المحتوى الرئيسى

مدن العالم تستعد لاستقبال 2015

12/31 18:17

استقبلت نيوزيلندا ومن ثم استراليا العام 2015 في اجواء احتفاليه صاخبه، وسط اصوات الألعاب النارية والحفلات الموسيقيه.

وتستعد عواصم العالم الاخري لتوديع اخر لحظات من العام 2014 واستقبال الدقائق الاولي للعام الجديد، عبر احتفالات باهره تليق بهذه المناسبه السنويه التي تجمع سكان العالم.

فسيدني بدات استعداداتها اليوم الاربعاء لتدشين الانتقال الي سنه 2015 عبر احتفالات تمثل تحدياً للتهديدات "الارهابيه" التي طالت هذه المدينه الاستراليه التي لا تزال تحت صدمه عمليه احتجاز الرهائن الداميه.

وبدا اطلاق دفعات من الالعاب الناريه فوق خليج سيدني في حوالي الساعه 21,00 بالتوقيت المحلي (10,00 ت.غ)، قبل حلول منتصف الليل. ومن المنتظر ان يحضر قرابه 1,6 مليون شخص الاحتفالات في اكبر مدن أستراليا، التي قام فيها شخص من اصل ايراني في 15 من ديسمبر باحتجاز 17 رهينه داخل مقهي.

وقالت رئيسه بلديه سيدني كلوفر مور في محاوله لطمانه الناس: "نحن متاكدون من ان الاحتفالات ستكون امنه".

ومن هونغ كونغ الي لندن وصولاً الي نيويورك او ريو دي جانيرو، سيحتفل ملايين الاشخاص عند منتصف الليل بحلول راس السنه، علي اصوات الالعاب الناريه والحفلات الموسيقيه.

ففي اسيا، تنظم احتفالات بحلول راس السنه في هونغ كونغ بعرض ضوئي حيث ستتم اناره ناطحات السحاب في المستعمره البريطانيه السابقه لمده ثماني دقائق.

وفي تايوان ستكون ناطحه السحاب "تايبي 101" مركز الاحتفالات مع عروض موسيقيه. وسيتم اطلاق الالعاب الناريه عند منتصف الليل امام الاف الاشخاص.

اما في بكين، فسيكون ترشيح المدينه لاستضافه الألعاب الأولمبية الشتوية للعام 2022 محور الاحتفالات في المجمع الاولمبي للمدينه، بحضور العديد من الرياضيين وعازف البيانو لانغ لانغ.

ومن المرتقب ان يزور ثلاثه ملايين شخص في اليابان علي مدي ثلاثه ايام، معبد ميجي جينغو في طوكيو.

ولن يكون لماليزيا نصيب من احتفالات هذا العام، في ظل اجواء الحزن التي تسود البلاد بعد تحطم طائره "اير اسيا" الماليزيه في اندونيسيا، والتي كان علي متنها 162 شخصا، فبسبب هذه الماساه والفيضانات التي ادت الي سقوط قتلي ايضا تم الغاء احتفالات نهايه العام.

وفي افغانستان ستشهد السنة الجديدة طي صفحه مهمه حلف شمال الاطلسي القتاليه في البلاد، رغم ان تمرد طالبان لا يزال مستمراً بعد 13 عاما من التدخل العسكري الاجنبي. وستتسلم بعثه تدريب ودعم للجيش الافغاني المسؤوليه من القوه المقاتله.

واوروبيا سيشارك النجم الاميركي ديفيد هاسلهوف في حفل موسيقي ضخم في الهواء الطلق، عند بوابه براندبورغ في برلين، في نفس المكان الرمزي الذي احيا فيه حفله في ديسمبر 1989 قرب الجدار الذي كان ينهار.

اما في باريس فتنظم عروض بصريه في الشانزيليزيه تعكس طريقه عيش الباريسيين وتتطرق الي مواضيع بيئيه، حيث ستستضيف العاصمه الفرنسيه في نهايه 2015 المؤتمر الدولي حول المناخ.

ومن المرتقب ان يتجمع ملايين الاشخاص في بويرتا ديل سول في مدريد ضمن الاحتفالات التقليديه، فيما تنظم برشلونه عرضا هائلا للالعاب الناريه.

وفي بريطانيا، ستنظم عروض ضخمه ايضا علي ضفه نهر التايمز، لكنها ستكون مدفوعه لاعتبارات امنيه بعد التدفق الكبير في السنوات الماضيه.

من ناحيه اخري، سيتزامن الانتقال الي العام 2015 في ليتوانيا، مع انتقال البلاد ايضا الي اعتماد اليورو، فيما ستتولي لاتفيا الرئاسه الدوريه للاتحاد الاوروبي ما سيجعلها في واجهه المفاوضات مع روسيا بخصوص الازمه الاوكرانيه.

وسيحضر اكثر من مليوني شخص الي شاطئ كوباكابانا في ريو دي جانيرو لحضور عرض الالعاب الناريه، تزامناً ايضا مع الذكري الـ 450 لتاسيس المدينه.

وفي نيويورك سيحضر مليون شخص الي تايمز سكوير العرض التقليدي لانزال كره الكريستال متعدده الالوان. كما ستشارك في الاحتفالات مغنيه البوب تايلور سويفت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل