المحتوى الرئيسى

على الإنترنت.. ورقة البردي بآلاف الجنيهات الأسترلينية

12/28 17:56

تحت عنوان "معركه النصوص البرديه علي الانترنت"، سلطت صحيفه "تليجراف" البريطانيه الضوء علي ان لفائف البردي اصبحت سلعه مرغوبا فيها بشكل متزايد للتجاره الالكترونيه في القرن الواحد والعشرين، فهي عباره عن قطع اوراق مصفره ممزقه للحضارات الغابره، ومخطوطات قديمه تفتح نافذه لالاف السنين الماضيه، بما فيها الايام الاولي للمسيحيه.

واوضحت الصحيفه ان رجلا اوروبيا مجهولا اشتري قطعه برديه مستطيله (مقاس 4.5 بوصه x 1.5 بوصه) تضم 15 سطرا من ملحمه "الالياذه" الاغريقيه للشاعر هوميروس بقيمه 16 الف جنيه إسترليني بعد معركه محمومه في مزاد علي الانترنت.

وذكرت ان هذا السعر اعلي بكثير من السعر الاصلي الذي كان معروضا قبل المزاد، غير ان جامعي البرديات مستعدون الان لانفاق اموال طائله من اجل وضع ايديهم علي هذه البصمات من الماضي، فاصبحت المخطوطات القديمه تضاهي لوحات الفن الحديث في تسجيل ارقام قياسيه في المزادات مؤخرا.

واضافت الصحيفه ان مخطوطه برديه من القرن الثالث تضم اجزاء من رساله بولس الرسول الي اهل روميه بيعت في دار سوثبي للمزادات بقيمه 301 الف جنيه استرليني، وهو ما اذهل خبراء العصور القديمه.

وعلي الرغم من عدم وجود مخالفات في هذه المبيعات، الا ان الخبراء يخشون من ان ازدهار التجاره عبر الانترنت يتيح للباعه عديمي الضمير عرض مخطوطات مسروقه او مزوره.

ولفتت الصحيفه الي ان برايس جونز، استاذ علم البرديات الكندي، اصبح بمثابه شرطي سري للمخطوطات علي الانترنت، حيث يجوب المواقع الالكترونيه لكشف المخطوطات المصنفه بشكل غير صحيح او ذات مصدر غير واضح.

وقال جونز: “من شبه المؤكد ان العديد من المخطوطات القديمه او اجزاء منها محفوظه في حجرات مظلمه لهواه تجميع البرديات، يحتاج الجمهور لان يكون علي درايه باهميه الحفاظ علي الاثار، لانه بمجرد رحيلهم، سوف تُفقد للابد".

جزء من ملحمه "الالياذه" الاغريقيه للشاعر هوميروس

مخطوطات "تمبوكتو" تنتشل من براثن حرب مالي لتعرض في بروكسل

الهلال تنشر مخطوطات نادره لاولي روايات محفوظ

اليونسكو: قلقون علي الارث الثقافي السوري

اكتشاف ١٠ قطع اثريه تعود لنهايه العصر الفرعوني

استرداد 239 قطعه اثريه من فرنسا خلال ايام

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل