المحتوى الرئيسى

المأكولات الشعبية و الزي التراثي الإماراتي أهم فعاليات مهرجان الظفرة

12/28 15:17

اقامت اللجنه المنظمه لمهرجان الظفره 2014 مسابقه "افضل زي تراثي للحريم وافضل زي تراثي للبنات" ضمن فعاليات قريه الاطفال بالمهرجان وذلك في اطار اهتمام اللجنه بالمسابقات التراثيه الخاصه بالاطفال باعتبارها لونا من الوان الحياه الاماراتيه القديمه .

وتاتي هذه المسابقه بالاضافه الي مسابقه تستاهل الناموس ضمن فعاليات قريه الاطفال بالمهرجان التي تشهد اقبالا متميزا من قبل اطفال المنطفه الغربيه مع اهاليهم الذين ياتون للاستمتاع في هذا العالم التثقيفي التعريفي المتميز .

وتهدف هذه المسابقات الي ربط الجيل الجديد من الاطفال بثقافه وتراث الامارات حيث تقدم "مسابقه الناموس" التي تشبه الي حد بعيد برنامج الشارة اسئله تراثيه تتعلق بتاريخ دوله الامارات ومن يجيب بشكل صحيح واسرع يفوز مع مراعاه تفاوت صعوبه الاسئله بين المراكز المتنافس عليها .

واعتمدت هذه المسابقه علي تشجيع افراد الجمهور المشارك علي معرفه تراثهم من خلال مفردات المهن القديمه والحلي والازياء والامثال والتغرودات واشياء تراثيه اخري كثيره وذلك بهدف الحفاظ علي الخصوصيه المحليه من خلال ترغيبهم في الاستماع الي مفرداتهم وامثالهم الشعبيه التي تشكل جزءا مهما من مظاهر الانتماء الوطني .

وتركز هذه المسابقه التي حازت علي اعجاب الاهالي قبل الاطفال علي تراث الامارات بدءا من البحر والصحراء مرورا بالبيت القديم وانتهاء بالمهن اليدويه الشعبيه والامثال واللهجات كافه وسط اجواء اماراتيه تراثيه خالصه.

اما مسابقه افضل زي تراثي للحريم وافضل زي تراثي للبنات فسيتم الاعلان عن نتيجتها في اخر يوم من فعاليات المهرجان حيث ستشهد قريه الطفل عرضا لهذه الازياء وقد شهدت المشاركات ابداعا متقنا ممزوجا بالتراث الاماراتي القديم.

وقالت المسؤوله عن فعاليات قريه الطفل ليلي القبيسي، ان عروض هذا العام متميزه حيث هناك تقديم للزي التراثي لكل المناسبات فالمشاركات يعملن من خلال هذه المسابقه علي ابراز اهميه الازياء في التعريف بحضارات الشعوب وتاريخها وعبرت عن شده اعجابها بالازياء النسائيه الاماراتيه المعروضه في المسابقه .

وتابعت القبيسي ان الازياء التراثيه الاماراتيه تعطي نكهه الماضي بلمسه عبق الحاضر في مهرجان الظفره حيث تعد الازياء التراثيه هي روح المهرجانات والفعاليات التراثيه التي تعبر عن طبيعه هذه المهرجانات وتميزها عن غيرها وتقدم صوره حيه عن الحياه السابقه في الامارات من خلال الملبس الذي يشكل عنصرا هاما واساسيا وجاذبا كبيرا للجمهور المشارك في هذه المسابقات كونه تثريه معرفيا عن اصاله وعراقه تاريخ دوله الامارات العربيه المتحده.

من جهه اخري يخصص مهرجان الظفره 2014 مساحه خاصه يعرض فيها الماكولات الشعبيه الاماراتيه وعلي راسها اللقيمات وبعض الاكلات التي تختصر من خلالها النساء ثقافه المطبخ الإماراتي الذي يعد من ابرز مظاهر التراث الاماراتي .

ومن ابرز الاكلات التي تقدم الهريس وخبز الرقاق والخميره وغالبا ما تقوم النساء بتحضير العجينه في المنزل وطهي الاكلات امام الناس وتقديمها لهم طازجه حيث ان وجود الاكلات الشعبيه في الفعاليات المختلفه لا يشكل انعكاسا لتراث المطبخ الاماراتي فحسب وانما يفتح الافق للمقيمين العرب والاجانب للتعرف اليها وتذوق نكهاتها المتباينه .

وهذه المشاركه ليست المشاركه الاولي في مهرجان الظفره بل هي فعاليه من فعاليات المهرجان التي تهدف الي تعريف الجمهور باهميه هذه الاكلات كونها تعبر عن جزء من حضاره وتراث دوله الامارات كما انها تسهم في ابراز هويه البلد واصالته .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل