المحتوى الرئيسى

تعرف على الشهادات التي يحملها رؤساء العرب والعالم

12/30 23:26

مر في تاريخ الولايات المتحده الكثير من الرؤساء وقد تندهش لمعرفه ان بعضهم لم يكملوا تعليمهم الجامعي، مثل الرئيس جونسون، لكن الرئيس الحالي باراك أوباما حضر سنتين في جامعه اوكسيتندال ثم حصل علي درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعه "كولومبيا" وتخصص في العلاقات الدولية، كما درس في كليه الحقوق في جامعه "هارفارد" وحصل علي دكتوراه في القانون.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدا الدراسه في جامعه لينينغراد في قسم القانون عام 1970 وحصل علي شهادته الجامعيه منها عام 1975 وتعلم في مدرسه KGB في الثمانينيات وتخرج منها الاول علي صفه، فقد كان دائماً يريد العمل في الاستخبارات وبمجرد تخرجه منها عمل فيها فتره قبل ان ينتقل ليصبح بحاراً ثم يعود للاستخبارات مره اخري.

الرئيس الصيني "شي جين بينغ" حصل علي درجه البكالوريوس في الهندسه الكيميائيه من جامعه "تسينغهوا" في "بكين"، ثم بعد التخرج عمل مع الحزب الشيوعي واصبح سكرتير المكتب العام للجنه العسكريه المركزيه داخل المكتب العام لمجلس الدوله، وتقلد الكثير من المناصب العامه المهمه في الدوله.

رئيس "كوريا الشماليه" وهو " كيم جونغ اون" ليس معروف تاريخ ميلاده تحديداً، ينحدر من عائله عسكريه وكان ابوه معروفاً انه اصغر قاده الجيش، تعلم "كيم يونغ" في الخارج في "سويسرا" قبل ان يعود الي بلده في اواخر عام 2000 ليكمل تعليمه في الكليه العسكريه "كيم سونغ" والتي سميت علي اسم جده في العاصمه "بيونغ يانغ"، وقد تولي الحكم عام 2011 بعد وفاه والده.

الرئيس الفرنسي "فرانسوا هولاند" تخرج "هولاند" عام 1980 من "ايليت ايكول" وتخصصه كان العلوم السياسيه، كما حضر دراسات في "معهد باريس للعلوم السياسيه" واصبح عضواً في البرلمان الفرنسي عام 1988 وقد خسر الانتخابات الرئاسيه لصالح "ساركوزي" من قبل حتي تغلب عليه في الانتخابات الاخيره.

اما الشهادات الدراسيه التي يحملها الرؤساء العرب

فقد نهل الملك عبدالله بن عبدالعزيز من مدرسه والده ومعلمه الاول الملك عبدالعزيز وتجاربه في مجالات الحكم والسياسه والاداره والقياده الي جانب ملازمته لكبار العلماء والمفكرين الذين عملوا علي تنميه قدراته بالتوجيه والتعليم ايام صغره لذلك فهو حريص دائما علي التقاء العلماء والمفكرين واهل الحل والعقد سواء من داخل المملكه او خارجها . عاش الملك عبدالله بن عبدالعزيز في كنف والده الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود فعلق في ذهنه احداث تلك المرحله التاريخيه وهي مرحله كانت مشحونه بالصراعات القبليه والفكريه في شبه الجزيره العربيه الي جانب التطورات السياسيه في الوطن العربي وفي العالم اجمع ابان الحربين العالميتين.

الرئيس السوري بشار الاسد درس الطب في جامعه دمشق وتخرج طبيبًا في عام 1988م، ثم سافر عام 1992م الي بريطانيا للتخصص في طب العيون بمستشفي العيون الغربي التعليمي.

الملك الاردني عبد الله بن الحسين درس الابتدائيه في الكليه العلميه الاسلاميه في عمّان عام 1966م، ثم غادر الي مدرسه ادموند في سيري في المملكه المتحده، بالاضافه الي مدرسه ايجلبروك واكاديميه ديرفيلد في الولايات المتحده.

وكان تدريب جامعته في كليه بيمبروك في اكسفورد. وفي عام 1980م غادر بيمبروك والتحق باكاديميه ساندهيرست العسكريه الملكيه في المملكه المتحده كمبتدئ وانضم الي الخياله الملكيه، وفي عام 1987م، اكمل دراسته العليا في مدرسه ادموند ولاش للسلك الاجنبي في جامعة جورج تاون في الولايات المتحده.

الرئيس الاماراتي الشيخ خليفه بن زايد ال نهيان تلقي تعليمه الاساسي في مدينه العين في المدرسه النهيانيه التي انشاها الشيخ زايد في العين والتي تعد ثاني اكبر المدن في اماره ابوظبي.

الامير القطري تميم بن حمد بن خليفه حصل علي الشهاده الثانويه من مدرسه شيربورن في المملكه المتحده بعام 1997م، وتخرج من اكاديميه ساندهيرست العسكريه الملكيه بالمملكه المتحده.

الرئيس السوداني عمر البشير تخرج من الكليه الحربيه السودانيه عام 1967م، ثم نال ماجستير العلوم العسكريه بكليه القاده والاركان عام 1981م، ثم ماجستير العلوم العسكريه من ماليزيا في عام 1983م، وزماله اكاديميه السودان للعلوم الاداريه عام 1987م.

التحق الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقه بثلاث مدارس ثانويه هي سيدي زيان والحسينيه وعبد المؤمن حيث برع فيهم اكاديميًّا قبل ان يلتحق بصفوف جيش التحرير الوطني الجزائري وهو في الـ19 من عمره عام 1956م.

الرئيس العراقي السابق جلال طالباني التحق بكليه الحقوق سنه 1953م، ثم التحق بالجيش بعد تخرجه كجزء من الخدمه العسكريه.

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) تلقي تعليمه الثانوي في سوريا والجامعي في جامعه دمشق، ثم التحق بجامعه القاهرة لدراسه القانون، وفي العام 1982م، حصل من جامعه صداقه الشعب السوفيتيه في موسكو، من معهد الدراسات الشرقيه (الاستشراق) فيها علي شهادة الدكتوراه في العلوم السياسيه، وكانت اطروحته عن “العلاقات السريه بين المانيا النازيه والحركه الصهيونيه او العلاقه بين قاده النازيه وقاده الحركه الصهيونيه.

ملك المغرب محمد السادس حصل علي البكالوريا عام 1981م، ثم واصل الدراسات العليا في الحقوق بكليه العلوم القانونيه والاقتصاديه والاجتماعيه بجامعة محمد الخامس بالرباط حيث نال في سنه 1985م الاجازه في موضوع الاتحاد العربي الافريقي واستراتيجيه المملكه في مجال العلاقات الدولي، وفي عامي 1987 و1988م، حصل علي الشهادتين الاولي والثانيه للدراسات العليا (شهاده الدراسات المعمقه في العلوم السياسيه والقانون العام) . وعام 1993م، نال شهاده الدكتوراه في الحقوق، من جامعة نيس صوفيا انتبوليس الفرنسيه.

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تخرج من بريطانيا عام 1966م بعد حصوله علي منحه دراسيه عسكريه للدراسه في بريطانيا، ثم في عام 1970م، حصل علي منحه دراسيه اخري لدراسه سلاح الدبابات في مصر لمده ست سنوات، وامضي هادي السنوات الاربع التاليه في دراسه القياده العسكريه في الاتحاد السوفيتي.

امير الكويت صباح الاحمد الصباح تلقي تعليمه في المدرسه المباركيه، وقام والده الشيخ احمد الجابر الصباح بايفاده الي بعض الدول للدراسه واكتساب الخبرات والمهارات السياسيه وللتعرف علي عدد من الدول الاوروبيه والاسيويه.

الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز دخل الاكاديميه العسكريه بطلب من السلطات الموريتانيه نظرًا لقله الضباط واعفي من شهاده الباكالوريا التي كان يحملها كشرط لدخول الاكاديميه، وتخرج من الاكاديميه العسكريه بمكناس المغربيه، وهو برتبه ضابط متخصص في الميكانيكا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل