المحتوى الرئيسى

9 أشياء مفاجئة تخبرك بها عيناك عن صحتك

01/01 19:11

دومًا ما نهمل الكشوفات الدوريه الخاصه بنا لانهماكنا في مسئوليات يوميه، لكن الكشوفات الدوريه مهمه ولكن ان تعذرت قليلاً، فيمكن ان يكشف لك فحص العين الروتيني امورًا كثيره عن صحتك، لا تتعلق بحاسة البصر فقط. دائمًا نعتقد ان فحص العين امر بسيط، حتي اللحظه التي يخبرك فيها الطبيب بامور خطيره عن حالتك الصحيه بمجرد النظر في عينيك: من مرض السكري وأمراض القلب ومشاكل الغده الدرقيه الي التهاب المفاصل ومرض الذئبة الحمراء، وحتي بعض انواع السرطان.

قد يظهر في فحص العين الاصابه بمرض السكري، حيث تنضح الشعيرات الدموية الرفيعه الموجوده داخل الشبكيه بمحتوياتها من السوائل. وهذه السوائل المتسربه تسبب تورم الشبكيه وتضخمها او تكوين ترسبات، تسمي اعتلال الشبكية السكري، التي قد تؤدي الي فقد البصر. وفي حاله ارتفاع السكر في الدم بصوره غير منضبطه، قد يعاني المرضي من تذبذب في الرؤيه.

هو احد الامراض التي يمكن ان تظهر اعراض مبكره لها في العين. المرضي الذين يعانون من مشاكل في الغده الدرقيه قد تكون عيونهم منتفخه او يصابوا بجحوظ في العين. خصوصًا اذا كانوا من مرضي فرط نشاط الغده الدرقيه المُسمي بـ “مرض جريفز”.

فحص العين يكشف عن احتماليه الاصابه بارتفاع ضغط الدم، يعتبر مظهر الاوعيه والشعيرات الدمويه غير الطبيعي علي شبكيه العين من مؤشرات الاصابه بارتفاع ضغط الدم.

بعض اختبارات العين – التي تشمل التكنولوجيا الفائقه، فحص الـ30 ثانيه– يمكنها تحديد بعض التشوهات في الاوعيه الدمويه في العين التي يمكن ان تكون دليلاً علي مرض القلب. قد يشاهد طبيب العيون تغيرات كاتساع في الاوعيه الدمويه، او تكوين تفريعي خارج عن المالوف، ربما ذلك يشير الي خطر الاصابه بنوبه قلبيه. وفي بعض الاحيان، يحدث انسداد الاوعيه الدمويه في العين بدلاً من المخ، وهذه علامه تنذر باحتماليه تلف جزء من البصر.

تشمل مرض الذئبه الحمراء والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتصلب المتعدد، والساركويد وغيرها. يمكن الكشف عن هذه الاضطرابات في فحص العين الروتيني. قد يكون التهاب شبكيه العين علامه علي الاصابه بالذئبه الحمراء وبعض امراض المناعه الذاتيه الاخري. انتفاخ العصب البصري وعدم وضوح الرؤيه يمكن ان يكون علامه علي مرض التصلب المتعدد.

6- فيروس نقص المناعه البشريه ( فيروس الايدز)

يمكن اثناء فحص العين الكشف عن مرحله متاخره جدًّا من الاصابه بفيروس نقص المناعه البشريه الذي تُرك دون علاج (بدون ادويه). ولكن مع توفر ادويه الايدز المتطوره في السوق، المرضي يعيشون اطول واطول مع هذا المرض. واصبح من النادر ان يُترك الايدز دون تشخيص حتي مراحله المتاخره.

زوائد في العين، جفون متدليه او مترهله، تغييرات في تركيب العين وفي حدقه العين يمكن ان تكون كلها علامات علي السرطان او الاورام – سواء في العينين او في اي مكان اخر في الجسم- وفقًا للاطباء. يمكن ان تنتقل الكثير من انواع السرطان اما في العين او حول العين، في كثير من الاحيان، قد نجد انتشار لنمو ثانوي من ورم خبيث من بعض انواع السرطان.

طبيب العيون يمكن ان يتحقق من وجود سرطان الجلد البصري، وهو شكل نادر من سرطان الجلد الذي عاده لا يمكن الكشف عنه من خلال النظر في المراه. اذا تم استبعاد الاسباب الاخري للضغط او الالم في العين.

8. ارتفاع الكوليسترول في الدم

خلال فحص العين، سيكتشف الطبيب ارتفاع الكوليسترول لان الدهون تظهر وتتكون علي سطح الجدار الداخلي للاوعيه الدمويه لشبكيه العين ويغير شكلها، وتظهر في شكل حلقه صفراء حول القرنيه. التصلب والانسداد للاوعيه الدمويه الناتج عن ارتفاع الكوليسترول قد يتسبب في امراض مثل ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والسكته الدماغيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل