المحتوى الرئيسى

زيارة السيسي للكويت.. اتفاق عسكري مقابل دعم اقتصادي

01/03 14:45

اكد عدد من استاذه السياسيه بالكويت ان الزياره المرتقبه للرئيس السيسي للكويت بعد غد الاثنين خطوه لاستعاده مصر دورها العربي وتحملها مسؤوليه الدفاع عن الأمة العربية، وسط الدمار الذي شهده عدد من الجيوش العربية خلال السنوات الاخيره مشيرين الي ان الجانب العسكري سيكون حاضرًا خلال المباحثات بين الطرفين.

واضافوا في تصريحات متفرقه لـ"مصر العربيه" انه في المقابل فان الكويت ستكون حاضره بقوه في المؤتمر الاقتصادي المصري المقرر عقده في شهر مارس المقبل مشيرين الي انه سيكون هناك تنوع في المساعدات المقدمه الي مصر ما بين منح نفطيه واستثمارات كويتيه لتساهم في استعاده الاقتصاد المصري لعافيته.

ومن جانبه تمني النائب السابق د. محمد العبد الجادر ان تكون زياره الرئيس عبد الفتاح السيسي الي الكويت مثمره وتعكس العلاقات التاريخيه بين البلدين مؤكدًا ان اي استقرار في مصر سوف ينعكس ايجابيًا علي بقيه الدول العربية.

وشدد الجادر علي ان مصر دوله محوريه وعلاقتنا التاريخيه متشابكه فالعلاقات بين مصر والكويت راسخه ومتجذره سواء علي المستوي الرسمي او الشعبي وهي تزداد رسوخاً كل عام، وقد اسهم المصريون علي مدار عشرات السنين بدور مميز في تطوير وتنميه الكويت وعملوا في جميع المجالات سواء التعليميه او الصحيه او القضائيه او الاداريه وكذلك علي مستوي المهن الحرفيه.

واكد ان الجاليه المصريه في الكويت الاكبر والاكثر حضورًا وتاثيرًا، حيث يعمل عدد كبير منهم في المؤسسات الاستثماريه والاقتصاديه والتجاريه في البلاد ، كما ان مصر اسهمت كذلك في احتضان الاف من الطلبه الكويتيين علي مدار نحو 60 عامًا في جامعاتها ومعاهدها ووفرت لهم فرص التعليم العالي في جميع المجالات.

واضاف ان العلاقات الاقتصاديه بين البلدين متميزه وعلي جميع المستويات وهناك العديد من الشركات الثنائيه والمشاريع المشتركه ، فاي انعكاس ايجابي في مصر سوف ينعكس ايجابًا علي الدول العربيه جميعها مشيرا الي ان هذه الزياره تاتي في وقت حساس مع نزول اسعار النفط الكويتي والبحث عن مصادر بديله للدخل، فمصر تستعد لاستضافه مؤتمر الاقتصاد الدولي في شهر مارس المقبل، وهذه الزياره تاتي في اطار ستساهم في مشاركه كويتيه رفيعه المستوي سواء من الجانب الحكومي او من جانب القطاع الخاص الكويتي في هذا المؤتمر.

وبين ان الدعم الكويتي لمصر لم يقتصر علي الدعم المالي والمساعدات النفطيه والوديعه وما الي ذلك لكن ايضا في توجيه الاستثمارات الكويتيه لتساهم في استعاده الاقتصاد المصري لعافيته فما تشهده العلاقات الثنائيه بين البلدين علي الصعيدين التجاري والاقتصادي من نمو مضطرد دليل قاطع علي عمقها وصلابتها.

فيما قال استاذ العلوم السياسيه في كليه العلوم الاجتماعيه بجامعه الكويت د. شملان العيسي ان العلاقات المصريه الكويتيه تتسم بسمات وخصائص تؤكد عمق الترابط الرسمي والشعبي بين البلدين تؤكدها زيارات الوفود المتبادله سواء علي الصعيد الرسمي او الشعبي، بالاضافه الي تطابق وجهات النظر حيال القضايا الحيويه التي تهم الامتين العربيه والاسلاميه والتي تقوم علي ثبات المواقف ووضوح الرؤي.

وتابع العيسي : زياره السيسي الي الكويت مهمه جدا وتاتي في ظل وضع عربي واقليمي ومضطرب فمصر استعاده عافيتها مره اخري بعد التدهور الذي حدث ، وهناك حروب اهليه في اكثر من بلد عربي فسوريا ممزقه واهلها مشتتين والعراق واليمن وليبيا وكل هذه البلدان تدل علي ان هناك خلل عربي لابد من معالجته ولابد من الوقوف صفا واحدا امام الاخطار التي تحيط بالامه العربيه مشيرا الي ان رجوع مصر الي الحضن العربي وتحملها مسؤوليه الدفاع عن الامه العربيه خطوه في الطريق الصحيح.

واشار العيسي الي ان الاشكاليه التي تواجه مصر الان تتمثل في الازمه الاقتصاديه الطاحنه التي تمر بها والتي نامل ان تتعافي منها سريعا من خلال ضخ مشاريع استثماريه فيها كما ان دول الخليج ايضا تعاني هي الاخري من ازمه انخفاض اسعار النفط مؤكدا انه يجب الدفع نحو عمل مشاريع مشتركه لخلف فرص عمل للشباب كما يجب دعم الاقتصاد المصري من خلال المشاريع الاستثماريه والتي تساعد علي دعم الاقتصاد المصري حتي يقف علي رجليه مره اخري خصوصا وان مصر مقبله علي انفتاح اقتصادي كبير علي دفتي القناه الجديده والتي تقوم مصر بحفرها الان مشيرا الي ان تلك القناه سوف توفر فرصه لاقامه مشاريع استثماريه جباره.

واوضح ان جهود الامير في المصالحه الخليجيه التي تكللت بالنجاح من خلال راب الصدع بين دول مجلس التعاون بعد سحب السفراء اتمني ان تؤتي اكلها بين مصر وقطر خصوصا وان ملك السعوديه وأمير الكويت يحاولان منذ فتره راب الصدع المصري القطري مشيرا الي ان زياره الرئيس السيسي الي الكويت جاء لتلمس الاوضاع الخليجيه عن قرب واعتقد ان هناك العديد من الملفات والتي كانت علي جدول اعمال القمه المصريه الكويتيه ومنها تزايد النفوذ الايراني في المنطقه خصوصا بعد سقوط صنعاء في ايد الحوثيين والحرب الاهليه الدائره في ليبيا .

ومن جانبه قال استاذ العلوم السياسيه في الجامعة العربية المفتوحة د. سامي ناصر خليفه : لا شك ان زياره الرئيس السيسي للكويت ذات اهميه خاصه، والتي تاتي تلبيه لدعوه كريمه من امير الكويت الشيح صباح الاحمد الجابر الصباح، ولا شك ايضا ان الزياره تاتي في ظروف دقيقه يمر بها الوطن العربى من خليجه الي محيطه، كما انها تاتي تاكيدا للعلاقات الوثيقه بين مصر والكويت، مشيرا الي ان الكويت واهلها رحبوا بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ابان وصوله الي الكويت، فهذه الزياره كان عنوانها وجداني ومعنوي وكان الهدف منها زياره اوصر التعاون والترابط والمحبه وتعزيز العلاقات بين البلدين .

وتابع : في الحقيقه نمر بمرحله صعبه في المنطقه تتطلب هذه المرحله دور رئيسي لمصر العروبه وان تعود لموقعها في رياده القرار العربي ودعم واسناد كل دولة عربية تعيش محنه ما في موقع ما مبينا ان اكبر محنه تعيشها الامه العربيه الان تتمثل في مساله تفاقم الارهاب الدولي فلم يعد هناك مجالا الا ان تتضافر الجهود وتجتمع في موقع واحد دعما واسنادا لاعاده الامن والاستقرار لدولنا العربيه فالعراق وسوريا ومواقع اخري يعانون من الارهاب الدولي ومن المهم ان تكون لمصر دور رئيسي لرفع الغمه عن الامه ومن هناك كنا ننظر الي هذه الزياره علي انها زياره تاريخيه .

وتمني خليفه ان يكون الرئيس المصري قد جاء بقائمه من المبادرات التي تعزز هذه الطموح لابنائنا وشعوب المنطقه مشيرا الي ان الكويت سباقه في دعم جمهورية مصر العربيه من باب الالتزام الاخلاقي والشرعي فلمصر دور كبير في بناء الكويت من خلال الاعداد الكبير من المصيريين الذين يعملون علي ارض الكويت ومن خلال الدعم والعطاء المعنوي في المحافل الدوليه وغيرها واستعاده الحق الكويتي بعد الغزو العراقي الغاشم والذي قام به الطاغيه العراقي صدام حسين لذلك لا ينسي الشعب الكويتي الدور المصري في تحرير الكويت.

زياره السيسي للكويت.. الاقتصاد يهزم السياسيه

السيسي يزور الكويت الاثنين القادم

وفد من الرئاسه في الكويت اليوم للاعداد لزياره السيسي

المطوع والعنزي يقودان قائمه الكويت لامم اسيا

القوي العامله: فتح باب التقديم علي مهنتي "صراف وكاشير" بالكويت

فراش المرض يجمع 6 قاده عرب في 2014

الخمر يعكر مزاج البرلمان الكويتي

اسقاط الحكومه.. اول مطالب المعارضه في الكويت

بسبب غرامات الوافدين.. هجوم كويتي علي السفاره المصريه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل