المحتوى الرئيسى

الأهلى رسم البسمة الوحيدة.. والمنتخب فشل في التأهل للأمم.. وإنجازت في الألعاب الفردية | المصري اليوم

12/30 22:14

شهد العام المنصرم 2014 بعض لحظات الفرح والسعاده الخاصه بالرياضه المصريه، وكثيراً من لحظات الاخفاق والحزن، كعادتنا مؤخرا في اغلب المجالات، وربما ينتظر كثيرون ان ياتي عام 2015 بتطوير وتغيير كبير في المنظومه الرياضيه كلها، لتساير تطور العالم الكبير وتدخل في زمره الناجحين بشكل علمي منظم، بعيدا عن العشوائيه التي اطاحت بكل افراح الرياضه المصريه عبر تاريخ طويل.

فريق كره القدم بالنادي الأهلي، بالطبع يمتلك نصيب الاسد في اكثر لحظات هذا العام فرحًا وسعاده، ورسم الاهلي بسمه غابت طويلًا عن وجه كره القدم المصريه خاصه والرياضه عامه، بعدما نجح في الفوز بكاس السوبر الافريقي في فبراير، قبل ان يعود مجددا في نهايه العام ليسعد الجميع بكاس الكونفيدراليه الافريقيه التي ابت ان تعانق الانديه المصريه علي مدار تاريخها، فاخضعها الاهلي، ليرفع رصيد كره القدم المصريه الي 35 بطوله قاريه في جعبه اربعه انديه مصريه منها 3 القاب افرو- اسيويه.

رامي عاشور، لاعب الاسكواش المصري العالمي، نجح في الفوز ببطوله العالم للمره الثالثه في تاريخه، وجاء الفوز علي حساب زميله المصري، محمد الشوربجي، في البطوله التي اقيمت في قطر خلال نوفمبر الماضي، وساهم عاشور في منح مصر البطوله السابعه لها التي تقربها من تجاوز استراليا صاحبه ثماني بطولات في تاريخ اللعبه، والاقتراب من عدد بطولات باكستان الـ 14. كما حصلت رنيم الوليلي علي فضيه بطوله العالم للفردي للسيدات والتي اقيمت بنادي وادي دجله، كما حصد منتخب السيدات برونزيه بطوله العالم للاسكواش للفرق في كندا.

وشهدت دور الالعاب الاوليمبيه للشباب بمدينه نانجينج بالصين التي اقيمت باغسطس حصول البعثه المصريه علي 8 ميداليات بواقع ذهبيتان وفضيه و5 برونزيات بالاضافه الي 3 ميداليات مشتركه.

كما فاز منتخب الكرة الطائرة للرجال بلقب البطوله العربيه التي اقيمت في قطر، وتاهل منتخب الشباب الي كاس العالم في الامارات، كما حصل فريق السيدات تحت 18 عاما علي بطوله افريقيا.

وفاز منتخب الناشئين لكره اليد بلقب كاس الامم الافريقيه وتاهل الي كاس العالم، كما فازت مصر بالميداليه الفضيه لليد في اوليمبياد الشباب.

ونجح منتخب مصر لكره السله تحت 18 عامًا في الفوز بكاس الامم الافريقيه والتاهل الي كاس العالم في العام القادم، كما تاهل منتخب مصر للسيدات الي كاس الامم الافريقيه، وحصد منتخب مصر للسيدات تحت 18 عامًا المركز الثاني في بطوله افريقيا.

وواصلت الالعاب الفرديه نجاحاتها، فسجل ايهاب عبد الرحمن لاعب الاهلي ومنتخب مصر لالعاب القوي رقم قياسيا في مايو الماضي بمسابقه رمي الرمح 89.21 متر خلال مشاركته بجوله شنغهاي التي، ثم عاد وفاز بذهبيه بطوله كاس العالم للقارات التي اقيمت في سبتمبر عقب تسجيله لرقم 85.44 متر.

وسجل مصطفي الجمل لاعب الاهلي والمنتخب رقماً عالمياً في رمي المطرقه 81.29 متر خلال تجارب المنتخب الوطني، كما حصد فضيه بطوله العالم للقارات التي اقيمت بالمغرب.

وحصد الرامي عزمي محيلبه برونزيه بطوله العالم التي اقيمت باسبانيا في اكتوبر الماضي وتاهل مباشره لاوليمبياد ريودي جانيرو.

وفاز الشاب المصري اسماعيل يس منصور، بلقب بطوله انجلترا لملاكمه المحترفين في وزن الوسط، وبات صاحب الـ 18 عاما هو اصغر لاعب يفوز بتلك البطوله.

وفاز منتخب رفع الاثقال ببطوله العالم بالبرازيل عقب انتزاعه 10 ميداليات منها خمس ذهبيات.

وواصل فريق هوكي الشرقيه تعزيز ارقامه في موسوعه جينيس للارقام القياسيه، بعدما نجح في الفوز ببطوله افريقيا للانديه للمره الثالثه والعشرين في تاريخه من اجمالي 26 بطوله، وهو الرقم الذي يمنح مصر فخرا خاصا بعدم امكانيه اللحاق به الا بعد سنوات طويله للغايه، وقد لا يحطمه احد داخل القاره السمراء ابدا. كما حصل منتخب الكاراتيه علي المركز الثاني بالترتيب العام لبطوله العالم التي اقيمت بالمانيا نوفمبر الماضي برصيد 3 ذهبيات وفضيه وبرونزيتين.

وعلي الصعيد المحلي فاز الاهلي بلقب الدوري والزمالك بكأس مصر، كما فاز الاهلي بكاس السوبر بركلات الترجيح علي حساب الزمالك.

اما علي مستوي الاخفاقات، فكان السقوط المريع للمنتخب المصري الاول لكره القدم في التصفيات المؤهله الي كاس الامم الافريقيه 2015، بعدما احتل المركز الثالث في مجموعته خلف تونس والسنغال، ولم يتمكن حتي من الحصول علي افضل مركز ثالث بين كل المجموعات، ليخسر التاهل الي النهائيات للمره الثالثه علي التوالي ويتراجع تصنيفه ومكانته بشده، ويبدو ان الامر في حاجه الي ثوره حقيقيه وجذريه في هذا القطاع، وعلي راسه بالطبع، اتحاد الكره المصري، لانقاذ ما يمكن انقاذه مما تبقي من سمعه كره القدم المصريه.

ونفس الامر ينطبق علي منتخب مصر للشباب تحت 17 سنه الذي كان يقوده جمال محمد علي، ولم يحالفه الحظ في الوصول الي كاس الامم الافريقيه بالنيجر، بعدما لم يتمكن من تخطي عقبه جنوب افريقيا في سبتمبر الماضي.

وفشل منتخب مصر للناشئين مواليد 1995 الذي كان يقوده ياسر رضوان في الوصول الي كاس الامم الافريقيه التي تحتضنها السنغال في النسخه الحاليه.

وبدوره فشل منتخب كرة الصالات في تقديم شيئاً يذكر في بطوله كاس العالم الاخيره، رغم انه كان احد المنتخبات القويه عالمياً في اللعبه.

وعلي صعيد الانديه، خرج فريق النادي الاهلي مبكراً من رابطه ابطال الدوري الافريقيه علي يد اهلي بني غازي الليبي، ثم لحق به الزمالك بعدما خرج بخفي حنين من دور المجموعات (الثمانيه) عقب احتلاله المركز الاخير في المجموعه الاولي في شكل مسيء للكره المصريه.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل