المحتوى الرئيسى

الآثار: 24 اكتشافا أثريا جديدا أغلبهم بالأقصر واسترداد 56 قطعة مهربة للخارج خلال 2014

12/29 11:13

نجحت وزاره الاثار خلال عام 2014 في العثور علي العديد من الاكتشافات الاثريه الحديثه بمختلف محافظات الجمهوريه بلغت حوالی 24 اكتشافا بالتعاون مع عدد من البعثات الاجنبيه والمحليه، واحتلت محافظة الأقصر المرتبه الاولی فی الاكتشافات الاثريه بـ10 اكتشافات تلتها محافظة أسوان بـ4 اكتشافات ثم سوهاج والواحات الداخلة باكتشافين لكل منهما، واكتشاف اثری فی كل من (سقاره، ابوصير، بنی سويف، الدقهليه، الاسكندريه، والبحيره).

وفي مجإل إسترداد الاثار المهربه الي الخارج نجحت مساعي وزاره الاثار بالتعاون مع الخارجية المصرية خلال عام 2014 من استعاده 56 قطعه اثريه مهربه الی جانب استعاده من المانيا عينات هرم خوفو، والبالغ عددها 14 عينه، كما تقوم الاداره حاليا بمتابعه العديد من القضايا منها قطع اثريه تم استلامها في سفاراتنا في الخارج منها 240 قطعه اثريه متنوعه تم تسليمها في السفاره المصريه في العاصمه الغرنسيه باريس، و12 تمثال اوشابتي تم تسليمهم الي السفاره المصريه في واشنطن.

كما شهد عام 2014 افتتاح عدد من المشروعات الاثريه والمتحفيه المهمه من بينها افتتاح مقبرتين اثريتين بالاقصر، الاولي هي مقبره "الملكه تي تي" زوجه الملك رمسيس الثالث بوادي الملكات، ومقبره "ام حر خعو" احد كبار رجال الدوله في عهد الملك رمسيس الثالث، واعاده افتتاح متحف التماسيح بمدينه كوم امبو باسوان.

وتم افتتاح المرحله الاولي من تطوير منطقه الهرم وافتتاح المرحله الثالثه والاخيره من مشروع اعاده تاهيل ورفع كفاءه شارع المعز بالقاهره التاريخيه، وافتتاح متحف السويس القومي، واعاده افتتاح الكنيسه المعلقه بمنطقه مصر القديمه ومتحف المجوهرات الملكيه بالاسكندريه، والجبانه الفاطميه باسوان بعد الانتهاء من ترميمها، وافتتاح المرحله الاولي من المتحف القومي للحضاره، والانتهاء من مشروع ترميم تمثال امنحتب الثالث بالاقصر، واستقبال زائريه لاول مره منذ 3 الاف عام، وافتتاح المرحله الاولي من مشروع تطوير المتحف المصري.

وفی عام 2014 دشنت وزاره الاثار مشروع تطوير المواقع الاثريه الواقعه شرق وغرب قناه السويس بهدف تحويل المنطقه الي بانوراما جاذبه لحركه السياحه باعتبارها تجسد جزءا مهما من تاريخ مصر الحربي، حيث تضم عددا من المزارات الاثريه ذات الطابع العسكري مثل قلعه ثارو، بالاضافه الي بعض المواقع الاثريه الاخري مثل "تل المسخوطه، وتل حبوه، وتل الصعيدي، وتل الرطابي".

وفي مجال المضبوطات الاثريه نجحت وزاره الاثار خلال عام 2014 من احباط حوالی 26 محاوله لتهريب الاثار ما بين قطع وعملات ومخطوطات اثريه نادره الی جانب اعمال الحفر خلسه، وذلك بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار.

واشارت الوزاره، فی بيان اصدرته، الي ان من ابرز الاكتشافات الاثريه عام 2014 اكتشاف مقبره رئيس سجلات الجيش المصري ورسول الملك للحكام الاجانب (وزير خارجية) ويدعي"باسر" من الاسره العشرين بمنطقه سقاره الاثريه، واكتشاف الهيكل العظمي لاحد كبار رجال الدوله في عهد الملك "نفر اير كارع" من الاسره الخامسه من الدوله القديمه، والذي يدعي "نفر" وذلك بمنطقه ابو صير الاثريه.

وتم الكشف عن تابوت لم يمس من قبل بمقبره الوزير امنحتب حوي بمنطقه العساسيف بالاقصر بداخله مومياء "مغني امون" اثناء اعمال الحفائر التي تجريها البعثه الاثريه الاسبانيه العامله هناك بالتعاون مع وزاره الاثار، واكتشاف مقبره احد كبار رجال الدوله في عصر الاسره 18 ويدعي "ماعي"، وذلك اثناء اعمال الحفائر التي تجريها البعثه الاسبانيه الايطاليه بالتعاون مع وزاره الاثار بمنطقه الشيخ عبد القرنه غرب محافظه الاقصر.

كما تم الكشف عن مقبره الزوجه الالهيه "كاروماما" بالبر الغربي مع ثلاثه تماثيل بالكرنك علي يد البعثه المصريه الفرنسيه المشتركه التي تعمل بمعبد الرامسيوم بالبر الغربي بالاقصر، واكتشاف مقبره رئيس المخازن وصانعي الجعه للالهه موت في عصر الرعامسه بمنطقه الخوخه بجبانه طيبه بالبر الغربي لمدينة الأقصر علي يد بعثه جامعه واسيدا اليابانيه بالتعاون مع وزاره الاثار واكتشاف البعثه الاسبانيه المصريه مقبره احد كبار رجال الدوله من عصر الاسره 11 بمنطقه دراع ابو النجا بالاقصر.

وتم اكتشاف بقايا جدران واعمده مقبره الوزير "امنحتب حوي" بالعساسيف بالاقصر، والتي تحمل مناظر تجمع كلا من الملك امنحتب الثالث واخناتون واعاده اكتشاف المقبره المفقوده رقم TT 209 الواقعه بمنطقه العساسيف بالبر الغربي بالاقصر، وتمثال ابنه الملك امنحوتب الثالث اثناء عمل البعثه الاوربيه بالتعاون مع وزاره الاثار في مشروع لترميم المعبد الجنائزي لامنحتب الثالث وتمثالا ممنون بمنطقه كوم الحيتان بالبر الغربي بالاقصر.

ونجحت الاثار فی الكشف عن مقبره ضخمه تحتوي علي بقايا لما يقرب من 50 مومياء، منها ما يخص افراد من العائله الملكيه يرجح انتمائها الي الملكين تحتمس الرابع وامنحتب الثالث من عصر الاسره الثامنه عشر (الدوله الحديثه الفرعونيه)، بالاضافه الي بقايا من التوابيت الخشبيه والكارتوناج (اقنعه من الخيش والجبس تحمل ملامح وجه المتوفي)، وذلك بموقع وادي الملوك بمحافظه الاقصر علي يد بعثه جامعه Basel السويسريه.

كما تم اكتشاف كتل حجريه تمثل بعض الاجزاء المفقوده من التمثال الشمالي من تمثالي ممنون، والذي يتصدر مدخل معبد امنحتب الثالث بالبر الغربي بالاقصر.

واعلنت وزاره الاثار عن اكتشاف حجره دفن جديده لم تمس من قبل تضم بداخلها 9 توابيت لا تزال تحتفظ بمومياواتها تعود الي العصر المتاخر (650-525 قبل الميلاد) بمنطقه قبه الهوا جنوب اسوان، ومقبره اثريه ترجع لعصر ما قبل الاسرات تعود بتاريخها الي 500 عام تقريبا فيما قبل عصر موحد قطري البلاد "الملك نعرمر" احد ملوك الاسره الاولي بالكوم الاحمر بالقرب من محافظه اسوان، بالاضافه الي الكشف عن مومياء ربما تخص صاحب المقبره وتمثال صغير مصنوع من العاج يجسد رجل ذو لحيه.

وتم اكتشاف تابوت خشبي بقبه الهوا بمحافظه اسوان في حاله جيده من الحفظ داخله مومياء لشخص تشير المقتنيات الاثريه التي عثر عليها بين اللفائف الكتانيه المحيطه بالمومياء الي انه ينتمي الي اصول نوبيه، ويعود الي الاسره الثانيه عشر من الدوله الوسطي (2250 -1775 قبل الميلاد) واكتشاف جدار يعود للعصر البطلمي باسوان خلال احباط الشرطه لعمليه حفر خلسه، والذي يرجح ان يكون جزءا من مقصوره بطلميه حيث وجدت عليه العديد من النقوش والكتابات والخراطيش البطلميه.

وفی محافظة سوهاج وبالتحديد بمنطقه عرابه ابيدوس تم اكتشاف مقصوره اثريه من الحجر الجيري الجيد تعود الي عصر الاسره الحاديه عشر، يظهر عليها نقوش بارزه تحمل القاب الملك "نب حتب رع" منتوحتب الثاني مؤسس عصر الدوله الوسطي (2045 – 1995 ق.م)، كما تم الكشف عن مقبره الملك "سوبك حتب الاول" الذي يرجح انه تولي حكم مصر في اوائل الاسره 13، وذلك اثناء اعمال بعثه جامعه بنسلفانيا بمدينه ابيدوس بسوهاج.

وفی منطقه "جبل النور" الاثريه الواقعه بالبر الشرقي بمحافظة بنى سويف تم اكتشاف معبد اثري مشيد من الحجر الجيري يعود الي عصر الملك البطلمي بطليموس الثاني (282-246 ق.م)، كشفت عنه بعثه وزاره الاثار المصريه اثناء اجرائها اعمال الحفائر هناك.

وفی محافظه الدقهليه، كشفت البعثه المصريه عن مصطبه مبنيه من الطوب اللبن تعود الي العصر المتاخر، مقسمه الي ابيار للدفن من الداخل، فيما تم اكتشاف منزل اثري لاحد كبار الموظفين في العصر الروماني ويدعي "سورينوس"، وذلك اثناء اعمال الحفائر التي تجريها البعثه الامريكيه العامله بالواحات الداخله بالتعاون مع وزاره الاثار، كما تم اكتشاف بقايا معبد يعود للعصر المتاخر بمنطقه الاهميده بالواحات الداخله، بالاضافه الي لوحه ترجع لعصر الملك "سيتي الثاني" من الاسره التاسعه عشر، وذلك ضمن اعمال حفائر بعثه جامعه نيويورك برئاسه "روجر باجنال".

واكتشفت البعثه الروسيه بمحافظة الإسكندرية بالتعاون مع وزاره الاثار مجموعه من الاسلحه الاثريه تتنوع بين عدد من البنادق والمسدسات تعود الي القرن الثامن عشر الميلادي، والتي تم رصدها في اعماق البحر المتوسط بالقرب من مدخل ميناء الاسكندريه الحالي اثناء البحث عن السفن الغارقه واثار المواني المغموره بالمياه في البقعه الواقعه في الشمال والشمال الغربي من جزيره فاروس.

وعلي مسافه 25 سم جنوب فرع رشيد بمحافظة البحيرة تم اكتشاف بقايا مدينه اثريه تعود الي العصور الرومانيه اثناء عمل فريق دولي مشترك يجمع وزاره الاثار ومركز الاثار الايطالي المصري وجامعتي بادوفا وسيينا الايطاليه.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل