المحتوى الرئيسى

2014 عام القرارات الصعبة على الصناعة.. و2015 الحصاد والنمو

12/28 09:44

استطلعت «مال واعمال» رؤيه العاملين في القطاع الصناعي للعام المقبل.. وسط جرعه تفاؤل كبيره للكثير منهم استنادا الي عده مقومات اشاروا اليها، مع مطالبات من جهات حكوميه مختلفه لتعزيز تلك الحاله التي لم تكن موجوده طوال السنوات الاربع الماضيه، حيث اتفقوا جميعا علي ان 2014 كان الاصعب في القرارات، و2015 سيكون الافضل في النمو والتصنيع والانتاج.

محمد فرج عامر:رئيس جمعيه مستثمري برج العربفرج الله تستهدف 4 مصانع جديده.. ومصر ستقود المنطقه

توقع محمد فرج عامر رئيس جمعيه مستثمري برج العرب ان يقود الاقتصاد المصري خلال العام الجديد جميع اسواق المنطقه للصعود والانتعاش خاصه في ظل فرص النمو الكبيره الموجوده بمصر، الاقتصاد المصري سيحقق في 2015 اكبر معدلات نمو في المنطقه، حيث من المتوقع ان تنخفض معدلات البطاله والتضخم وترتفع معدلات النمو والتشغيل بدعم من المشروعات الضخمه التي سيتم طرحها خلال مؤتمر القمه الاقتصاديه الذي سيعقد في مارس بمدينه شرم الشيخ بالاضافه الي افتتاح قناه السويس الجديده خلال النصف الثاني من العام الجديد ــ تبعا لفرج عامر.

وقال رئيس مجموعه فرج الله ان الاقتصاد المصري سيكون القوه المحركه لنمو المنطقة العربية باكملها، القرارات الصعبه التي اتخذتها الحكومه العام الماضي سيكون لها مردود ايجابي خلال العام الجديد علي الموازنه العامه والعجز التجاري وهو ما سيعمل علي تحسن وضعيه الاقتصاد «نتمني من الحكومه سرعه اصدار القوانين واعاده تحفيز القطاع الخاص علي الاستثمار حتي يشعر المواطن بمعدلات النمو التي ستحدث «اضاف عامر الذي توقع ان يحقق قطاع الصناعه معدلات نمو قياسيه لاسيما بعد زياده قيمه الاستثمارات المستهدفه في قطاع الصناعه خلال العام المالي 2014 ــ 2015 .

واضاف عامر ان نمو الدوله مرتبط ارتباط وثيق بوجود قطاع خاص قوي ودوله تحترم قوانينها، المجموعه ستضخ المزيد من الاستثمارات خلال العام الجديد لانشاء 4 مصانع جديده للاستفاده من فرص النمو والمساهمه في تعزيز نمو الاقتصاد تبعا لفرج عامر.

محمد السويدي:رئيس اتحاد الصناعاتالصناعه فرس الرهان الحقيقي لمصر 2015

محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصريه قال ان قطاع الصناعه سيكون فرس الرهان الحقيقي للاقتصاد المصري خلال العام الجديد، المشروعات الضخمه التي ستتطرح في مؤتمر القمه ورؤوس الاموال التي ستتدفق بعد المؤتمر لتمويل هذا الكم الكبير من المشروعات يؤكد ان قطاع الصناعه سيكون الرابح الاكبر والشريك الاول في رفع معدلات النمو وتحسين وضعيه معدلات التشغيل والتضخم حسب رئيس اتحاد الصناعات، الذي طالب الحكومه باعطاء الفرصه كامله للقطاع الخاص حتي تحقق كل معدلات النمو المستهدفه.

«الاقتصاد المصري لن يتحسن الا في وجود قطاع خاص قوي علي الحكومه الضرب بيد من حديد علي البيروقراطيه والروتين والعمل علي حل مشاكل التمويل واعاده تشغيل المصانع المغلقه» اضاف السويدي.

وعن رايه في اهم محطات عام 2014 قال السويدي ان قرار رفع اسعار الطاقه يعد الابرز بجانب قرارات الضريبه علي البورصه وقانون الافضليه للمنتج بالاضافه الي الاعلان عن بعض المشروعات القوميه الجديده مثل قناه السويس ومشروع استصلاح 4 ملايين فدان، والمشروع القومي للطرق 3400 كيلو متر، كل تلك القرارات لعبت دورا بارزا في تحسين صوره الاقتصاد وتغيير النظره المستقبليه لمصر وهو ما ظهر جليا في تعديل التصنيف الائتماني من قبل موديز وفيتش.

وقال رئيس اتحاد الصناعات ان تحسن وضعيه الاقتصاد خلال العام الجديد سيتوقف بشكل كبير علي نجاح مؤتمر القمه الاقتصاديه، والسياسه التي ستتبناها الدوله تجاه القطاع الخاص، نتمني ان نري تعديلا لكافه القوانين المعطله للاستثمار وقرارات اكثر جراه ووزراء اكثر مرونه في اتخاذ القرارات.

محمد جنيدي:رئيس نقابه المستثمرين الصناعيين توسعات كبيره بـ«جي ام سي» وخطه لاعاده تشغيل المصانع المغلقه

محمد جنيدي، نقيب المستثمرين الصناعيين قال ان اعاده تشغيل المصانع المغلقه وانشاء مجلس اعلي للاستثمار من اهم مطالبه في العام الجديد، الاقتصاد المصري خسر كثيرا خلال الفتره الماضيه بسبب تهاون الدوله في حل مشكله المصانع المغلقه ونتمني ان يشهد العام الجديد بدايه النهايه لتلك المشكله التي تسبب في اهدار مليارات الجنيهات.

وشدد جنيدي علي ضروره انشاء المجلس الاعلي للاستثمار باعتباره الحل الافضل لزياده حجم الاستثمار والتصنيع في مصر، واضاف جنيدي ان عامل الوقت مهم جدا خلال الفتره المقبله، وعلي الدوله سرعه الاعلان فورا عن قوانين الاستثمار والصناعه الجديده والعمل علي طمانه رءوس الاموال الاجنبيه قبل مؤتمر القمه الاقتصادي.

وبخصوص طموحاته والتوسعات التي يطمح فيها قال رئيس مجموعه جي ام سي ان العام الجديد سيشهد المزيد من المشروعات الجديده للمجموعه في عده مجالات منها العقارات والسياحه بجانب الاجهزه الالكترونيه، الشركه عازمه علي استثمار المناخ الجيد وفرص النمو الكبيره، لدينا مول جديد وخطط توسعيه كبيره في قطاع العقارات الذي ينتظره مستقبل جيد بجانب قطاع الصناعه الذي يعد الابرز والاهم والاعلي نموا خلال 2015 ــ تبعا لكلام رئيس مجموعه جي ام سي.

وتوقع الجنيدي ان يكون للقطاع الخاص دور محوري وهام خلال الفتره القادمه، سنسعي جاهدا كمنظمات اعمال علي مساعده الحكومه في اصلاح الاوضاع الاقتصاديه وزياده موارد الدوله من خلال التصنيع والانتاج لتوفير المزيد من فرص العمل وزياده حجم الصادرات وبالتالي رفع معدلات النمو.

عمر مهنا:رئيس مجموعه السويس للاسمنت استثمار 4 مليارات لانتاج 320 ميجاوات طاقه.. والانتهاء من تشغيل مصانعنا بالفحم

عمر مهنا رئيس مجموعه السويس للاسمنت استبعد ضخ استثمارات جديده في قطاع الاسمنت خلال العام الجديد 2015، انتاجنا الحالي والطاقات الموجوده بالسوق تستبعد ضخ استثمارات جديده في الفتره المقبله خصوصا في ظل عدم وجود فجوه بالسوق، تبعا لكلام مهنا مشيرا الي ان المجال مازال بعيدا لاقامه مصانع جديده خلال 2015، متوقعا ان تظل معدلات الانتاج كما هي لان افتتاح وانشاء مصنع جديد يستغرق بناءه عامين علي الاقل.

وبالنسبه للتوسعات التي تطمح لها المجموعه في العام الجديد قال مهنا ان المجموعه ستركز فقط في 2015 علي ثلاث خطط اولها الانتهاء من تشغيل مصانعها بالفحم، السويس للاسمنت قررت استثمار نحو 10 ملايين دولار لكل مليون طن اسمنت تنتجه لدينا خطه للانتهاء من موضع الفحم وباقصي سرعه حتي نستفيد من قرار مزيج الطاقه، وثانيهما استثمار نحو 8 ملايين دولار لكل مليون طن اسمنت لرفع الجوده البيئه للانتاج، وثالثهما ضخ 400 مليون دولار لانتاج نحو 320 ميجاوات من الطاقه علي مرحلتين، حيث من المتوقع ان ننتهي من المرحله الاولي التي ستنتج نحو 120 ميجاوات بنهايه 2016، اما المرحله الثانيه فستبدا في 2016 وتنتهي خلال عامين باستثمارات تتعدي الـ200 مليون دولار وبشراكه ايطاليه مصريه.

وبخصوص توقعاته ومطالبه من الحكومه خلال الفتره القادمه قال مهنا اتمني في 2015 اصدار تشريع يحمي موظفي الدوله من المساءله القانونيه في حاله اصدار اي قرار، المسئولون في الدوله في حاجه لمثل هذا القانون الذي سينشط الاستثمار والاقتصاد وسيعطي الحريه للوزراء في اتخاذ القرار وسرعه حل المشكلات، واضاف رفع التصنيف الائتماني وهبوط اسعار الطاقه والاستقرار السياسي الذي من المتوقع حدوثه بعد انتخابات البرلمان والمصالحه مع قطر سيعمل بشكل كبير علي تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي باختصار الاقتصاد في 2015 سيكون افضل بكثير من 2014.

احمد الوكيل:رئيس اتحاد الغرف التجاريه التجاره قطار التنميه الحقيقي والسوق ستكون اكثر استقرارا

احمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجاريه توقع ان تسهم الزيارات التي قام بها الرئيس السيسي في 2014 في تحسن وضعيه التجاره خلال العام الجديد، علي التجار والصناع استغلال العلاقات الجديده التي بدات تبنيها الدوله مع عدد من الكيانات العملاقه الموجوده في شرق اسيا واوربا وافريقيا، نتمني ان تكون تلك الدول بمثابه بديل قوي للاسواق التي فقدتها مصر خلال الفتره الماضيه بسبب ثورات الربيع العربي والتي اثرت بشكل مباشر علي حركه التجاره والتصدير ــ تبعا للوكيل.

السياسيات الجديده من المتوقع ان تسهم في تحسن مؤشرات الاقتصاد خلال العام الجديد، مصر حتي الان لم تستفد من امكانياتها الموجوده في مجالات الزراعه والصناعه، علي الدوله المضي قدما في اصلاح الاوضاع والتشريعات، حتي تدور العجله من جديد وتتدفق رءوس الاموال تبعا لكلام الوكيل، مضيفا ان المناطق اللوجيستيه المزعم انشاؤها في محور قناه السويس سوف تساهم بشكل كبير في استقرار السوق والاسعار بالاضافه الي توافر السلع.

وبخصوص مطالبه من الحكومه خلال العام الجديد شدد الوكيل علي ضروره اتاحه الفرصه كامله للقطاع الخاص والتاكيد علي التزامها بكافه العقود والاتفاقيات التي وقعتها مصر بالاضافه الي وضع خارطه طريق اقتصاديه، تسهم في تعزيز التحسن الاقتصادي والاستمرار في سياسات الاصلاح التي بداتها حكومه محلب.

نبيل عبدالعزيز:رئيس الشركه الشرقيه للدخان: 2015 عام استعاده الثقه بالقطاع العام والاقتصاد اكبر المستفيدين

قال نبيل عبدالعزيز ان اعلان الحكومه عن خطه لاعاده هيكله شركات القطاع العام بالاضافه الي تولي الرئيس السيسي حكم مصر ورفع التصنيف الائتماني لمصر من اهم الاحداث الايجابيه في عام 2014، اعلان الدوله عن خطه اعاده هيكله القطاع العام اكبر دليل علي حرص الحكومه وايمانها القوي بشركات القطاع العام بجانب القطاع الخاص الذي يعد من اهم شركاء الحكومه الحاليين ــ حسب كلام عبدالعزيز الذي توقع معدلات نمو جيده للاقتصاد.

وعن مطالبه قال عبدالعزيز زياده الدعم المقدم لشركات القطاع العام، والغاء كافه القوانين المكبله لموظفي الحكومه من اهم القرارات التي يجب ان توليها الحكومه اهتماما كبيرا خلال العام الجديد.

وبالنسبه لخطط التوسع التي تهدف اليها الشركه قال عبدالعزيز ان الاستفاده من الاصول غير المستغله والاستثمار في قطاع الطاقه لتلبيه احتياجات الشركه بالاضافه الي التوسع في الاستثمارات الخارجيه من اهم ما ستقوم به الشركه خلال الفتره القادمه، لدينا خطه واسعه لاستثمار واداره اصول تقدر بـ 2 مليار جنيه وتنفيذ مشروعات جديده باكثر من مليار ونصف المليار جنيه، بالاضافه الي دراسه عدد من المشروعات في محور قناه السويس الجديد مثل مصنع جديد ومخازن لوجستيه، معربا عن تفاؤله الشديد بشان مستقبل الاقتصاد المصري وقال ان تحسن اداء الشركات العامه مرهون بوجود ادارات ذات خبره ودعم حكومي وقرارات جرئيه تقضي علي سياسه الايدي المرتعشه.

علاء البهي:رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائيه خطه لزياده صادرات قطاع الغذاء الي40 مليارا من خلال فتح المزيد من الاسواق الجديده

المهندس علاء البهي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائيه ورئيس مجلس اداره شركه «ماس فود» قال ان المجلس سيعمل خلال العام الجديد علي استغلال فرص النمو الكبيره التي سيشهدها الاقتصاد المصري بفضل الاصلاحات السياسيه ورفع التصنيف الائتماني.

«سنعمل علي فتح اسواق تصديريه جديده وسنركز بشكل اكبر علي السوق الافريقيه» وسنرفع صادراتنا الي 40 مليار جنيه خلال الخمس سنوات السابقه . وبخصوص التوسعات التي تطمح فيها ماس فود بشكل خاص قال البهي المجموعه ستعمل علي زياده حجم صادراتها خاصه بعد الانتهاء من تطوير ،وتحديث تكنولوجيا المصنع وانشاء خطوط انتاج جديده لدينا ايضا مصنع جديد باستثمارات مبدئيه تقدر بـ120 مليون جنيه.

وعن مطالبه وامنياته للعام الجديد قال البهي اتمني ان تنتهي الحكومه من اصلاح البنيه التشريعيه وحل مشاكل جميع المستثمرين خاصه التمويل ونقص الاراضي، 2015 سيكون عام الصناعه والمشروعات الضخمه، وعلي الحكومه الانتهاء فورا من تعديل كل القوانين المعطله حتي تستطيع ان تجني ثمن القرارات الصعبه والاصلاحات التي اتخذتها في 2014 تبعا لكلام رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائيه، الذي توقع ان يسهم قطاع الغذاء بدور كبير في رفع معدلات النمو وزياده موارد الدوله من النقد الاجنبي خصوصا وان المؤشرات تؤكد وجود فرص نمو كبيره للقطاع بعد نجاحه خلال الخمس سنوات الماضيه في رفع ومضاعفه حجم صادراته.

وليد هلال:رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماويه التكتلات الاقتصاديه الجديده مفتاح نمو الاقتصاد في العام الجديد

 توقع وليد هلال ان تسهم التكتلات الاقتصاديه الجديده التي قامت بها مصر خلال العام الماضي 2014 بعد زياره الرئيس السيسي لروسيا والصين وقبرص واليونان، بالاضافه الي ايطاليا وفرنسا في زياده حجم الصادرات المصريه بشكل كبير خلال الفتره القادمه، لدينا خطه واضحه كمجلس تصديري للبتروكيماويات في زياده حجم صادرانتا من خلال العمل علي فتح اسواق جديده والاستفاده من العلاقات المتميزه مع دول المنطقه واوروبا واسيا بالاضافه الي السوق الافريقيه ــ حسب كلام هلال الذي شدد علي ضروره قيام الحكومه خلال العام الجديد بحل جميع مشاكل الصناع، معظم مطالبنا تتمثل في الحاجه الي قوانين مكمله كقانون الصناعه والزراعه والعمل، بالاضافه للقوانين المنظمه للتعامل المالي والبنكي لتحقيق منظومه تشريعيه متكامله تساهم في عوده الاستثمارات التي توقفت منذ ما يقرب من 4 سنوات.

واضاف هلال اننا كرجال اعمال يهمنا المستقبل والاجراءات التي ستقوم بها الحكومه، مازالنا ننتظر الكثير من القرارات الجريئه نتمني ان يشهد عام 2015 مثل هذه القرارات، ويشير الي ان نجاح خطط الحكومه الراميه لمضاعفه حجم الصادرات المصريه خلال 6 سنوات مرهون ومرتبط ارتباط كلي بقيام الحكومه بانشاء المجلس الاعلي للصادرات، والعمل علي حل جميع مشاكل المصدريين، بالاضافه الي زياده التوسع الراسي في المناطق الصناعيه، والسماح بزياده الارتفاعات في المناطق الصناعيه.

حسين صبور:رئيس جمعيه رجال الاعمال2014 الاصعب في القرارات 2015 الغلبه ستكون للاخبار السعيده

قال حسين صبور، رئيس جمعيه رجال الاعمال المصريين، ان مصر والاقتصاد سيكونان افضل خلال العام الجديد لاسباب كثيره اهمها تحسن وضعيه الاقتصاد بعد تعديل مؤسسه موديز وفيتش تصنيفهما للاقتصاد المصري بالاضافه الي انخفاض اسعار البترول واعلان الحكومه عن نظام جديد لتخصيص الاراضي عن طريقه هيئه التنميه الصناعيه، ناهيك عن توصل الدوله لحل لمعظم المنازعات الاستثماريه مع المستثمرين العرب والاجانب، الاسوا حدث في 2014، و2015 ستحمل كثيرا من الاخبار السعيده للمواطن وللمستثمرين خاصه مع اقتراب اعلان الحكومه عن قانون موحد للاستثمار وهو ما سيعطي دفعه قويه للمستثمرين في شتي انحاء العالم بان مناخ الاستثمار في مصر بات افضل واكثر امانا ــ حسب كلام صبور الذي طالب الحكومه باصلاح وعلاج جميع المشكلات التي يعاني منها الصناع والمستثمرون حتي ينصلح وضع الاقتصاد وتتحسن معدلات النمو.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل