنتيني بنتيجه 2-0.

وشهدت البطوله فضيحه كبيره، بعد المشاكل التي ظهرت بارضيه ملعب الامير مولاي عبدالله بالرباط، حيث تحولت في مباراه الدور الثاني بين فريقي كروز أزول المكسيكي وويسترن سيدني الاسترالي، بسبب هطول الأمطار الشديده، الي "حقل بطاطا" حسب وصف الصحافه الاسبانيه.

وتم بعدها نقل جميع المباريات الي الملعب الكبير بمراكش، ومنها مبارتي ريال مدريد في المربع الذهبي ضد كرز ازول، التي انتهت 4-0 للملكي، وفي النهائي ضد سان لورينز.

AFP JAVIER SORIANO ريال مدريد يتوج ببطوله كأس العالم للأندية في المغرب

"خليجي 22" بين الـ13 والـ26 من نوفمبر/تشرين الثاني في السعوديه.. البطوله الاهم بعد كاس العالم كما يسميها كثير من عشاق كره القدم في دول الخليج. البطوله بدات بشكل باهت بعد عده تعادلات في ادوراها الاولي، لكنها لاحقا شهدت منافسه شديده وخصوصا في الدور نصف النهائي، الذي صعد منه للمباراه النهائي منتخبا السعوديه المضيف وقطر.

وفاز العنابي باللقب بنتيجه 2-1 علي ستاد الملك فهد الدولي.

AFP KARIM JAAFAR قطر تحتفل بعد تتويجها بكاس الخليج (خليجي22) في السعوديه

3- جائزه البحرين الكبري للفورملا-1

في الـ6 من ابريل/نيسان.. النسخه العاشره من جائزه البحرين الكبري للفورملا-1، علي حلبه البحرين الدوليه في الصخير، والمكون من 57 لفه.

والسباق هو الجوله الثالثه من بطوله العالم 2014، واقيم السباق ليلا بدءا من الساعه السادسه مساء بالتوقيت المحلي تحت الاضواء، علي غرار سباق جائزه سنغافوره الكبري.

وقد اتخذ قرار عقد سباق تحت الاضواء بمناسبه الذكري العاشره لاقامته لاول مره.

فاز بطل موسم 2014 البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس بالسباق، فيما جاء زمليه نيكو روزبرغ في المركز الثاني.

 وكان السباق عباره عن معركه طويله بين هاميلتون وروزبرغ، كما شهد تصادما في اللفه الـ41 بين سائق فريق لوتس باستور مالدونادو وسائق فريق ساوبر استيبان غوتيريز.

AFP PATRICK BAZ البريطاني لويس هاميلتون يتوج بجائزه البحرين الكبري للفورملا-1

4-   جائزه ابوظبي الكبري للفورملا-1

ابو ظبي كان لها شرف احتضان الجوله الاخيره من بطوله العالم للفورملا-1 في الـ23 من نوفمبر/تشرين الثاني، والتي كانت المنافسه فيها شديده للغايه بسبب مضاعفه النقاط فيها.

اقيم السباق علي حلبه مرسي ياس يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني، وفاز فيه سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، بزمن ساعه و39 دقيقه وثانيتين و619 جزءا من الثانيه، ويكسب بالتالي 50 نقطه لُيعلن بعدها عن تتويجه بلقب بطوله العالم.

AFP KARIM SAHIB البريطاني لويس هاميلتون يتوج بجائزه ابو ظبي الكبري للفورملا-1 وبلقب بطوله العالم

5- بطوله قطر لتنس السيدات

من ابرز البطولات التي تحتضنها عاده البلاد العربية.. بطوله قطر لتنس السيدات من العاشر وحتي الـ16 من شباط/فبراير.. يشارك في  البطوله عدد ليس بقليل من المصنفات، نظرا للجوائز الكبيره التي يقدمها المنظمون، حيث تنال الفائزه باللقب مبلغ يصل لنصف مليون دولار تقريبا، عدا عن 220 الف دولار للطرف الثاني في النهائي.

في نسخه 2014 فازت الرومانيه سيمونا هاليب، التي تالقت جدا العام الماضي، باللقب بعد هزيمتها الالمانيه انجيله كيربر في النهائي بمجموعتين مقابل واحده 6-2 و6-3.

AFP KARIM JAAFAR / AL-WATAN DOHA الرومانيه سيمونا هاليب تتوج بلقب بطوله قطر 2014 للسيدات

لا تعتبر بطوله قطر للتنس للرجال بالمستوي نفسه لبطوله السيدات، حيث لا تتجاوز قيمه الجائزه الماليه فيها لصاحب المركز الاول ملبغ 188 الف دولار.

لكن تتويج الاسباني رافايل نادال في نسخه العام الماضي، اضفي عليها طعما خاصا عندما فاز في المباراه النهائيه علي الفرنسي غايل مونفيس بمجموعتين مقابل واحده 6-1 و7-6 و6-2.

AFP MARWAN NAAMANI الاسباني رافايل نادال يتوج بلقب بطوله قطر 2014 للتنس

7-   جوله الدوحه للدوري الماسي لالعاب القوي

جوله الدوحه ضمن الدوري الماسي لالعاب القوي في التاسع من مايو/ايار، وهي التي شهدت تسجيل 3 ارقام قياسيه جديده.. الاول في سباق 1500م رجال من نصيب الكيني اسبيل كيبروب بزمن 3 دقائق و29 ثانيه و18 جزءا من الثانيه.

والرقم القياسي الثاني في القفز العالي للروسي ايفان اخوف بمترين و41 سنتيمترا.

وجاء الرقم القياسي الثالث عند السيدات للكينيه الاخري هيلين اوبيري في سباق 3000م بزمن 8 دقائق و20 ثانيه و68 جزءا من الثانيه.

AFP KARIM JAAFAR / AL-WATAN DOHA الدوري الماسي لالعاب القوي في الدوحه

8-   بطوله العالم للسباحه (25 م)

في مركز حمد للرياضات المائيه في اسباير زون في الدوحه بين الثالث والسابع من ديسمبر/كانون الاول، اقيمت ايضا بطوله العالم للسباحه (25 م) والتي فازت فيها روسيا بذهبيه سباق التتابع 4*50م فريستايل. هذا وتم كسر 8 ارقام قياسيه جديده في البطوله.

AFP ALAIN JOCARD بطوله العالم للسباحه (25 م) في الدوحه (صوره تعبيريه)

9- بطوله افريقيا لكره اليد

بطوله افريقيا لكره اليد التي احتضنتها الجزائر، بين الـ16 والـ25 من يناير/كانون الثاني 2014.

وكانت البطوله مؤهله لبطوله العالم 2015 للرجال والتي ستحتضنها قطر ايضا. وفازت الجزائر بالميداليه الذهبيه بعد هزيمتها لتونس في المباراه النهائيه بنتيجه 25 -21.

كما فازت مصر بالميداليه البرونزيه بهزيمه الحقتها بانغولا بنتيجه 31-24.

AFP JONATHAN NACKSTRAND بطوله افريقيا لكره اليد 2014 في الجزائر (صوره تعبيريه)

10- بطولة أفريقيا لكرة اليد للسيدات

 اما تونس، فاحتضنت البطوله ذاتها لكن لفئه السيدات، كما تاهل اصحاب المراكز الثلاثه الاولي لبطوله العالم مباشره في الدنمارك.

فازت تونس بالذهبيه بعد تغلبها علي جمهوريه الكونغو الديمقراطيه 23-20.

AFP ATTILA KISBENEDEK تونس احتضنت بطوله افريقيا لكره اليد للسيدات (صوره تعبيريه)

11- بطولة آسيا لكرة اليد

ودخلت البحرين الروزنامه الدوليه من بوابه بطوله اسيا لـ اللعبه ذاتها، بين الـ25 من يناير/كانون الثاني والـ6 من فبراير/شباط.

فازت حينها قطر بالذهبيه بعد تخطيها البحرين في المباراه النهائيه بنتيجه 27-26، وبالتالي تاهلت البحرين مع ايران صاحبه البرونزيه والامارات صاحبه المركز الرابع الي بطوله العالم 2015 التي تستضيفها قطر، علما ان الاخيره تاهلت من قبل بصفتها صاحبه الضيافه للبطوله العالميه.

12- جائزه الدوحه الكبري للدراجات الناريه

قطر احتضنت ايضا جائزه الدوحه الكبري للدراجات الناريه في الـ23 من مارس/اذار، وهي الجوله الاولي من موسم 2014 لبطوله العالم لدراجات (الموتوGP).

وتوج الاسباني مارك ماركويز سائق فريق هوندا بالمركز الاول، بعد ان قطع مسافه السباق والمكون من 22 لفه بزمن 42 دقيقه و40 ثانيه ونصف الجزء من الثانيه، متقدما علي سائق ياماها الايطالي فالنتينو روسي.

البطوله اقيم فيها سباقان اخران لدراجات (الموتو2) و(الموتو3).

AFP KARIM JAAFAR / AL-WATAN DOHA جائزه الدوحه الكبري للدراجات الناريه

13- بطوله الجونه لرياضه السكواتش

وشاركت مصر في الاحداث الرياضيه لعام 2014، بعد احتضانها بطوله الجونه لرياضه السكواتش بين الثالث والـ18 من ابريل/نيسان، وهي احدي الجولات الذهبيه لسلسله PSA الدوليه للسكواتش.

وبلغت جوائز البطوله الماليه 115 الف دولار، التي فاز فيها المصري رامي عاشور محرزا لقبه الثاني بعد تفوقه علي محمد الشربجي في المباراه النهائيه.

AFP PORNCHAI KITTIWONGSAKUL بطوله الجونه 2014 في مصر لرياضه السكواتش (صوره تعبيريه)

14- 6 ساعات في البحرين

"6 ساعات في البحرين" هذا هو اسم سباق السيارات الذي يقام في حلبه الصخير ايضا في الـ15 من نوفمبر/تشرين الثاني، وهو الجوله السابعه من بطوله العالم للتحمل لسباقات السيارات.

تم اقامه السباق لاول مره في 2012، وسبب حينها بعض الجدل، بسبب تضارب موعده مع سباق بيتي لومان في جورجيا.

ويضم السباق 5 فئات مختلفه، واغلب السائقين فيهما، من المشاركين في الفورملا-1 سابقا.

AFP Rick Dole / GETTY IMAGES NORTH AMERICA الجوله السابعه من بطوله العالم للتحمل لسباقات السيارات في البحرين

15- جوله دبي للسلسه العالميه للركبي 7

دبي اختتمت روزنامتها في 2014 ببطوله دبي للركبي 7 في الخامس والسادس من ديسمبر/كانون الاول، الجوله الافتتاحيه من السلسله العالميه للركبي 7 عند السيدات، والجوله الثانيه من السلسله العالميه عند الرجال.

في فئه الرجال فازت جنوب افريقيا بالذهب بعد هزيمتها لاستراليا في النهائي بـ33 مقابل 7، فيما عاد المركز الثالث لفيجي الفائزه علي نيوزلاندا بـ26 مقابل 12 هدفا.

وعند السيدات كان الذهب من نصيب نيوزلاندا التي تغلبت علي استراليا في النهائي بـ19 هدفا مقابل 17.

AFP Michael Sheehan دبي تحتضن احدي جولات السلسله العالميه للركبي 7

- بطوله دبي من السلسله العالميه للغطس، التي فازت فيها الصين بالذهب.

- جولتي قطر ودبي ضمن منافسات كاس العالم للسباحه.. توجت فيهما هنغاريا بالميداليه الذهبيه، وفازت الولايات المتحده بقمه الترتيب العام.

- ماراثون بيروت الذي فاز فيه الاثيوبيان فيكادو غيرما عند الرجال ومولاهابات تسيغا عند السيدات.

- بطوله العالم لكره السله لما دون 17 عاما في دبي، وتوجت فيه الولايات المتحده بالذهب عل حساب استراليا بنتيجه 99-92.

- نهائي البطوله العالميه لسباق الخيل - القفز علي الحواجز في قطر، وفاز فيها السويدي رولف بينغتسون علي حصانه كاسال اسك.

- بطوله افريقيا للمبارزه في القاهره، والتي تقاسم فيها المنتخبان المصري والتونسي المركز الاول بست ذهبيات لكل منهما، لكن الفراعنه فازوا بالجدول العام.

- كاس التحدي العالمي للجمباز في الدوحه، واحتل فيه ايضا المنتخبان الروماني والارميني المركز الاول في جدول الميداليات مناصفه باربع ميداليات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل