المحتوى الرئيسى

هؤلاء حلقوا بسماء الجوائز الثقافية 2014!

12/30 17:47

الملك عبدالله ال سعود شخصيه العام الثقافيه

“نوبل” تذهب لموديانو..واسترالي يفوز بالـ”بوكر” البريطانيه

سعداوي يقتنص البوكر العربيه..وحمور يتوج بجائزة نجيب محفوظ

الابنودي يحصل علي جائزه محمود درويش..ورضوي عاشور تفوز بجائزه اردنيه

الاماراتي سيف المنصوري شاعر المليون..وجهاد الخازن شخصيه العام الثقافيه

توج عدد من المبدعين في عام 2014 بعده جوائز ادبيه وثقافيه، تظل شاهده علي اقلامهم الجاده وابداعاتهم التي اثرت المكتبات، لتظل شموعاً مضيئه في عام يلملم اوراقه استعداداً للرحيل.

علي صعيد الجوائز العالميه، فاز الكاتب والروائي الفرنسي باتريك موديانو بجائزه “نوبل للاداب”، وكرس موديانو اغلب اعماله الادبيه لرصد فتره سياسيه وتاريخيه حرجه في فرنسا، ابان الاحتلال النازي، وخالف فوزه جميع التوقعات والتكهنات، التي استمرت لاشهر عده عبر الصحف والمؤسسات في مختلف بلدان العالم.

فاز الكاتب الاسترالي ريتشارد فلاناغان بجائزه “مان بوكر” الادبيه -عن روايته “الطريق الضيق الي الشمال العميق”، وتدور احداثها حول معسكر لاسري يابانيين ابان الحرب العالميه الثانيه، علي الحدود بين تايلاند وميانمار.

شهد العام ايضاً فوز الكاتبه الفرنسيه من اصل اسباني ليدي سالفار بجائزه “جونكور” الادبيه عن روايتها “لا تبكي”، التي تتحدث فيها عن احداث الحرب الاهليه في اسبانيا.

فازت الروائيه الفرنسيه المعاصره “مياليس – دي – كورانجال” بالجائزه الادبيه الكبري للقراءه لعام 2014 لروايتها “اصلاح الاحياء” والتي تتناول فيها قصه الشاب سيمون الذي تجري له عمليه زرع قلب وتراقبه الروائيه لمده 24 ساعه بعد ان توقف مخه اثناء هذه العمليه.

نجح الكاتب الاسباني خوان غويتيسولو، في الفوز بجائزه “ثرفانتس” الادبيه، التي تعد اعرق جائزه في الادب الاسباني، حصلت الكاتبه دونا تارت علي جائزه “بوليتزر” للخيال عن روايتها الاخيره “الحسون الذهبي” وتحكي قصه شاب صغير يبلغ 13 عاماً من مدينه نيويورك، ارتبط مصيره بلوحه غامضه من القرن الـ17.

فوز الكاتب المجري بيتر ناداس بجائزه “فورت” للاداب الاوربيه، كما فاز الكاتب الامريكي اندرو سولومون بجائزه “Welcome Book” البريطانيه، وفاز الروائي الهولندي ايلجا ليونارد بفيفرز بجائزه “ليبرس” الادبيه عن روايته “لا سوبريا”.

شهد العام، فوز الكاتبه الامريكيه ليونيل شرايفر بجائزه “بي بي سي” للقصه القصيره، فوز الكاتبه الكنديه شارلوت جراي بجائزه تورونتو للكتاب.

فاز الشاعر الامريكي فرانك اكس ووكر بجائزه “الجمعيه الوطنيه لتقدم الملونين” عن كتابه “اطلق سراحي”، كما فاز الكاتب الايرلندي جون بانفيل بجائزه الامير استوريس للادب.

اعلنت لجنه تحكيم جائزه بن- بنتر الادبيه ، فوز الكاتب البريطاني الهندي المولد سلمان رشدي ، بجائزه هذا العام تقديرا لدعمه لحريه التعبير ومساعدته السخيه لكتاب اخرين.

حصل الكاتب البريطاني كيفن بروكس علي جائزه “كارنيجي” لكتب الاطفال، وفازت الروائيه الامريكيه ان ليكيي بالجائزه العالميه المتخصصه “هوجو لادب الخيال العلمي” عن روايتها “عداله اضافيه”.

حصل الكاتب الكوليمبي دانيال فريرا علي جائزه “كلارين” للروايه، وفاز الكاتب الفرنسي اوريليان بيلنجر بجائزه “فلور” الادبيه عن روايته “الارض”، وتوج الكاتب الارجنتيني جييرمو مارتينيث بجائزه ماركيز للقصه القصيره عن مجموعته القصصيه “سعاده منفره”.

حصل الكاتب الكوليمبي دانيال فريرا علي جائزه “كلارين” للروايه، وفاز الكاتب الفرنسي اوريليان بيلنجر بجائزه “فلور” الادبيه عن روايته “الارض”، وتوج الكاتب الارجنتيني جييرمو مارتينيث بجائزه ماركيز للقصه القصيره عن مجموعته القصصيه “سعاده منفره”.

فاز خوسيه مانويل باروزو، رئيس المفوضيه الاوروبيه بجائزه منتدي كرانز مونتانا، و هي جائزه تمنح للمساهمين الهامين في السلام و الحريه و الديمقراطيه.

فازت الكاتبه السويديه باربرو ليندجرين، بجائزه “استريد ليندجرين” التذكاريه السويديه هذا العام لادب الاطفال والشباب.

فاز الروائي والكاتب العراقي احمد السعداوي بالجائزه العالميه للروايه “البوكر” بنسختها العربيه،عن روايته “فرانكشتاين في بغداد”، وحصل الكاتب السوداني حمور زياده علي جائزه نجيب محفوظ في دورتها الـ19، عن روايته “شوق الدرويش”، التي صدرت في القاهره وتدور احداث الروايه حول الثوره المهديه في السودان في القرن التاسع عشر، وتحتفي بالجانب الانساني فيها.

احتفت الخرطوم بالمبدعين الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، فاز في مجال الروايه بالجائزه الاولي توفيقه علي محمد خضور من سوريا، وبالجائزه الثانيه علي احمد الرفاعي عبد الهادي من السودان، والجائزه الثالثه احمد طيباوي من الجزائر.

فاز الدكتور عبد الله ابراهيم علاوي البوصباح بجائزه الملك فيصل العالميه للغه العربيه والادب، وحصل الشاعر الاماراتي سالم الزمر علي جائزه “الشارقه” للشعر العربي.

شهد العام الاعلان عن اسماء الفائزين بفروع “جائزه الشيخ زايد للكتاب” في دورتها الثامنه، وضمّت قائمه الفائزين، كلا من سعد عبدالله الصويان عن كتابه “ملحمه التطور البشري” وجودت فخرالدين عن كتابه “ثلاثون قصيده للاطفال” ورامي ابو شهاب عن كتابه “الرسيس والمخاتله” ومحمدالطاهر المنصوري عن ترجمته لكتاب “اسكان الغريب في العالم المتوسطي” وعبد الرشيد محمودي عن روايته “بعد القهوه” وماريو ليفيراني عن كتابه “تخيل بابل”.

الباحث السعودي سعد عبدالله الصويان فاز بجائزه فرع التنميه وبناء الدوله عن كتابه “ملحمه التطور البشري”، وفاز بجائزه فرع ادب الطفل والناشئه الشاعر اللبناني جودت فخرالدين عن كتابه “ثلاثون قصيده للاطفال”.

واختارت “جائزه الشيخ زايد للكتاب” الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكه العربيه السعوديه، شخصيه العام الثقافيه للعام 2014.

كما شهد العام فوز الشاعره الاماراتيه ميسون القاسمي بجائزه “كفافيس” الدوليه للشعر، حصلت الكاتبه اللبنانيه فاطمه شرف الدين علي جائزه افضل كتاب للاطفال في معرض بيروت الدولي للكتاب، عن روايه “اخواي مميزان”.

فاز الشاعر العراقي ياس السعيدي بجائزه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وشهد العام فوز الباحثين احمد قاسم اسحم،حفيظه قاسم سلام غالب بجائزه “السعيد اليمنيه” للعلوم والاداب في فرع الابداع الادبي.

وفازت الشاعره التونسيه امال موسي بجائزه “ليبيريسي بيا” الايطاليه للشعر، وحصل الشاعر العراقي احمد شمس علي المركز الاول في مهرجان “نينيتي” للادب العالمي في بريطانيا.

فوز الشاعر السوري نذير العظمه بجائزه الدوله التقديريه في مجال الاداب لعام 2014، فوز الشاعر التونسي المكي همامي بجائزه “القدس والاقصي في عيون الشعر العالميه” عن قصيدته “القدس في شعري الغزاله”.

وشهد العام ايضاً فوز الشاعر التونسي المنصف الوهايبي بجائزه مؤسسه البابطين لعام 2014 لافضل ديوان، فوز الكاتبه السعوديه رجاء عالم بجائزه “ادب الحريه” عن روايتها “ طوق الحمام”، وفوز الكاتبه اللبنانيه جورجيا مخلوف بجائزه “سنجور” للروايه الفرانكفونيه عن روايتها “الغائبون”.

فوز الكاتبه الكويتيه مي النقيب بجائزه الكتاب الاول بمعرض ادنبره الدولي للكتاب عن مجموعتها القصصيه “الضوء الخفي”.

فوز الكاتب الاردني هشام البستاني، والشاعر الفلسطيني الراحل سميح القاسم بجائزه جامعه اركنسو للادب العربي وترجمته.

توج الاديب التونسي منصور مهني بالجائزه الادبيه الدوليه لمنتدي الكاتب الجزائري “كاتب ياسين”، بعد انجازه لعمل روائي بعنوان “ليله الالف ليله” باللغه الفرنسيه.

فوز الكاتب العربي الكبير جهاد الخازن بجائزه شخصيه العام الصحفيه عن اعماله خلال عام 2013، بجوائز مصطفي وعلي امين الصحفيه.

حصل الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمه الاسلاميه للتربيه والعلوم والثقافه “ايسيسكو” علي جائزه “رجل التراث العربي لعام 2014” من المركز العربي للاعلام السياحي.

توج الشاعر الاماراتي سيف سالم المنصوري بلقب الدوره السادسه من المهرجان الشعري الاماراتي “شاعر المليون” متقدما علي شعراء من سلطنه عمان والبحرين والسعوديه والامارات تنافسوا معه علي اللقب.

منح معهد ابن سينا للعلوم الانسانيه جائزه خدمه اللغه العربيه للناطقين بغيرها لعام 2014 مع شهاده الاستحقاق والتقدير العالي للدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمه الاسلاميه للتربيه والعلوم والثقافه “ايسيسكو ”.

تكريم الشاعره الكويتيه سعاد الصباح من قبل مهرجان “هلا فبراير 2015”، تقديرا لدورها وجهودها في دعم الثقافه في الوطني العربي، وخدمه المجتمع وتشجيع العلم والعلماء.

فاز بالمركز الاول في جائزه ساويرس للثقافه في الروايه فرع الكبار مناصفه الكاتبه هدي حسين احمد بهلول عن روايه “ورايت روحي بجعاً”، والكاتب محمود الورداني عن روايه “بيت النار”، وفي المجموعه القصصيه فرع الكبار فاز القاص ياسر محمد عبد اللطيف حسين عن مجموعته “يونس في احشاء الحوت”.

وفي فرع شباب الكتاب فاز الكاتب محمد عبد النبي عن روايه “رجوع الشيخ”، وفاز بالمركز الثاني في الروايه مناصفه محمود عبد الغني عن روايه “متحف النسيان”، وعمرو عاشور عن روايه “كيس اسود تقيل”.

وفي المجموعه القصصيه فرع شباب الكتاب فاز محمود توفيق بالمركز الاول عن المجموعه القصصيه “ذوق”، وبالمركز الثاني فاز هاني عبد المريد عن “اساطير الاولين”، مناصفه مع احمد سعيد عن “كانه حي”.

حصل الشاعر المصري الكبير عبد الرحمن الابنودي علي جائزه محمود درويش للابداع العربي للعام 2014 من مؤسسه محمود درويش برام الله، وذلك تقديرا لرحلته الطويله مع الابداع الشعري العربي ودفاعه عن حقوق شعبه وعن القضيه الفلسطينيه.

فاز بالمركز الاول في مسابقه “كتاب اليوم “- التابعه لمؤسسه اخبار اليوم- في القصه القصيره ، الكاتب مجدي محمد عبد اللطيف عن “الجنرال”، ثم جاء في المركز الثاني الكاتب عبد المؤمن احمد عبد العال عن”الغريب”.

فاز بجوائز اتحاد كتاب مصر، د.عمار علي حسن في مجال الروايه عن ” شجره العابد” ، و نبيل عبد الحميد في مجال الابداع، ود. محمد علي سلامه في مجال “النقد”، و د. عماد حسيب محمد في مجال النقد الشعري عن كتابه الشعر السعودي “الحدائي وفضاء القراءه النصيه”، عبد الناصر علام في مجال شعر العاميه عن ديوانه “لازم تبان عادي”.

فاز بالمركز الاول للجائزه العربيه للتراث لهذا العام الدكتور مصطفي جاد “من مصر” عن عمله “مكنز الفولكلور”، فيما فاز بالمركز الثاني الدكتور السعيد صابر المصري “من مصر” عن عمله “انتاج التراث الشعبي… كيف يتشبث الفقراء بالحياه في ظل الندره”.

وكان المركز الثالث مناصفه بين العملين “العادات والتقاليد في دوره حياه الانسان الفلسطيني قبل نكبه 1948″ لكل من الدكتوره رُبا جمال الزهار، والدكتور زكـرياء السنوار “من فلسطين”، و”الصهبه والموشحات الاندلسيه في مكه المكرمه” للدكتور عبد الله محمد ابكر .

فاز الكاتب المصري محمد ابو الغيط، بجائزه سمير قصير لحريه الصحافه، والتي يمنحها الاتحاد الاوروبي ويتم توزيعها بالعاصمه اللبنانيه بيروت .

اعلنت اداره المسابقه المركزيه للهيئه العامه الثقافه عن فوز الشاعر احمد عايد، بالمركز الاول في الشعر بالفصحي عن ديوانه “رماد اخضر”.

فازت الروائيه و الناقده الراحله د. رضوي عاشور بجائزه غالب هلسا الاردنيه للابداع الثقافي.

فاز بجوائز الدوله، الدكتور احمد عمر هاشم بجائزه النيل الكبري فرع العلوم الاجتماعيه، وفاز الكاتب ادوارد الخياط بجائزه النيل للاداب ، فاز رسام الكاريكتير الكبير احمد طوغان بجائزه النيل، فازت د. عواطف عبد الرحمن ، و د. نبيله ابراهيم ، بجائزه الدوله التقديريه في فرع العلوم الاجتماعيه ، كما فاز بها د. محمود اسماعيل و د. نجوي الفوال .

فاز كل من الشاعر محمد ابو دمه و الروائي مجيد طوبيا و الراحل د.احمد عتمان استاذ الترجمه بجوائز التقديريه فرع الاداب .

فاز كل من د. معتز عبدالله، ومحمد الكحلاوي، وحسن السعدي، بجائزه التفوق فرع العلوم الاجتماعيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل