المحتوى الرئيسى

عام الصفقات.. التهام بسكو مصر..ابتلاع آراب ديري.. كوكاكولا تشرب شويبس.. كابيتال تداول مستشفى القاهرة

12/28 11:06

شهد عام 2014 العديد من صفقات الاستحواذ والبيع بالبورصه المصريه وخارجها، والتي اثار بعضها الجدل داخل السوق، ووصل الي حد رفع الدعاوي القضائيه، واخري مرت مرور الكرام حتي ان الشارع المصري لم يشعر بها كما لم يظهر لدي صدي داخل السوق المصريه.

"بوابه الاهرام" رصدت اهم الصفقات التي شهدها السوق خلال العام الحالي، والتي كان اهمها صفقه بسكو مصر التي لا تزال تشهد صراعًا حامي الوطيس بين "كلوجز الامريكيه" وأبراج الإماراتيه حيث كانت ابراج كابيتال قد رفعت سعر عرض شراء شركتيها التابعتين «سفنكس اوبيليسك» و«بيسكو» انفست للتجاره والاستثمار، لاسهم «بسكو مصر» الي 88.09 جنيه للسهم الواحد للمره الرابعه، لتلحقها شركه «كلوجز» الامريكيه، الخميس، بتعديل عرضها الي 89.86 جنيه للسهم الواحد، بارتفاع قدره 1.77 جنيه للسهم عن عرض شراء "ابراج كابيتال".

وانسحبت "صافولا" السعوديه من صفقه شراء "بسكو مصر" مؤخرًا عقب انتهائها من عمليه الفحص النافي للجهاله للشركه لـ "بسكو مصر" التي حققت خلال الفتره من اول يناير 2014 الي 30 سبتمبر، والتي اسفرت عن تحقيق صافي ربح قدره 37.367 مليون جنيه، مقارنه بـ 44.4 مليون جنيه، خلال الفتره ذاتها من العام السابق.

وتتوزع ملكيه شركه "بسكو مصر" بين صندوق "the Egyptian direct investment fund limited"بـ 18.06% وصندوق the Egypt" investment company " بـ 2.98%، ويمتلك البنك التجاري الدولي حصه 10.61% من اسهم شركه بسكو مصر والصندوق المصري العالمي للاستثمار حصه 9.84% وصندوق الكرنك للاستثمارات 6.79% وصندوق moon capital master 7.79%"، وهيئه الأوقاف المصرية 5.10% وبنك مصر حساب استثمار رقم 2 5.68% وشركه "مصر لتامينات الحياه" 3.17% و"مصر للتامين" 3.84% فيما تتمثل نسب اسهم التداول الحر في 24.02%.

كما تلقت الشركه العربيه لمنتجات الالبان "اراب ديري" خطابًا من شركه مجموعه لاكتاليس العالميه بابداء رغبتها بتقديم عرض شراء محتمل لكامل اسهمها، حيث انهت الرقابه الماليه مراجعه كل المستندات التي تقدمت بها الشركه وستعلن موقفها من عرض الشراء غدا الاحد.

وتسعي لاكتليس شراء %100 من اسهم شركه اراب ديري بسعر 58 جنيهًا للسهم، وبقيمه اجماليه 348 مليون جنيه، راعفه عرضها للشراء بنسبه %3 عن "بايونيرز" القابضه للاستثمارات الماليه التي قدمت عرض شراء بقيمه 56 جنيهًا للسهم.

ومجموعه "لاكتاليس الفرنسيه" تعتبر واحده من اكبر شركات منتجات الحليب في اوروبا، وتصنع الجبنه والحليب والزبده واللبن ومنتجات الكريمه، وتوزع منتوجاتها في حوالي 140 بلداً وقد قارب حجم مبيعات المجموعه خلال عام 2004 بنحو 6 مليارات يورو.

وتتوزع ملكيه "اراب ديري" بين السعوديه المصريه للاستثمار والتمويل بنسبه 30.7% ومؤسسه ادهم المحدوده "18.2%، و"بايونيزر القابضه" بنسبه 16.7%، وبنك مصر ايران 6.3% وبركه للتجاره والاستثمار بنسبه 12.13%.

كانت شركه القاهره للاستثمارات الماليه، المستشار المالي لاراب ديري، قد قالت ان عرض بايونيرز مجزي، ووافقت الهيئه العامه للرقابه الماليه في وقت سابق علي نشر اعلان عرض الشراء الاجباري المقدم من شركه بايونيرز القابضه للاستثمارات الماليه لشراء عدد 3611301 سهم من العربيه لمنتجات الالبان - اراب ديري بسعر يبلغ 56 جنيهًا للسهم الواحد.

وقيمت القاهره للاستثمارات اسهم "اراب ديري" بسعر يتراوح بين 46.95 و52.83 جنيه للسهم، وذلك بافتراض استمراريه نشاط الشركه.

كانت "اراب ديري" قد حققت خلال السته اشهر المنتهيه في 30 يونيو 2014، صافي خساره بـ 22.6 مليون جنيه، مقابل ربح بـ 3.2 مليون جنيه خلال الفتره المقابله من العام الماضي.

يذكر ان شركه "المراعي" السعوديه قامت بالاستحواذ علي كامل اسهم الشركه العالميه للتصنيع الزراعي "بيتي" (مصريه) بقيمه جاوزت 645 مليون جنيه في 2009 الماضي، وشملت عمليه الاستحواذ مصانع الشركه الي جانب الاراضي الملحقه بتلك المصانع لاستخدامها في التوسعات المستقبليه والمنشات التي ستضاف الي المصنع.

كما استحوذت شركه كوكاكولا مصر علي شويبس المتعثره في صفقه سببت ازمه حول العماله وانتهت بقبول نلقهم لكوكاكولا مصر بعد تدخل القوي العامله واعتصام العمال.

كان مالك الشركه تقد تقدم بطلب لمديريه القوي العامله بالجيزه التي تتبعها اداره الشركه بالهرم للاغلاق الكلي للشركه بسبب خسائرها خلال سنوات الثوره من 2011 حتي 2014 ، وهو الطلب الذي رفضته القوي العامله بالجيزه.

ونصت في قرار الرفض ان العاملين بالشركه يعملون بعقود مفتوحه، وفي حاله البيع تؤول تلك العماله للمالك الجديد بجميع مزاياها الماليه وبكافه امتيازاتها، وحدثت ازمه بين الطرفين انتهت بتدخل القوي العامله ونقل العمال مع الشركه لكوكاكولا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل