المحتوى الرئيسى

في الساعات الأخيرة من 2014.. الموت يخطف صقر الشاشة العربية

12/31 21:23

غيب الموت الممثل الفلسطيني محمود سعيد في الساعات الاخيره قبل اسدال الستار علي عام 2014، ليستحق هذا العام وعن جداره لقب عام الحزن الذي رافق الجمهور العربي المفجوع بوفاه فنانيه.

اشتهر محمود سعيد بملامحه البدويه وصوته الجهوري، كما عُرف عنه اداءه المتقن في المسلسلات والاعمال الاذاعيه حيث اللغة العربية الفصحى، وحقق شهره واسعه في ستينات وسبعينات وثمانينات القرن الماضي، بعد مشاركته في المسلسل البدوي الاول "فارس ونجود" امام الفنانه اللبنانيه سميره توفيق، وكذلك تجسيده شخصيه الصحابي خالد بن الوليد في فيلم "الرساله" للمخرج السوري الشهير مصطفي العقاد.

البدايه الفنيه لـ "صقر الشاشه العربيه كما يوصف محمود سعيد كانت في عام 1959 حين شارك في مسابقه اجرتها الاذاعه اللبنانيه، ليحظي الشاب الموهوب في حينه باهتمام القائمين علي الاذاعه، فعُرض عليه الالتحاق بها كممثل.

وقد ساعده للانطلاق في هذا المجال فنانون ابتدعوا الفن الاذاعي في العالم العربى، منهم عبد المجيد ابو لبن وصبحي ابو لغد وغانم الدجاني وكامل قسطندي وصبري الشريف.

اما في التلفزيون فكانت انطلاقه محمود سعيد في عام 1961 من جمله واحده عرف الجمهور بها الفنان الصاعد المشارك في برنامج "من وحي الباديه" حيث قال.. "انما تريدون النوم غيركم يريد ينام"، لتصبح هذه الجمله تذكره سفر حملته الي قلوب المشاهدين بعد ان تملك قلوب المستمعين.

توالت الادوار التلفزيونيه علي محمود سعيد الي ان شارك في اول مسلسل باللغه العربيه الفصحي وهو "سر الغريب" في عام 1967 من اخراج انطوان ريمي، كما كان للفنان الفلسطيني حضور سينمائي في حيته اذ شارك في فيلم "عنتر يغزو الصحراء"، و"صقر العرب" و"اسير المحراب".

دفعت النجاحات التي حققها محمود سعيد اداره تلفزيون "لبنان" الي عرض عقد احتكار لصالح المحطه، يتكفل فيها التلفزيون بتوفير 3 مسلسلات في العام الواحد. في عام 1970 وصلت شهره محمود سعيد الي المغرب العربي، في وقت لم تكن فيه فضائيات، وذلك بعد عرض مسلسل "التائه" باللغه العربيه الفصحي، الذي لاقي نجاحا جماهيريا واسعا.

شارك محمود سعيد في العديد من الاعمال الفنيه عن بلده الاصل، منها المسلسل التاريخي "وتعود القدس" وفيلم "فداك يا فلسطين"، وسافر علي اثر الحرب الاهليه في لبنان الي اليونان حيث عاش 3 سنوات، انتقل بعدها الي الاردن واقام فيها قرابه 5 سنوات، كان سعيد خلالها جزء من المشهد الفني المحلي.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل