المحتوى الرئيسى

إسقاط الحكومة.. أول مطالب المعارضة في الكويت

12/29 14:39

طالب نواب المعارضه الكويتيه الحكومه، ورئيسها في الخروج بمناظره في اي قناه حكوميه بخصوص اهدار موارد النفط خلال السنوات الماضيه، وعدم توظيفها بالشكل الامثل لمواجهه انخفاض اسعاره مستقبلاً، مشيرين الي ان اول مطالب المعارضه تتمثل في اقاله الحكومه الحاليه.

وقال رئيس مجلس الأمة الاسبق واحد اقطاب المعارضه الكويتيه أحمد السعدون: ليست لدي عاده الخروج بالتلفزيون وبالذات الحكومي لكن اتحدي رئيس الوزراء او ايا من وزرائه بالخروج بمناظره قسما بالله ساعري هذه الحكومه مبينا ان هذا الوضع لا يمكن ان يستمر ويجب ان يسقط وما للشعب الكويتي من خيار الا بان يكرر ما فعله مع مجلس ٢٠٠٩ والحكومه التي كانت انذاك مشيرًا الي ان سالم الصباح كان بالمركزي وبوزاره الماليه ويتابع ما يجري بالعالم وتصريحه قد يكون بسبب ما يحصل بالعالم وقد يؤثر علي استثماراتنا.

وتابع السعدون: نحفظ مسيرنا الذي تخللته انقلابات علي الدستور والتيارات السياسيه تتحمل جزءًا كبيرًا منا يحصل بالبلاد فبعد ما حصل بالايام الماضيه اقول ليس لدينا احزاب قادره للاصلاح وهناك اتصالات ونص مع اطراف ساهمت بسحب الجناسي والاوضاع السيئه الحاليه.

وبين السعدون ان : دول كبري كبريطانيا واليابان مدينه بـ٥٠٠٪ من ناتجها المحلي وما فعلته التيارات السياسيه لمعالجه اوضاعنا هو صفر و بحسبه سريعه حجم العجز في المدخول بالميزانيه عما هو مقدر له العام المقبل سيكون ١٤ مليارًا اذا استمر سعر النفط كما هو عليه.

واكد السعدون ان تشجيع البنك الدولي للكويت علي الاقتراض في ظل استثمارات لا نعرف حجمها امر خطير واتحدي كل من دخل المجالس بانه يعرف حجم استثماراتنا وقد يتحول الحال الي ليس فقط تردي بالخدمات والفساد بل قد نتورط بقروض ندفع فوائدها سنين وكذلك استثماراتنا قد تسرق ولا نستفيد بها .. لا اوجه كلامي لهذه الحكومه لانها عاجزه بل الي التيارات السياسيه التي قد تري بعضها ان الندوات غير مفيده فاقول تعالوا ووعوا الناس.

واوضح السعدون بانه تمت محاربه الاغلبيه لسبب رئيسي وهو انها تصدت لقوانين اساسيه كالمحكمه الدستوريه ومكافحه الفساد وغيرها من قوانين مهمه ورئيسيه واقول للذي طالبني بالاعتزال وللاخر للذي طالبني بان اكون مستشارًا للاغلبيه انا لن اعتزل لانني جئت باراده الشعب الكويتي، ولا يمكن بالعمل الفردي تطوير الديمقراطيه ومواجهه السلطه الفاسده بل يجب ان يكون بالعمل الجماعي لكن دون اتصال بجماعه حسب الله.

واكد السعدون علي ضروره الاستمرار بالمطالبه باسقاط المجلس والحكومه وهذا الامر ليس لنا خيار فيه لاننا لن نسمح لهم بالاستمرار بافساد البلد فمسؤوليتنا ليست الشكوي فقط بل يجب تقديم البديل بوجود اشخاص صادقين ومتخصصين من خلال جهد وتفرغ وتقديم التيارات السياسيه ورقه واضحه، مشيرًا الي ان الاغلبيه والتيارات المنضويه معها قادره علي تقديم شيء مكتوب وواضح لاصلاح الاوضاع ومتاكد ان الحكومه الحاليه لن يستطيعوا قراءتها.

وفي السياق ذاته قال عضو كتله الاغلبيه – المعارضه الكويتيه – النائب السابق مبارك الوعلان: الكلمه ان كانت صادقه تكون اقوي من الرصاصه والظلم والفساد لن يستمرا ولا يمكن الحل الا بالحكماء مبينا ان اوضاعنا سيئه بما نراه بمستشفي جابر واقصاء الضباط ذوي الرتب الوسطي والاتهامات المتبادله بين ابناء الاسره احمد الفهد وناصر المحمد.

وتساءل الوعلان : من ندوه "الكويت .. المسير والمصير" : ماذا فعل ابناء البرغش واحمد الجبر وابناء الخثيه وسعد العجمي لتسحب جنسياتهم؟ مبينا ان عزمي بشاره عضو الكنيست الاسرائيلي لم تسحب جنسيته مطالبا بسحب جناسي من داست علي جنسيتها بمجلس الامه او من قال اتمني تكون الكويت ولايه ايرانيه او من استعرض برشاشاته مطالبا بضروره معاملتهم بالمثل قائلا " رحوا اتشطروا عليهم".

واضاف الوعلان: لا تظنوا ان شيوخ الفوردات ومن يذهبون لكم يمثلوننا بالتاكيد هم لا يمثلوننا ولا يوجد في الكويت لدينا شيخ الا صباح الاحمد مبينا ان من طالب بالخمر في الكويت دخيل علينا فلا تجد بمجالس اهل الكويت الا الدله والزاد الطيب ولا خير فيمن لا يرد علي مثل هذا الشخص.

واكد الوعلان ان الدور الايراني واضح بالمنطقه ووصل عده اماكن منها الكويت والهجاري يحاسب عما قاله عن نصر الله اذا نسيتوا الجابريه نحن لم ننساها فكل منا عليه دور يجب ان يقوم به تجاه الكويت ومصطلح "قوم مكاري" علينا ان ننساه وهم اليوم نسفوا تعهدهم الذي قطعوه بالغزو للاسف.

فيما قال عضو كتله الاغلبيه – المعارضه الكويتيه – النائب السابق عبدالرحمن العنجري: النفط قد ينتهي او قد يكتشف مصدر بديل عنه والحكيم هو من يفكر بايجاد موارد ماليه للجيل القادم وذلك يحتاج لاصلاحات اقتصاديه وفوجئت بتصريح لوزير ماليه ومحافظ مركزي سابق هو الشيخ سالم الصباح قال به ان الادويه لا تنفع بحاله الكويت ويجب التدخل الجراحي.

وتساءل العنجري: اين انت عندما كنت وزيرًا ومحافظا وماذا عملت لمعالجه ذلك؟ واستقالتك قد تكون بسبب الايداعات والتحويلات التي حصلت بذلك الوقت وهو يعلم ان عند بيع النفط يتحول لنقد ونحن لم نحول هذا النقد الي كفاءه ماليه وهذا دور الحكومات التي نشكلها او نختار رئيسها ، كنت وزير ماليه ورئيس مجلس إدارة هيئه الاستثمار ومجلس التامينات وعضو مجلس أعلى البترول وانت ابن النظام وما فعلت شيء؟

واضاف العنجري: تركيا كانت دوله مدينه وسددت ديونها واصبحت دائنه والبرازيل خفضت ديونها بنسبه كبيره وكوريا الجنوبيه كذلك فالثروه بالبشر بعام ونصف قدمنا ٢٢ مليارًا كمنح وهبات مع اننا امنا انفسنا مع القوي الكبري ..واذا اقترضنا مرتين علي هذا المبلغ سنبني كويتا جديده.

وتساءل العنجري: لماذا ليس لدينا الا جامعه واحده والخدمه الصحيه مترديه؟ فقد قاموا باقرار الصوت الواحد ليفعلوا ما يريدون وكما قال رئيس تحرير الكل عينه علي حقل برقان واذا نريد التحول لمركز مالي وتجاري يجب ان يكون لدينا رئيس وزراء ذو كفاءه ونزاهه وشركات كبري وتحرير اراضي وجامعات ومستشفيات . .. فقد قال لي مسؤول نفطي بمجلس الامه ان النفط سلمت البلديه ٤٦٠٠ كيلومتر للاسكان وهو يعادل ربع الكويت وضعف المساحه المستغله ٣ مرات.

واوضح العنجري ان التبادل التجاري بين الامارات وايران بالمليارات رغم المشاكل التي يتحدثون عنها ونحن ٦٠٠مليون رغم قربنا لان مو قادرين نسوي شي .. وان استمرت سياسه الحكومه الحاليه بهذا الشكل فسنواجه مشكله كبيره جداً تتمثل في البطاله .. والقطاع الخاص ميت ولا يستطيع التوظيف.

واشار العنجري الي اننا نحتاج الي قرارات غير شعبيه لكنهم خائفين ولا يستطيعون ذلك لان الشعب اغلبه موظف بالحكومه ومعظم النقابات تسعي لمصالحها فقط مشيرا الي ان اتحاد الطلبه كان في السابق يتحدث حتي في القضايا الخارجيه والان حتي القضايا المحليه لا يتم الحديث عنها للاسف.

ومن جانبه قال عضو كتله الاغلبيه – المعارضه الكويتيه – النائب السابق خالد السلطان: الشعب سيدفع ثمن ما يدور ولفت انتباهي ما نقلته الوطن عن فيتش بان النفط باقٍ الي٢١١٥ولا علاقه لها بالنفط وذلك لتنويم الشعب بالعسل مشيرا الي ان المنح بالمليارات ذهبت خلال فتره بسيطه بهدف ضرب حريات واراده الشعوب مبينا ان هناك مناقصات كثيره تضاعفت تكلفتها علي الدوله باكثر من ١٠٠٪ بطوارئ الكهرباء واستاد جابر ومستشفي جابر والمطار وغيرها وذلك بطرق شيطانيه.

واضاف السلطان: في مجلس فبراير ٢٠١٢ عملنا دراسه قالت اننا اذا استمرينا بنفس الصرف والتوظيف فسنحتاج في ٢٠٢٦ الي ميزانيه تقدر ب ٦٣ مليار دينار مشيرا الي ان مستوي البطاله مع نزول اسعار النفط قد تصل الي نسبه ٥٠٪ وهناك احتكار للاراضي من بعض الاطراف وهو ما اوصل الاسعار لمستويات خياليه.

بسبب غرامات الوافدين.. هجوم كويتي علي السفاره المصريه

وزير الخارجيه الكويتي يصل بغداد في زياره رسميه

محلل كويتي: تعديل الدستور ضروري.. والحوار هو الحل

مريم البحر: العنوسه والادمان تهدد الكويت.. والمحاميات مظلومات

سياسيون كويتيون: غرامات الوافدين مجحفه وظالمه

بالصور.. امن الكويت يستعد لفض اعتصام المصريين

السيسي يغادر بكين متوجها الي تشانجدو جنوب غرب الصين

الجارالله: السيسي يزور الكويت ٥ يناير المقبل

الكويت تقرر فرض غرامات مرتفعه علي الوافدين

مشاري راشد ينعي زوجه رئيس مجلس الوزراء الكويتي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل