المحتوى الرئيسى

تفسيرات علمية لأشياء غريبة تفعلها اجسامنا ولا نعرف سببها - 1

12/29 14:05

الكون مليئ بالغموض والاسرار وليس عليك ان تذهب بعيداً لايجادها، بعض الاسرار الغامضه في حياتنا اليوميه تحدث بين جنبات اجسادنا مثل سبب تحول شعر الراس للون الابيض وسبب اختلاف اصوتنا عبر المسجل والتي قد تكون مثيره لاهتمامنا اكثر من سبب تكوّن الثقوب السوداء او تمدد الزمن.

الجسم البشري من الاشياء الغريبه والغامضه والمحيره التي تتميز بالدقه المبهره والكفاءه منقطعه النظير، وبالرغم من استكشافنا المستمر لها الا انها مازالت مليئه بالاسرار المحيره والاحداث الغير منطقيه التي عانينا كثيراً لفهم الغرض منها وطرق حدوثها، وقد تحدثنا في مقال “امور غامضه عن الجنس البشري لم يتمكن العلم من حلها بعد” بجزئيه الاول و الثاني عن تلك الامور التي لم يكشف ستار الغموض عنها الي الان ولكن اليوم ولحسن حظنا هناك من العلماء من عكفوا علي دراسه بعض الامور وكنتيجه لعملهم المضني نحن الان نعلم اجابات بعض الاسئله والاسرار التي لطالما حيرتنا وسوف نناقشها معاً من خلال هذا المقال الجديد باجزائه الثلاثه.

اذا كان هناك شيئاً اكثر احباطاً من سماع صوك عبر المسجل فهو النظر الي صوره قديمه لاصدقاءك ثم تلاحظ في ركن بعيد من الصوره شخصا ما ينظر اليك نظره غريبه ومريبه ثم تدرك .. يا الهي انه انا لقد تاكدت مراراً وتكراراً.. انه انت، حسنا ولكن هذا بالتاكيد ليس ذلك الشخص الذي تتلهف لرؤيته كل يوم في المراه او الذي تراه مصادفه في زجاج النوافذ وشاشات الكومبيوتر المعتمه. بعد تلك الصدمه اليك الاخبار الجيده، ان تبدو مختلفاً في الصور الفوتوغرافيه هو امر طبيعي جداً وذلك لعده اسباب، اولها واهمها ان كل صوره نراها لانفسنا هي “انعكاس” لنا بينما الصوره التي نراها في المراه هي صوره “معكوسه” لنا، في الواقع الصوره المقلوبه او المعكوسه هي الصوره التي اعتدت عليها واحببتها طوال فتره حياتك. عندما يقتنص احدهم صوره لك فانت في الواقع تري خصائصك وخصالك معكوسه بالشكل الصحيح ولان الاوجه في الغالب غير متماثله يصاب دماغك بالفزع لعدم ادراكه لحقيقه ذلك الاختلاف.

السبب الثاني ان الكاميرا سواءاً المستخدمه في التقاط الصور او الفيديو تظهرنا بشكل نختلف  وغريب وذلك لان عدسه الكاميرا تعمل بطريقه مختلفه عن عدسه العين البشريه. وهناك شئ اخر دائماً ننساه وهو انه لا يوجد طريقه موضوعيه تبدو بها الاشياء، الامر كله يعتمد علي طريقه العين او الاله لمعالجه الضوء المنعكس، انت تبدو غريباً عبر عدسه الكاميرا ولكنك ستلاحظ انك تبدو اغرب لو تمكنت من النظر لنفسك عبر عيني قطه مثلاً. يجب ايضاً ان تضع في اعتبارك ان عدسه الكاميرا لا تعمل فقط بطريقه مختلفه عن عدسه العين وانما عدسات الكاميرات المختلفه تعمل بطرق مختلفه ايضاً.

العدسات المقربه علي سبيل المثال تقلل المسافه بين العدسه وبين الشئ الذي يتم تصويره، الاشياء او العناصر الثابته لا تتاثر كثيرا بهذا الامر ولكن قد يتاثر مظهر الانسان كثيراً عندما تعمل العدسه علي تقليص المسافه بين انفه واذنيه فتظهر ملامحه اكثر توازناً واتساقاً بينما قد تؤدي عدسات اخري للعكس تماماً فتظهر بشكل اعرض من الواقع وقد تبدو سميناً ايضاً، حتّي ارتفاعك وطولك قد يتاثر تماماً بنوع العدسه المستخدمه في التقاط صورتك وهناك ايضاً عامل مهم جداً ومؤثر وهو الاضاءه والتي تؤثر بشكل كبير جداً علي ملامحك ومظهرك، بالنظر الي العوامل السابقه مجتمعه تجد انه من غير المستبعد ان تبدو في الصور افضل او اسوا مما تبدو عليه في الواقع وقد يكون من المستحيل عليك انت شخصياً ان تدرك اي الحالتين تمثلها الصوره التي امامك لان كل مظهر تبدو به يعد غير موضوعياً ولا يمكن منطقياً ان نعتبر ان احدهم هو مظهرك او شكلك  “الحقيقي”، اجلس الان قليلاً وفكر في ذلك لبرهه. [1 2 3 4]

العينين من الاجزاء الحيويه جداً في جسم الانسان فهي نافذتك الاهم لادراك ما حولك وهي في نفس الوقت من الاعضاء المعقده جداً في تركيبها وحساسيتها مثلها مثل سائر الاعضاء الاخري التي حبانا الله بها، ولكن هناك شيئاً غريباً يحدث من حين لاخر معي ومعكم وهو رؤيه خطوط قصيره ومتعرجه تطفو امام عينيك ثم تختفي في اللحظه التي تحاول ان تركز نظرك عليها لتظهر في موضع اخر. ثم هناك النقط المضيئه الصغيره التي تشبه النجوم وتظهر امام عينيك عندما يكون جسدك مجهداً او بعد ان تعطس او عند فرك عينيك او عندما تقوم بمناوره فالسالفا وهي ان تقوم بضغط الهواء لخارج جسمك مع غلق فمك وانفك.

في الواقع كلا الظاهرتين شئ طبيعي ولكن الغرابه تظهر عند معرفه تفسيرهما، في البدايه تلك الاشكال التي تراها لم تحدث بسبب شئ ما سقط في عينيك، العينين مليئتان بماده هلاميه تعرف بالسائل الزجاجي – vitreous وتمر هذه الماده الهلاميه بعده تغييرات كلما تقدمت في السن اذ تبدا في التقلص وتفقد نعومتها لتصبح اكثر خشونه وقد تزداد سيولتها او ميوعتها لتسمح بذلك للالياف المجهريه الموجوده في عينيك بالتجمع وتكوين شتلات او مجموعات كبيره بالقدر الكافي الذي يسمح للعينين بملاحظتها ورؤيتها ولكنها في نهايه المطاف سرعان ما تتحرك نحو قاع العينين ولا تتمكن من رؤيتها.

امّا بالنسبه للنقط المضيئه فتسمي فوسفين – phosphenes وتحدث عندما يتم العبث بالخلايا الموجوده في شبكيه العين وهو ما يحدث عندما تقوم بفرك عينيك مثلاً او عندما تتعرض لصفعه قويه علي وجهك وقد لاحظ العلماء ان بامكانهم ايضاً تحفيز الفوسفين من خلال تمرير الكهرباء عبر الجزء المسؤول عن الابصار في الدماغ، الامر الاخر المثير للدهشه هو عندما تخرج لتنظر بتمعن للسماء الزرقاء الصافيه لتري نقاط بيضاء خافته تتحرك عند اطراف مجال رؤيتك، ما تراه في الواقع هو خلايا الدم البيضاء اثناء مرورها من خلال الاوعيه الدمويه الموجوده في مقله العينين لان الضوء الازرق الموجود بكثره في السماء يعمل علي جعل الاوعيه الدمويه والخلايا الاخري شفافه بالنسبه لعينيك لتظهر لك خلايا الدم البيضاء الموجوده بداخلها بشكل واضح. [1 2 3 4 5 6]

 لا شك ان جميعنا قد خاض هذه التجربه من قبل في مرحله ما في حياته بل ان الدراسات تؤكد ان الاجنه تصاب بالحازوقه في ارحام امهاتهم، ذلك الفعل اللارادي ياتي ويذهب بسرعه للعديد من الناس ولكنه في اغلب الاوقات شئ مزعج وقد يكون مصدر ازعاج دائم لبعض الاشخاص مثل Charles Osborne الذي اصيب بالحازوقه لمده 68 عاماً دون انقطاع حيث اصابته في عام 1922 عندما كان يحاول حمل خنزير ليقوم بسلخه وكانت تحدث بمعدل 40 مره في الدقيقه الواحده واستمر علي هذا الحال الي عام 1990 اي قبل وفاته بعام واحد فقط.

شكل توضيحي لمراحل حدوث الحازوقه وخروج الهواء من المعده

العلماء لم تكن لديهم اي فكره عن سبب حدوث الحازوقه او كما تعرف بالزغطه ولكن لهم بعض التفسيرات في هذا الشان، احدثها تلك النظريه التي اقترحها Daniel Howes وفحواها ان الحازوقه قد تطورت كطريقه يستخدها الرضع من اجل طرد الهواء المحتجز في معدتهم ليتمكنوا من الحصول علي المزيد من الحليب والرضاعه بشكل اكثر كفاءه، اذ ان انقباض وتقلص الحجاب الحاجز يتسبب في احداث فراغ ينتج عنه خروج الهواء عبر الفم، يمكننا ان نعتبرها عمليه تجشؤ ذاتيه يقوم بها الرضيع. ويبرهن دانيال هوز علي نظريته بان الثدييات فقط وتحديداً الانواع التي تعتمد علي الرضاعه هي التي تصاب بالحازوقه وتحدث بكثره في بدايات مرحله النمو. استمرار وجود هذا الامر في مرحله البلوغ مع قله حدوثه هو ببساطه امتداد لهذه الخاصيه كما انه اشاره الي وجود هواء في معدتنا بسبب الاكل او الشرب بشكل سريع. [1 2 3 4]

حسناً قد يكون هذا الشئ الوحيد في في مقالنا باجزاءه الثلاثه الذي لم يختبره الجميع لانه مرتبط بالحزن، هل سبق لك الشعور بحزن شديد جداً وكنت علي وشك البكاء ثم شعرت بتلك الغُصّه المؤلمه في حلقك؟، انت تشعر وكان هناك شيئاً ما يقف في حلقك ولكنك تعلم يقيناً انه لا يوجد اي شئ مادي هناك، هذا امر شائع الحدوث لمن وصل به الحزن منتهاه وكان علي وشك الانفجار في البكاء.

الاحساس بغُصه الحلق هو نتيجه لصراع المقاومه او الهروب الموجود داخلنا، والذي يتم اثارته عندما نكون في موقف خطر او تحت وطاه ضغط واجهاد شديدين، في تلك المواقف العاطفيه يقوم الجسم بضخ المزيد من الدم والاكسجين للمخ والعضلات لكي تستجيب بشكل اسرع وهذا هو سبب ضربات القلب المتسارعه من اجل توفير الدم بالاضافه للتنفس بشكل سريع من اجل توفير القدر الكافي من الاكسجين. لتسهيل الامر، الاحبال الصوتيه والشقوق التي بينها (المزمار) تبدا في التمدد من اجل السماح لكميه اكبر من الهواء المحمل بالاكسجين بالمرور عبر الحلق وعندما يحاول الشخص ان يقوم ببلع ريقه لابد ان تُغلق تلك الشقوق مجدداً وهنا يحدث تعارض في حركه العضلات ونشعر بتلك الغُصّه.

ملاحظه: عند البلع لابد ان تغلق الشقوق الموجوده بين الاحبال الصوتيه وما نعرفه بلسان المزمار لكي لا يدخل الريق او الطعام والشراب الي القصبه الهوائيه ونصاب بالاختناق

ملاحظه اخري: التعارض الذي حدث في حركه العضلات سببه ان هناك امر بالتمدد من اجل السماح بمرور المزيد من الاكسجين وامر اخر استثنائي ومفاجئ بالانقباض من اجل عمليه البلع فيحدث تضارب في حركه العضلات وتعمل ضد بعضها البعض مسببه الشعور بالالم او الغُصّه. [1 2 3 4]

اذا كنت تستخدم الهاتف الذكي او اي جهاز الكتروني اخر مزود بخاصيه التنبيه بالاهتزاز فمن المرجح انك تعرضت لمتلازمه الاهتزاز الوهمي من قبل دون ان اغلب البشر يشاركونك نفس الامر. الامر ببساطه هو انك تشعر باهتزاز في جيبك فتخرج جهازك الالكتروني لتكتشف انه لم يحدث شئ ولا يوجد تنبيهات تستدعي الاهتزاز بالرغم من انك شعرت بالاهتزاز ومتاكد تماماً من ذلك.

في عام 2010 هناك دراسه وجدت ان 68% من الاشخاص الذي يستخدمون اجهزه الكترونيه تتضمن خاصيه التنبيه بالاهتزاز يشعرون بتلك الاهتزازات الوهميه بشكل متكرر، التفسير المرجح لهذا الامر هو ان الدماغ يقوم بتفسير المعلومات الحسّيه الاخري مثل حركه الملابس الطفيفه مثلا او المفاتيح والعملات المعدنيه في جيبك بشكل خاطئ ويعتبرها اهتزازات لانه في حاله توقع وتاهب مستمر لورود تلك التنبيهات عبر الجهاز. انت تركز لاارادياً علي هاتفك لانك تتوقع ان يهتز في اي وقت لذلك يقوم عقلك بذلك بالنيابه عنك ويجعل الهاتف مثلاً من اولوياته وبمجرد حدوث حركه خفيفه يترجمها بشكل خاطئ ويقوم بتنبيهك بنفس الطريقه التقليديه لانه يعرف مسبقاً شكل وطريقه التنبيه، تخيل نفسك مثلاً انك تجلس في منزلك وتنتظر ان يقوم احدهم بالطرق علي بابك في اي لحظه ومعه خبر مصيري ستجد انك قد تترجم اقل حركه او طرق في داخل او خارج المنزل علي انه طرق علي الباب. [1 2 3 4]

دُوار البحر او غثيان البحر او الغثيان المصاحب للحركات الاخري المختلفه عباره عن مجموعه من الاعراض تظهر علي عدد غير قليل من الاشخاص الذي يسافرون عبر السفن او السيارات وتتمثل في الدوار والقئ، تحدث هذه الحاله بسبب الانفصال بين ما يراه الشخص وما يشعر به، في القارب الهزّاز (لعبه اطفال) مثلاً يشعر الجسم بالحركه من خلال الاذن الداخليه ولكن لا يمكنه رؤيه تلك الحركه لانه في الواقع ما زال في مكانه وهذا يتسبب في وصول معلومات متضاربه الي الدماغ وهذا بدوره يُفَعّل تقنيه دفاعيه نفسيه لدي الجسم،لان هذا النوع من تضارب المعلومات والحواس يكون في الغالب بسبب الهلوسه والهذيان اللذان يحدثان بسبب السموم، والغثيان والقئ هما وسيله الجسم للتخلص من السموم التي يظن العقل انها موجوده بداخلك وتؤثر علي حواسك.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل