المحتوى الرئيسى

المعاهدات الدولية.. والمطلوب من الجانب الفلسطيني

01/02 02:37

عمم مصدر فلسطيني امس قائمه تضمنت 18 طلب انضمام الي معاهدات ومنظمات دولية، وقعها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اول من امس، وفي مقدمتها طلب الانضمام الي محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

وفي ما يلي المعاهدات الدوليه وما تفرضه علي السلطه الفلسطينيه ايضا من اجراء تعديلات علي القانون الفلسطيني لكي ينسجم مع هذه المعاهدات:

1. اتفاقيه منع الجرائم المرتكبه ضد الاشخاص المتمتعين بحماية دولية، بمن فيهم الموظفون الدبلوماسيون والمعاقبه عليها. واهميتها: الاشخاص المتمتعون بالحمايه هم رئيس الدولة، واي رئيس حكومة او وزير خارجية، وعدم الاعتداء عليهم او علي مقر عملهم او تعريض حريتهم للخطر. بالاضافه الي الدبلوماسيين.

بالامكان محاسبه الاحتلال بناء علي الماده الثالثه بتسليم من قام بالجريمه للدوله الطرف او محاسبته.

الالتزام: تغيير القانون بما يسمح بالمعاقبه علي الجرائم ضد الشخصيات المحميه. في حال عدم التحفظ علي البنود، سيكون من الواجب تسليم وتسلم المجرمين الذين يقومون باعمال اجراميه بحق الدبلوماسيين والشخصيات المحميه دوليا.

2. اتفاقيه عدم تقادم جرائم الحرب والجرائم المرتكبه ضد الانسانيه، واهميتها: ان جرائم الحرب والجرائم المرتكبه ضد الانسانيه هي من اخطر الجرائم في القانون الدولي. لا يسري اي تقادم علي هذه الجرائم بصرف النظر عن وقت ارتكابها.

الالتزامات: يجب ان يشتمل القانون علي نصوص توضح تفصيلا مفهوم الجرائم الخطيره، والجرائم ضد الإنسانية وتصنيفها. النص الواضح والصريح في القانون الداخلي بان هذه الافعال المذكوره تشكل اخلالا بالقانون. ان تُشمل بعض من العقوبات المفروضه في الاتفاقيه ودمجها ضمن قانون العقوبات المطبق.

3. اتفاقيه الامم المتحده لمكافحه الجريمه المنظمه عبر الوطنيه. اهميتها: تجريم الجرائم المنظمه عبر الوطنيه بما فيها غسل الاموال والفساد، وتعزيز التعاون الدولي في هذا الصدد، من اجل مصادره اموال المجرمين، واعادتها للمنشا، وتسليم المجرمين واعادتهم، وتقديم المساعده لفلسطين بصدد تعزيز المؤسسات الفلسطينيه، القانونيه والفنيه، وتجهيز التقنيات الفلسطينيه لمواجهه الاخطار، ومراقبه الحدود والمجال الالكتروني ومنع الجريمه الالكترونيه، حيث قام الهاكرز باقتحام الخادمات الفلسطينيه سابقا، وجري اتهام الاحتلال بهذا العمل. فرض السياده الفلسطينيه علي الحدود البريه والبحريه.

الالتزمات: تعديل القانون الفلسطيني لتجريم هذا النوع من الجرائم واعداد السجون والنظام لذلك.

4. اتفاقيه بازل بشان التحكم بنقل النفايات الخطره والتخلص منها عبر الحدود. اهميتها: ايجاد اليات لمساءله الاحتلال علي استخدام الارض الفلسطينيه لدفن نفاياته، بالاضافه الي المستوطنات ونفاياتها. ضروره تعريف النفايات الخطره وارسالها للاحتلال، وللمجتمع الدولي، كما ان اي نفايات يجري ادخالها بشكل غير شرعي يعد جرما.

الالتزامات: ابلاغ الامانه العامه بالنفايات التي نعتبرها خطيره، وتعديل القانون لاضافه النفايات الخطره.

5. اتفاقيه قانون البحار. اهميتها: فرض سيادتنا علي المياه الاقليميه، واعتبار انتهاكها عدوانا، والحق في الحصول علي حقوقنا المائيه والموارد السمكيه، ويوجد في الاتفاقيه اليه تحكيم، مع العلم ان اسرائيل ليست عضوا فيها. الحفاظ علي حقوقنا الاقتصاديه في البحرين؛ الميت والمتوسط. بالاضافه الي عدم جواز ان يستغل اي احد الجرف القاري الفلسطيني وسياده فلسطين علي حقوقها الاقتصاديه للجرف. هناك محكمه خاصه للنزاعات، واليه مساءله. الالتزامات: وضع قانون وترتيبات خاصه بشان البحار والبحريه والمصادر المائيه.

6. اتفاقيه التنوع البيولوجي. اهميتها: عالميه هذه الاتفاقيه وتاكيدها علي حق الشعوب للتحكم بمواردهم وسيادتهم عليها، وتاثير الاحتلال ومستوطناته ومستوطنيه وممارساتهم علي التنوع البيولوجي في فلسطين، هذا بالاضافه الي المساعدات التقنيه التي تقدمها هذه الاتفاقيه للمناطق المهدده. هناك، اليه لحل النزاعات. الالتزامات: بحاجه لوضع خطه وطنيه للحفاظ علي التنوع البيولوجي وقوانين تحافظ علي الطبيعه. وجزء منها مساءله الاحتلال علي ممارساته. وتحديد مواقع محميه.

7. الاتفاقيه المتعلقه بقانون استخدام المجاري المائيه الدوليه في الاغراض غير الملاحيه 1997. اهميتها: المشاركه المتساويه لمصادر المياه والمجاري المائيه والانهار، وهذا سيجسد القانون الدولي نحو الزام اسرائيل بقواعد هذه الاتفاقيه. ستكون فلسطين من اوائل الدول التي تقبل هذه الاتفاقيه.

8. البروتوكول الثاني الاضافي لاتفاقيه جنيف والخاص بحمايه ضحايا النزاعات المسلحه ذات الطابع غير الدولي. اهميتها: حمايه المدنيين اثناء الحرب، ومنع الاحتلال من اخذ الرهائن، حمايه افراد الطواقم الطبيه، وعدم استهدافهم الجرحي والمنكوبين في البحار، يتوجب علي الاحتلال حمايه الاماكن المقدسه، والاثار، وحظر الترحيل القسري.

9. البروتوكول الثالث لاتفاقيات جنيف الملحق الاضافي الخاص بتبني اشاره مميزه.

الالتزامات: احترام الشارات الخاصه بالاسعاف والدفاع المدني.

10. نظام روما الاساسي للمحكمه الجنائيه الدوليه. اهميتها: التعامل مع الجرائم التي ارتكبتها دوله الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، ومساءله الاحتلال وتقديم قادته ومستوطنيه للعداله الدوليه. الجرائم: جريمه الاباده الجماعيه، الجرائم ضد الانسانيه، جرائم الحرب، وجريمه العدوان.

الالتزامات: ستجري مساءله اشخاص من فلسطين في حال جري اتهامهم بارتكاب جرائم من صلاحيات المحكمه، كما يجب تعديل القوانين الفلسطينيه.

11. اتفاقيه الحقوق السياسيه للمراه. تلزم هذه الاتفاقيه الدول الاعضاء بالتاكد من ان النساء لهن حق التصويت في الانتخابات واعتلاء المناصب العامه اسوه بالرجال.

الاهميه: هي التاكيد علي حقوق المراه.

12. اتفاقيه بشان سلامه موظفي الامم المتحده والافراد المرتبطين بها. تهدف هذه الاتفاقيه الي التاكد من ان الدول المضيفه تقوم بتسيير مهام عمليات الامم المتحده في مناطقهم، وتقتصر مهام هذه علي المحافظه علي السلم الدولي، كما تلزم الدول باتخاذ الاجراءات المناسبه لمنع التعديات علي موظفي الامم المتحده والاشخاص العاملين معهم.

الاهميه: التاكيد علي التزامنا في حمايه الامم المتحده.

13. اتفاقيه نيويورك لعام 1958 بشان الاعتراف وتنفيذ احكام المحكمين الاجنبيه.

اهميتها: تكمن في الاعتراف بتنفيذ احكام المحكمين الاجانب الصادره في الدول الاخري.

14. اتفاق امتيازات وحصانات المحكمة الجنائية الدولية: علي الدول الموقعه علي اتفاقيه روما اعطاء الحصانات والمميزات الي موظفي المحكمه لاتمام مهامهم التي من دونها لا يستطيعون العمل باستقلاليه وفعاليه. كما تسمح هذه الاتفاقيه بنقل الشهود والبيانات الي خارج البلاد.

15. الاعلان بموجب معاهده روما (محكمه جرائم الحرب في لاهاي).

16. معاهده الحد من انتشار الاسلحه النوويه.

اهميتها: تؤكد هذه الاتفاقيه علي ان الانتشار النووي يهدد السلام العالمي ومستقبل البشريه، وبحكم ان اسرائيل دوله نوويه وترفض الانصياع للقانون الدولي، وخاصه في وضع منشاتها تحت المراقبه من قبل وكاله الطاقه الذريه، فانه بالامكان مساءلتها، خاصه اننا سنتاثر في حال التسريبات والخطر النووي.. بالاضافه الي انه من مصلحه فلسطين جعل منطقه الشرق الاوسط منطقه خاليه من اسلحه الدمار الشامل، وخاصه السلاح النووي.

17. اتفاقيه حظر او تقييد استعمال اسلحه تقليديه معينه يمكن اعتبارها مفرطه الضرر او عشوائيه الاثر (1980) والبروتوكولات التاليه: الشظايا الخفيه - الاسلحه الحارقه - المتفجرات من مخلفات الحرب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل