المحتوى الرئيسى

التعليم في 2014: الإخوان ومبارك خارج المناهج.. والبحث عن الأخلاق المفقودة

01/02 20:20

عند وضع الخطه الاستراتيجيه لتطوير التعليم 2014-2030، عرضت وزارة التربية والتعليم المناهج علي الاتحاد  الاوروبي، الذي ابدي ملاحظات تفيد بانها مناهج مهلهله تحتوي علي 30% حشو وتكرار، وتتعامل مع الحفظ والتلقين ولا علاقه لها بالتفكير، وذلك وفقاً لتصريحات الدكتور محمود ابو النصر وزير التربية والتعليم.

نتيجه لذلك اعلنت وزاره التربيه والتعليم، عن تغيير جميع المناهج خلال المرحله التاسيسيه من الخطه الاستراتيجيه 2014-2017، علي ان تقوم في عام 2014 بازاله الـ30% حشو وتكرار واضافه تعديلات علي بعض المناهج.

وبلغ عدد الكتب التي تم تغييرها هذا العام 30 كتاب، كما تم تعديل 1290 كتاباً اخر واستحداث كتب "القيم والاخلاق" و "المواطنه وحقوق الانسان"، ولم يتجاوز كل كتاب الـ200 صفحه، مع تضمين التدريبات والانشطه في نهايه الكتاب وليس في كتاب منفصل.

كما تاثرت بعض المناهج بالاحداث السياسيه التي جرت في مصر خلال العام الماضي، مثل منهجي التاريخ للصفين السادس الابتدائي والثالث الثانوي، حيث تم اضافه ثوره 30 يونيو وما بعدها حتي تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما تم تعديل ما ورد عن ثوره 25 يناير في عهد جماعه الاخوان المسلمين، حيث لم يُذكر تاريخ الاخوان، والاكتفاء بذكر  الرئيس الاسبق محمد مرسي كرئيس انتخبه الشعب ولكنه لم يرضي عنه فقام بثوره ضده.

وجاء ايضًا مشروع مسرحه المناهج التي دشنته الوزاره بالتعاون مع وزارة الثقافة وتم انتاج 4 مسرحيات هم ''علي مبارك للصف السادس الابتدائي، طموح جاريه للصف الثالث الاعدادي، الايام للصف الثالث الثانوي، سجين زندا  باللغه الانجليزيه''.

وضعت وزاره التربيه والتعليم كتاب " دليل المعلم المرجعي في القيم والاخلاق والمواطنه"، بهدف اعاده المبادئ والقيم للطلاب من خلال تدريسه للمعلمين، ليقوم كل معلم بتطويع محتوي الكتاب وفقاً لمادته.

يحتوي الكتاب علي مجموعه من القيم التي بدا الطلاب في فقدها نظراً لعوامل متعدده، وفقاً لتصريحات وزير التربيه والتعليم، مثل قيم النظافه، السلام مع البيئه، الحقوق والواجبات، المواطنه، القيم المشتركه بين الاديان والتعاون وقبول الاخر، كما تضمن الكتاب اساليب جديده لتدريس المناهج الانشطه، المسرحيات، الرحلات والاغاني والاناشيد.

استحدثت وزاره التربيه والتعليم هذا العام ايضاً، كتاب المواطنه وحقوق الانسان، الذي تم تدريسه للصف الثاني الثانوي، ويتضمن اربعه فصول تتحدث عن قيمه المواطنه ونشاتها وتطورها، والحقوق والسياسيه والحريات، وكذلك حقوق المراه ودورها في المجتمع، واخيرا المجتمع المدني والاعمال التطوعيه.

ويهدف الكتاب الي تنميه قيم المواطنه والانتماء والوعي القانوني ومعرفه الحقوق والواجبات لدي الطلاب.

تضمنت مناهج التاريخ والتربية الوطنية، هذا العام لاول مره احداث 30 يونيو، وتم ذكرها كـ"ثوره"، دون النظر ما يحاول البعض ترويجه علي انها "انقلاب".

ولم يتم عرض الثورات بالتفصيل، فقط اكتفي المؤلفون بذكر النقاط العامه التي يتفق عليها معظم افراد الشعب.

كما تم تغيير الفصل الخاص بثوره 25 يناير، بمنهج التربيه الوطنيه، الذي وضِع في عهد الاخوان، وكان يتضمن تاريخ الجماعه وانجازاتها، وتم الاكتفاء بذكر الرئيس الاسبق محمد مرسي، الذي انتخبه الشعب وثار عليه بعد ان اكتشف مساوئ حكمه.

وكذلك تم حذف انجازات مبارك كقائد وصاحب النصر بحرب اكتوبر 1973، وتم المرور علي فتره حكمه كاحد الرؤساء الذين مروا علي مصر، مع ذكر سلبيات الحزب الوطني الحاكم -حينها- والتي ادت الي قيام ثوره 25 يناير.

لاول مره هذا العام تقوم وزاره التربيه والتعليم بوضع سلسله اللغه الاسبانيه والفرنسيه، تحت اشراف سفارات الدول بما يتناسب مع محتوي الكتاب مع ثقافه الدوله الام بالنسبه للغه، وفي نفس الوقت يتناسب مع ثقافه المجتمع المصري، فحتي العام الماضي كانت كتب اللغات، يتم شرائها بالنسخه، وتواجه الوزاره بعدها صعوبه في تطويع المنهج المقدم من الدوله الام مع الثقافه المصريه.

تم تغيير كتب الرياضيات للصفين الاول والثاني الابتدائي، في اطار التطوير السنوي للتعليم، كما تم استحداث 6 شخصيات كرتونيه في مناهج الرياضيات بالمرحله الابتدائيه تقوم بتقديم المسائل للطلاب، هذا بالاضافه الي تغيير منهج اللغه العربيه للصف الثالث الابتدائي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل