المحتوى الرئيسى

صباحك أوروبي.. ممر شرفي للريال.. ميسي يرفض عرض فرنسي هائل.. وماتيتش دليل براعة "مو"

01/04 08:55

صباحك اوروبي هو تقرير صباحي يومي سيرصد لزوار يالاكوره الكرام ابرز العناوين التي جاءت في صدر كبري الصحف الاوروبيه سواء الانجليزيه او الايطاليه او الاسبانيه او الالمانيه.

ممر شرفي للريال في المستايا

قرر نادي فالنسيا عمل ممر شرفي للاعبي ريال مدريد اليوم في المباراه التي ستجمع الفريقين في الليجا علي ملعب المستايا.

وتاتي هذه المبادره برغبه من فالنسيا لتكريم ريال مدريد علي ملعب “ميستايا” بعد فوزهم بكأس العالم للأندية التي اقيمت في المغرب.

وعلي الرغم من ان تقاليد الليجا تخصص هذه الممرات الشرفيه للانديه التي حققت لقب الدوري او لقب كأس ملك اسبانيا، ودوري أبطال أوروبا، الا ان نادي فالنسيا قرر تكريم لاعبي الريال  لفوزهم باللقب العالمي.

وتاتي هذه البادره من فالنسيا لتاكيد قيم الروح الرياضيه في اسبانيا بعد اعمال العنف التي شهدتها الملاعب الاسبانيه في الفتره الاخيره.

ومن المتوقع ان يشهد اللقاء حضور ما يقارب 50 الف مشجع ، الي جانب رئيس النادي بيتر ليم الذي سيلحق باللقاء عبر طائره خاصه. في حين من المحتمل ان ترفع جماهير فالنسيا تيفو كبير سيغطي مدرجات ملعب الميستايا بالكامل.

راموس هل يلعب اليوم ؟

اكمل المدافع  الدولي سرخيو راموس امس  مران فريق ريال مدريد الجماعي ودخل في القائمه لمواجهه فالنسيا اليوم  بالليجا، بعد تحسن الاصابه العضليه التي كان يعاني منها.

ويعد هذا اول مران جماعي يخوضه راموس مع الفريق منذ مطلع العام بعد تحسن التمزق العضلي الذي كان تعرض له في الساق اليسري اثناء مونديال الانديه بالمغرب.

وسيحدد انشيلوتي اذا ما كان سيدفع باللاعب ام لا في اللحظات الاخيره في المباراه، بينما يعد الغائب الوحيد هو المصاب لوكا مودريتش وتضم القائمه 21 لاعبا سيتم استبعاد ثلاثه اسماء منهم قبل المباراه.

زوبيزاريتا علي وشك الرحيل من برشلونه

باتت ايام المدير الرياضي لنادي برشلونه اندوني زوبيزاريتا معدوده بعدما فقد رئيس النادي جوسيب ماريا بارتوميو الثقه فيه واصبح يفكر الان في بديل له.

قرار بارتوميو يعود ليس فقط للعقوبه التي اقرها الاتحاد الدولي (فيفا) بحرمان النادي الكتالوني من التعاقدات خلال 2015 نظرا لانتهاكه لنظام الانتقالات الدوليه وتسجيله لاعبين تقل اعمارهم عن 18 عاما، ولكن ايضا للصفقات غير المناسبه التي ابرمها مؤخرا .

ولم ينجح زوبيزاريتا في حل مشكله الظهير الايمن، كما لم ينجح في بيع داني الفيش وجلب لاعبا مثل البرازيلي دوجلاس، ليس علي مستوي اللعب في برشلونه، اضافه الي تعاقده مع البلجيكي توماس فيرمايلين، الذي يعاني من اصابات حرمته حتي الان من خوض اول لقاء رسمي له بقميص البلاوجرانا.

وينتظر بارتوميو الوقت المناسب لاقاله زوبيزاريتا، الذي يعمل بمنصبه منذ اربعه اعوام ونصف، لكنه يواجه مصاعب لاختيار خليفته، خاصه وان مساعده الحالي، المدافع السابق كارليس بويول، لا يبدو مستعدا لقياده زمام الامور من بعده، كما ان الراي العام يساند رئيس البرسا، خاصه بعد واقعه هتافات جماهير الفريق ضد المدير الرياضي خلال عرض مقطع مصور بملعب كامب نو لتكريم اسطورته الحيه، الارجنتيني ليونيل ميسي، عندما حطم الرقم القياسي لافضل هداف في تاريخ الليجا، وهي الانتقادات التي طالت ايضا بارتوميو نفسه.

رحله محفوفه بالمخاطر الي انويتا

يرحل فريق برشلونه  الي اقليم الباسك من اجل مواجهه ا ريال سويسداد في ملعب الانويتا في  بطوله الدوري الاسباني .

يدخل برشلونه اللقاء وهو في المركز الثاني برصيد 38 نقطه من 12 انتصارا وتعادلين وهزيمتين ، وياتي للقاء بعد ان تمكن من الفوز في الجوله الماضيه علي قرطبه بخماسيه نظيفه

بينما يدخل سوسيداد اللقاء وهو في المركز الرابع عشر برصيد 15 نقطه من 3 انتصارات و6 تعادلات و7 هزائم ، وياتي للقاء بعد ان تعثر في اخر ثلاث لقاءات بالهزيمه والتعادل مرتين .

ومن المثير ان برشلونه لم ينجح في الفوز علي سويسداد في ملعب الانويتا منذ عام 2007 عندما كان يقود ريكارد برشلونه .

ميسي رفض عرضا هائلا من سان جيرمان

وفق تقارير صحفيه كتالونيه فان ليو ميسي تلقي عرضاً هائلاً من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي الموسم الماضي ولكن والده خورخي ميسي رفض العرض المقدم من بطل فرنسا ووفقاً لما ذكرته مصادر صحفيه  فان باري سان جيرمان سيكون من بين الانديه الاكثر استعداداً للتعاقد مع ميسي في حاله رغبه النجم الارجنتيني في مغادره الفريق الكتالوني.

ومن جانب اخر، فان النادي الباريسي يخطط من الان بان يتعاقد مع ميسي في صيف 2016 وسيتزامن ذلك مع انتهاء عقد السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، ولكن قرار محكمه التحكيم الرياضيه وايضاً معرفه قاده باريس سان جيرمان بالوضع المعقد الذي يعيشه ميسي في برشلونه جعلهم يتفاؤلون في امكانيه التعاقد معه في صيف 2015.

وذكرت نفس التقارير  ان المشاكل التي يعاني منها ميسي سواء كانت من ناحيه التهرب الضريبي او المشاكل الاداريه بالنادي والتي ادت لازمه نتائج منذ الموسم الماضي قد تجعله يرحل.

و وفق التقارير فان ميسي كان يريد بان يضم برشلونه المدافع تياجو سيلفا، لان ليو معجب بمدافع سان جيرمان ولكن رغبته لم تتحقق من الاداره الرياضيه للنادي ومنذ ذلك الحين العلاقه اصبحت سيئه مع الاداره الرياضيه علي الرغم من ان رئيس النادي جوسيب ماريا باروميو لا زال في اتصال مباشر سواء مع اللاعب او والده خورخي ميسي.

ولم تحقق اداره برشلونه رغبات ليو والذي كان يرغب في ان ينضم اليه قبل فتره سيرجيو اجويرو مهاجم مانشستر سيتي ولكن مسئولي برشلونه فضلوا  نيمار والصيف الماضي لويس سواريز، وتجمع ميسي علاقه جيده مع تياجو سيلفا حتي انه اخبر والده خورخي بعد المباريات التي جمعت الفريق الباريسي امام برشلونه في دوري ابطال اوروبا انه معجب بالطريقه التي يلعب بها المدافع البرازيلي والذي لم يرتكب اي خطا ضد ليو .

واكدت نفس التقارير ان بارس سان جيرمان علي علم باهتمام الانديه الانجليزيه مانشستر سيتي وتشيلسي بالتعاقد مع ميسي، الفريق الذي يدربه جوزيه مورينيو لديه ميزه لا تقدر بثمن وهي زميله السابق وصديقه سيسك فابريجاس، والذي يعتبر صديق مقرب للارجنتيني وبالاضافه الي ذلك فان دانييلا سمعان رفيقه فابريجاس تجمعها علاقه كبيره مع انطونيلا رفيقه ليو ميسي.

وسيكون سان جيرمان مجبراً علي حل مشكله "اللعب المالي النظيف" قبل ان يفكر في التعاقد مع ميسي، ولكن مع بيع بعض اللاعبين امثال ادينسون كافاني، لافيتزي او ابراهيموفيتش فان هذه المشكل ستحل.

هونيس معجب بنظام السجن المفتوح

بدا ، اولي هوينيس، المدان بالسجن ثلاث سنوات ونصف بتهمه التهرب الضريبي، الاستمتاع بنظام السجن المفتوح وسيكون عليه النوم في محبسه فقط بينما سيتمكن من العمل في الصباح بشكل طبيعي.

واكدت هذا وزاره العدل امس  بعدما انتشر النبا في العديد من وسائل الاعلام.

وكان بايرن ميونيخ قد اعلن في عده مرات انه في اللحظه التي يتمكن فيها الرئيس السابق للنادي من الاستمتاع بنظام السجن المفتوح سيبدا في العمل في قطاع الناشئين بالنادي.

وادين هوينيس بالسجن لمده ثلاث سنوات ونصف في مارس الماضي، في قضيه تهرب ضريبي بقيمه 28.5 مليون يورو، جناها من وراء المضاربه في البورصه عبر حساب في احد البنوك السويسريه، ولم يقم بابلاغ سلطات الضرائب عنه.

وبدا هوينيس في تنفيذ عقوبته في الثاني من يونيو الماضي ومن وقتها حصل علي اذنين لمغادره السجن في اعياد الميلاد وراس السنه.

وقانونيا، يمكن تخفيف نصف العقوبه، ما يعني ان هوينيس قد يحصل علي الافراج المشروط ربيع عام 2016.

بسبب حسناوات روسيا ديوسبيرج يغادر فندقه

اضطر فريق ديوسبورج الي تغيير مقر معسكره الشتوي في تركيا، بسبب وجود 400 عارضه روسيه في نفس الفندق الذي يقيم فيه اللاعبون.

وتهرب الانديه الالمانيه بمختلف درجاتها من اجواء البرد القارس الي مناطق اكثر دفئا، استعدادا لاستئناف النشاط الكروي بعد عطله اعياد الميلاد.

وقرر النادي، الذي يلعب في الدرجه الثالثه بالمانيا، ان يعسكر بمدينه انطاليا التركيه استعدادا للنصف الثاني من الموسم، لكنه فوجئ بان الفندق الذي سيقيم  فيه تتواجد فيه 400 عارضه يتنافسن في مسابقه لملكات الجمال الروسيات، مما اجبره علي تغيير المكان للحيلوله دون تشتيت ذهن اللاعبين.

وبرر النادي الالماني الغاء حجزه بفندق "رويال وينجز" برغبته في اجواء من الهدوء وتوفير التركيز للاعبين.

ويامل ديوسبورج للعوده لاضواء البوندسليجا مجددا بعد هبوطه في موسم 2007-2008 للدرجه الثانيه، وفي الموسم الماضي تسببت نتائجه السيئه في الهبوط  للدرجه الثالثه.

ضوء اخضر لدي ماريا ليلعب

حصل لاعب خط الوسط انخيل دي ماريا علي الضوء الاخضر للمشاركه مع مان يونايتد عقب تعافيه من الاصابه التي تعرض لها في الحوض.

وبات انخيل دي ماريا جاهز للمشاركه مع نادي الشياطين الحمر خلال المباراه ضد يوفيل تاون اليوم  في الدور الرابع من كاس انجلترا .

ولم يشارك الدولي الارجنتيني في اخر سبع مباريات بسبب مشاكل في اوتار الركبه والحوض ، الا ان المدرب لويس فان جال استدعاه لمواجهه الغد.

وسيغيب عن المباراه ضد نادي يوفيل تاون اللاعب اشلي يونج بسبب الاصابه التي تعرض لها في اوتار الركبه خلال المباراه الماضيه ضد نادي ستوك سيتي.

وتم استبعاد عدد من اللاعبين عن هذا اللقاء وهم المدافع ماركوس روخو بسبب اصابه في الفخذ ، دالي بليند بسبب اصابه في الركبه ومروان فيلايني بسبب  المرض.

ماتيتش نموذج علي براعه مو ؟

يعرف جوزيه مورينيو، كيف يختار لاعبيه ويوظفهم بالشكل الامثل حتي يقدموا افضل ما لديهم في الملعب، وخير مثال هو ما يقوم به مع تشيلسي ومع لاعبين مثل سيسك فابريجاس، الذي تحول من لاعب متواضع داخل خطه برشلونه، الي احدي القواعد المهمه في تكتيك "السبيشال وان" علي الصعيد، بالاضافه الي نيمانيا ماتيتش  هذا المدافع الصربي الذي اصبح اللاعب الابرز في صفوف "البلوز" علي الصعيد الدفاعي الموسم الحالي.

وتعاقد تشيلسي مع ماتيتش في عام 2009 قادماً من كوسيتش السلوفاكي مقابل ما يقرب من مليون جنيه استرليني  ولكنه لم يبق في صفوف الفريق الا لموسم واحد تحت قياده  كارلو انشيلوتي، لتتم اعارته الي فيتيس ارنيهم الهولندي، ويقضي موسماً اخر هناك، ويبدا طريق التالق مع الفريق.

ونال اداء الصربي نادي بنفيكا البرتغالي، وكان تشيلسي يرغب وقتها في التعاقد مع المدافع البرازيلي ديفيد لويز، ليتعاقد معه "البلوز" في صفقه تبادليه ليكون ماتيتش هو الطرف الثاني في الصفقه، وينهي اعارته مع النادي الهولندي متوجهاً الي البرتغال في تجربه احترافيه جديده.

ومع عوده مورينيو الي النادي اللندني كان قراره هو التعاقد مع ماتيتش من جديد، بعدما تالق مع بنفيكا وقاده نحو انتصارات متتاليه، ودفع "البلوز" للفريق البرتغالي 20 مليون جنيه استرليني  من اجل التعاقد مع لاعب الارتكاز الصربي، ليبدا رحلته تحت قياده "المو".

وتحول اللاعب في وقت قصير الي صمام الامان في وسط ملعب تشيلسي، ولاعب الدفاع الاول امام الخصم، فهو لاعب يتمتع بالقوه الجسمانيه والمهاره والالتزام التكتيكي مما جعله الخيار الاول لجوزيه مورينيو الذي يفضل اللاعبين من نوعيه ماتيتش، بعدما نجح في توظيفه بالشكل الامثل في وسط الفريق.

واصبح تشيلسي مع ماتيتش في وسط الملعب، فريق لا يمكن هزيمته، وفاز الصربي في 23 مباراه شارك فيها، بينما تعادل في 7 اخري منذ ابريل الماضي، ولم يشارك اللاعب في مباراه "البلوز" امام نيوكاسل والتي انتهت بخساره الفريق 2-1، وكانت الهزيمه الاولي له والوحيده في الموسم حتي الان.

وساهم ماتيتش في هجمات تشيلسي بشكل غير مباشر في كثير من الاحيان، حيث يسهل مهمه تقدم الثنائي ويليان وهازارد، بعدما تحول الي صمام الامان في وسط الملعب، الذي ينجح في التصدي لهجمات الخصم في وسط الملعب، مع تقديم الجناحين دون الشعور بوجود مسافات خاليه خلفهما، وعلي الجانب الاخر يعود الي الدفاع، الخطوط الخلفيه لتغطيه تقدم اي لاعب خلال المباريات.

ويعتبر ماتيتش احد اهم الاسباب خلف بقاء تشيلسي في الصداره حتي الان رغم الصراع العنيف مع مانشيستر سيتي الذي يملك لاعباً له صفات مقاربه من الصربي في وسط الملعب، وهو البرازيلي المتالق اخيراً فيرناندو.

كشف  ادينسون كافاني لاعب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي عن رغبته بترك النادي الباريسي.

واشارت مصادر صحفيه الي ان انديه انجليزيه كثيره تسعي للتعاقد مع  الاوروجواياني الدولي  نهايه الموسم الحالي.

واكدت المصادر ان نادي باريس سان جيرمان سيسمح للاوروجوياني كافاني بمغادره الناديه نهايه الموسم بعد توتر العلاقات بينه وبين المدرب لوران بلان.

وغادر ادينسون كافاني معسكر فريقه باريس سان جيرمان والذي اقيم في مدينه مراكش المغربيه بعد خلاف مع مدرب الفريق بلان.

نبهت المصادر الي  ان نادي باريس سان جيرمان سيسمح بمغادره اللاعب للدوري الانجليزي مقابل 62 مليون جنيه استرليني.

واكدت انديه ارسنال ومانشستر يونايتد وليفربول علي قدرتها  بدفع المبلغ من اجل ضم اللاعب الصيف القادم.

كويمان يقدم اوراقه بقوه في الكره الانجليزيه

رونالد كويمان يبدو انه علي الطريق الصحيح، فالرجل الذي عاني من معوقات سابقه، وضع نفسه علي الخارطه من جديد مع فينورد خلال السنوات السابقه، واعلن عن قدراته الحقيقيه هذا الموسم خلال منافسات الدوري الانجليزي، ليستحق لقب مدرب "البوكسينح" بلا جدال.

و يعتقد بعضهم ان لويس فان جال هو اول من ادخل طريقه لعب 3-5-2 الي الاجواء الهولنديه، بعد قيادته الطواحين خلال كاس العالم  للمركز الثالث في 2014، بخطه تكتيكيه تعتمد علي وجود ثلاثي دفاعي، خماسي في الوسط، وثنائي هجومي في الامام، لكن الفضل يعود الي امرين، الاول خاص باصابه النجم ستروتمان بالرباط الصليبي، والثاني يرتبط برونالد كويمان، الرجل الذي ساعد المدرب ، سواء بارادته او رغم انفه.حينما استعان فان جال  بالواقعيه السحريه وفكّر في عدم استقبال الاهداف قبل تسجيلها، لذلك استعان بخطه فينورد مع رونالد كويمان، وقام بقلب الطريقه الايطاليه  القديمه 2-3-2-3 ولعب بطريقه 3-2-3-2، او كما قام كويمان بشرحها قائلاً، نحن اخترنا خطه 3-5-2، لكن مع عده اشكال واوجه، حسب ظروف كل مباراه وقدرات الخصوم، ليحصل فينورد علي احترام الجميع، ويعود الي الواجهه مره اخري بعد سنوات الضياع.

صنع المدفعجي القديم نظاما تكتيكيا مميزا، واستفاد من اكاديميه الناشئين الخاصه بالنادي "فاركينورد"، ليصبح فريق روتردام افضل فريق هولندي علي مستوي الشبان والصغار، وصنع طريقه فنيه جعلت الفريق يلعب بشكل محترم في معظم مبارياته، البدء بـ 3-5-2 هجومياً، والتحول الي 5-3-2 دفاعياً، مع تالق جوردي كلاسي، دي فريج، مارتين اندي، تيرينس كونجولو، وبقيه الاسماء.

يعتمد فينورد علي افضليه عدديه بالخلف، تكمن في الزياده اثناء فقدان الكره، واللعب بمدافع ثالث يتحول الي دور الليبرو، مع وجود ثنائي في الوسط، لاعب يجيد قطع الكرات والرقابه الفرديه، والاخر اقرب الي ريجستا علي الطريقه الايطاليه، مع ثنائي علي الاطراف، اما الثلث الهجومي الاخير فصانع لعب يتحول  الي لاعب وسط عند الحاجه، والي ثنائي امامي بين العمق والاطراف.

تدرب كويمان تحت قياده يوهان كرويف في برشلونه، وعمل كمساعد مع لويس فان خال في نهايه التسعينيات داخل النادي الكتالوني. اخذ المدفعجي من الجناح الطائر فلسفه الهجوم واللعب للامام، مع التمركز المحكم في الوسط علي طريقه فان جاليستين، واضاف لهم صفه "البراجماتيه"، خصوصاً انه مدافع  سابق ونجم يفهم معني التامين الخلفي، ومؤمن تماماً بان الفريق العظيم يجب ان يضم مدافعين من العيار الثقيل، واذا لم يستطع، عليه زياده الثقافه التكتيكيه  لدي كافه لاعبيه.

لذلك حينما جاء الي انجلترا وحصل علي فرصه مهمه مع فريق القديسين، ساوثهامبتون النادي الذي باع معظم نجومه خلال الصيف الماضي، بدا فعلياً في تغيير  استراتيجيه اللعب عن طريق نسخ الشكل الهجومي علي الطريقه الهولنديه، اي مهاجم صريح وثنائي من الاطراف، مع الرهان علي خطه برشلونه الاشهر، 4-3-3 بثلاثي وسط وهجوم المثلث في الامام.

عُرف عن ساوثهامبتون  تسجيله للاهداف الكثيره، ليس فقط عن طريق المهاجم الصريح بيلي، بل بسبب التوظيف المتميز  لثنائي الاجنحه، لونج لاعب جناح متحرك، وتاديتش صانع لعب من الاطراف، يحصل علي الكره ويمرر او يراوغ، ويصبح مهاجما صريحا بتبادل المراكز مع الايطالي المتقدم، ليحصل المدرب كويمان علي افضليه جديده، بطريقه لعب مغايره، الا وهي 4-3-3.

اليوفي يحاول مع فيراتي اذا رحل بوجبا

كشفت تقارير صحفيه فرنسيه ان يوفنتوس يسعي الي التعاقد مع ماركو فيراتي لاعب خط وسط باريس سان جيرمان الفرنسي خلال فتره الانتقالات الصيفيه.

واكدت مصادر ان اداره السيده العجوز تريد ضم فيراتي في حال قرر بول بوجبا الرحيل عن الفريق في نهايه الموسم في ظل الانباء التي تتحدث عن رغبه ريال مدريد بضم اللاعب.

واشارت ان ماسيمو اليجري يري ان ماركو  هو اللاعب المناسب ليكون خليفه بوجبا في خط وسط الفريق.

وارتبط اسم فيراتي بالعديد من الانديه ابرزها بايرن ميونخ الالماني ومانشستر سيتي الانجليزي بالاضافه الي ريال مدريد الإسباني مع  كارلو انشيلوتي الذي سبق له الاشراف علي تدريب اللاعب.

و يبدو ان يوفنتوس سيجد صعوبه كبيره في الحفاظ علي نجمه الفرنسي خلال الميركاتو الصيفي المقبل بسبب  العروض الكبيره التي ستقدم للاعب لكي يرحل عن الفريق

تشيرشي يتحدث عن الميلان : كان حلما

اكد اليسيو تشيرشي الوافد الجديد في صفوف ميلان علي ان انتقاله الي سان سيرو كان حلمه منذ الطفوله.

واشار الدولي الايطالي الي انه كان يرغب بالانتقال الي صفوف الروسونيري منذ فتره الانتقالات الصيفيه الماضيه لكن حال به الامر للتوقيع مع أتلتيكو مدريد.

وانضم تشيرشي الي ميلان في صفقه تبادليه مع اتلتيكو مدريد انتقل بموجبها المهاجم فرناندو توريس الي ملعب فيسينتي كالديرون في مقابل عوده تشيرشي الي ايطاليا .

وقال صاحب 27 عام لوسائل الاعلام "من المهم جداً العوده الي ايطاليا، انا سعيد بذلك جداً، لقد تحدث مع فيليبو انزاجي واخبرته ان ميلان حلمي الذي تحقق في وقت متاخر".

واضاف "لقد كنت اريد ميلان منذ الصيف، فهو فريق جيد جداً، وانا في غايه السعاده لاتخاذي هذه الخطوه، سابذل قصاري جهدي لمساعده الفريق علي الفوز بالالقاب.

وخاض تشيرشي تسعه مواجهات فقط رفقه الروخي بلانكوس في جميع المسابقات وسجل هدف وحيد ولم يصنع اي هدف.

جازيتا ديلا سبورت - ميلانو:

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل