المحتوى الرئيسى

كيف تجهز سيارتك لتجنب اعطال فصل الشتاء ؟ - جريدة البورصة

01/03 14:40

يعد فصل الشتاء من اصعب الظروف الجويه التي يمكن قياده السياره فيها، وتتفاوت مشاكل القياده في فصل الشتاء من تدني مدي الرؤيه الافقيه بسبب تساقط الأمطار والغيوم الملامسه لسطح الارض وحتي الانزلاق وعدم السيطره علي السياره بفعل الصقيع الذي يتكون في ساعات الصباح الباكر، ” البورصه” اعدت لكم بعض الخطوات البسيطه التي يمكنكم اتخاذها مع حلول فصل الشتاء لتجنب تلك المشاكل وتفاديها.

1- نظّف السياره من الداخل والخارج : تعد الاجزاء الخارجيه من السياره الاكثر عرضه للتاثر بالظروف الجويه الشتويه كالبرد والامطار والصقيع، وبالتالي عليك استغلال الايام الدافئه لتجهيز السياره قبيل الدخول في هذه الاشهر البارده ويكون ذلك بتنظيف هيكل السياره بعنايه وتغطيتها بطبقه من الشمع قبل ان تنخفض درجات الحراره ، ومن شان هذه الخطوه الحفاظ علي دهان السياره كما تسهل عمليه ازاله الصقيع عن السياره.

اما فيما يخص داخل السياره فعليك ازاله ايه اوساخ وتنظيف المقاعد والارضيه بمكنسه كهربائيه استعداداً للظروف الجويه التي قد تواجهها في الشتاء ولتجعل سيارتك تبدو اكثر ترحيباً بالركاب، ولا ضير ان استخدمت ملطفاً للجو لتتجنب الروائح التي قد تنجم عن اغلاق السياره لفترات طويله في فصل الشتاء، كما يمكنك تغيير ارضيات السياره بمجموعه من ارضيات السياره المقاومه للماء كالارضيات المطاطيه.

2- افحص البطاريه والانظمه الكهربائيه: الجو البارد هو عدو الانظمه الكهربائيه في السياره وخصوصاً بطارية السيارة، وباخذ هذه النقطه في عين الاعتبار الي جانب الاحتياجات الكهربائيه المتزايده في فصل الشتاء مثل نظام اذابه الصقيع (ديفروستر) ومساحات الزجاج الامامي وانظمه التدفئه فانه من الضروري ان تكون بطاريه السياره في افضل حالاتها لمواجهه الظروف الشتويه الصعبه.

واسهل طريقه لفحص بطاريه السياره هي تشغيل الاضواء الاماميه قبل تشغيل المحرك واذا لاحظت ان الاضويه تصبح اكثر توهجاً عند تشغيل المحرك فان ذلك يعني ان البطاريه بحاجه لمزيد من الاختبارات مثل: قياس الفولتيه بجهاز الفولتيميتر، واذا كانت نتيجه الفحص اقل من 12,4 فولت فهذا يعني ان البطاريه بحاجه لاعاده الشحن او من الافضل لك ان تستبدلها ببطاريه جديده.

3- افحص وغيّر السوائل الحيويه: افحص السوائل الحيويه المهمه في السياره مثل زيت المحرك وزيت الجير وزيت الفرامل وماء المبرد لان ذلك من شانه حمايه سيارتك من ايه مشاكل قد تواجهها خلال فصل الشتاء، كما قد يعمل التغير في درجات الحراره خلال فصل الشتاء علي تغيير لزوجه السوائل الحيويه في السياره مثل زيت المحرك وزيت الجير وزيت الفرامل وبالتالي تاكد من دليل المستخدم الخاص بسيارتك لتعرف ما هي افضل الانواع الموصي باستخدامها في فصل الشتاء.

4- افحص مساحات الزجاج الامامي : قد تعمل الظروف الجويه الصعبه في الشتاء كتساقط الامطار الغزيره علي تقليل قدره السائق علي الرؤيه اثناء القياده، وللتغلب علي هذه المشكله تاكد من ان مساحات الزجاج الامامي تعمل بشكل جيد.

6- افحص اطارات سيارتك : تاكد من ان اطارات سيارتك غير مهترئه وجاهزه للسير في الظروف الجويه الشتويه الصعبه وذلك من خلال فحص ضغط الهواء فيها وتفقد عمق فرزاتها وعدم وجود اي تشققات اوثقوب فيها.

5 نصائح للحفاظ علي جسم سيارتك

كيف تطيل عمر كاوتش سيارتك في 10 خطوات؟

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل