المحتوى الرئيسى

العالم يحتفل بليلة «رأس السنة»..ومأساة في شنجهاي | المصري اليوم

01/01 11:35

احتفل ملايين الاشخاص في العالم من سيدني الي نيويورك، بحلول عام 2015 لكن الاحتفالات شهدت ماساه في اسيا بتدافع اودي بحياه 35 شخصاً في مدينه شنجهاي الصينيه.

وادي التدافع الي سقوط 42 جريحاً ايضاً في الواجهه البحريه الشهيره «بوند» لمدينه شنجهاي. وكان حي «بوند» مكتظاً بالمحتفلين بمناسبه رأس السنة، كما ورد في بيان الحكومه المحليه.

وتقع هذه الواجهه البحريه الشهيره، بهندستها المعماريه، في الحي المالي والتجاري السابق في شنجهاي، وهي اليوم وجهه سياحيه مهمه وتضم العديد من المطاعم والمحلات التجاريه الفخمه. وقال البيان انه تم فتح تحقيق لمعرفه اسباب التدافع، موضحاً ان مسؤولي البلديه طالبوا ببذل «كل الجهود الممكنه» لمعالجه الجرحي.

وفي نيويورك، حضر مليون شخص في ساحه «تايمز سكوير» العرض التقليدي لانزال كره الكريستال المتعدده الالوان، التي تزن 5 اطنان وتتالف من 32 الف مصباح.

وفي اوروبا، دشنت موسكو الاحتفالات. وقد اضاءت الاسهم الناريه الملونه في الساحه الحمراء كاتدرائيه القديس «باسيل».

وفي رسالته بمناسبه راس السنه، اكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ان روسيا والولايات المتحده تتحملان مسؤوليه مشتركه لضمان السلام في العالم. وشكر الروس علي وطنيتهم.

وفي باريس، اطلقت اسهم ناريه من قمه قوس النصر لتضئ الشانزيليزيه «اجمل جاده في العالم» حيث تجمع عشرات الالاف من الاشخاص من حول العالم.

اما في لندن، فقد تمكن حوالي 100 شخص اشتروا بطاقات دخول من حضور الالعاب الناريه الهائله علي نهر التيمز. وقد فرض دفع رسوم لحضور هذه المناسبه هذه السنه لاعتبارات تتعلق بالسلامه العامه بعد الحشود التي تجمعت في الاعوام الماضيه.

وفي اسبانيا، في ساحه «بويرتا ديل سول» في مدريد تحدي الاف البرد الشديد ليتناولوا 12 حبه عنب علي وقع 12 دقه منتصف الليل من اجل 12 شهراً من السعاده من السعاده. وقدر عاملون في القطاع بحوالي مليوني كيلوجرامًا من العنب ما يتم استهلاكه في هذه الليله.

اما في برلين، فقد تجمع عشرات الالاف من الاشخاص عند بوابه «برندنبورج» في وسط العاصمه الالمانيه لحضور حفله موسيقيه والالعاب الناريه. وشارك النجم الامريكي، ديفيد هاسلهوف، في حفل موسيقي ضخم في المكان الرمزي الذي احيا فيه حفله في ديسمبر 1989 قرب الجدار الذي كان ينهار.

وبعد سيدني، التي دشنت الاحتفالات بالعام الجديد بالعاب ناريه رائعه، احتفلت هونج كونج بدورها بالمناسبه نفسها. وتجمع نحو 200 الف من سكانها لمشاهده العاب ضوئيه، في استعراض دام 8 دقائق.

وفي طوكيو، اطلق نحو 2000 شخص بالونات حملت تمنياتهم للعام الجديد الي جانب برج طوكيو. ومن المتوقع وصول نحو 3 ملايين زائر الي العاصمه اليابانيه لزياره معبد "ميجي جينجو" الاكثر شهره في البلاد.

وفي بكين، كان ترشيح المدينه لاستقبال الالعاب الاولمبيه الشتويه لعام 2022 محور احتفالات العام الجديد في الحديقه الاولمبيه للعاصمه بحضور عدد كبير من الرياضيين وعازفه البيانو الشهيره لانج لانج.

وفي ماليزيا، تسود اجواء حزن بعد تحطم طائره «اير اسيا» الماليزيه في اندونيسيا وكان علي متنها 162 شخصاً. وبسبب هذه الماساه والفيضانات التي ادت الي سقوط قتلي ايضاً تم الغاء احتفالات نهايه العام.

وفي اندونيسيا نظمت امسيه اضيئت خلالها الشموع في مدينه "سورابايا"، التي اقلعت منها الطائره التي تحطمت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل