المحتوى الرئيسى

هذا ما جرى في 2014... إقتصاديًا

12/28 03:38

عام 2014 شهد تهاوي اسعار النفط العالميه

السعوديه الاقل عالميًا في الدّين العام

السعوديه: اوبك لن تخفض انتاجها

السعوديه:لا خفض للانتاج ولو بلغ سعر البرميل 20 دولارا

العساف: السعوديه ستواصل مشروعات التنميه

تدهور اسعار النفط: الاسباب اقتصاديه والنتائج سياسيه

قراء ايلاف: السياسه وراء تراجع اسعار النفط

ميزانيه السعوديه 2015 .. الاكبر في تاريخها

كان العام 2014 عامرًا بالاحداث الاقتصاديه، قمتها التراجع الكبير والمستمر في اسعار النفط العالميه، الي جانب تداعيات رافقت التطورات الاوكرانيه وخفض العقوبات المفروضه علي ايران.

بيروت: لم يكن تراجع اسعار النفط نحو 45 بالمئه من شهر حزيران (يونيو) الحدث الاقتصادي الوحيد الذي وسم العام 2014 المشارف علي نهايته، رغم انه الاكبر، اذ شهد هذا العام جمله من التحولات الاقتصاديه، من تخفيف العقوبات الاقتصاديه علي ايران، الي فرضها علي روسيا بسبب قضمها شبه جزيره القرم، التي كانت اوكرانيه.

لا شك في ان التباطؤ الذي يحصل في اقتصادات دول الاتحاد الاوروبي تلعب دورًا بارزًا في ازمات ماليه واقتصاديه تنتظر العالم عند مفترقات مصيريه، وما سياسه التقشف التي يفرضها الاتحاد الاوروبي الا خطوه في الاتجاه الصحيح، علي الرغم من انها قرار غير شعبي بامتياز.

في كانون الثاني (يناير)، بدات الولايات المتحده واوروبا بتخفيف العقوبات الاقتصاديه المفروضه علي ايران تنفيذا للاتفاق الاولي بشان ملفها النووي، وصادق مجلس الشيوخ الاميركي يصادق علي تعيين جانيت يلين رئيسه لمجلس الاحتياطي الفدرالي الاميركي، لتكون اول امراه تتبوا هذا المنصب. اوروبيًا، قرر اكبر صندوق للتقاعد في هولندا في خلال هذا الشهر مقاطعه البنوك الاسرائيليه وسحب استثماراته المودعه فيها، بسبب تمويلها الاستيطان وفتح فروع لها في المستوطنات.

وشهد هذا الشهر ايضًا تاثر الاقتصاد التركي بازمه داخليه وقعت فيها انقره، تمثلت بفضيحه سياسيه وماليه، هزت حكومه رجب طيب اردوغان، اتهم فيها اركان في حزبه العداله والتنميه، ردّها هو الي مؤامره حبكها القطب الاسلامي فتح الله غولن المستقر في الولايات المتحده. وهذه الازمه شدّت الليره التركيه الي ادني مستوياتها التاريخيه مقابل الدولار.

في شهر شباط (فبراير)، تفاعل تخفيف العقوبات الغربيه علي طهران، فاستقبلت وفدًا تجاريًا فرنسيًا هو الاكبر منذ اعوام، في ما كان دليلًا علي مضي الغرب قدمًا في التغاضي عن التعنت الايراني مقابل التراجع الذي سجلته الاداره الاميركيه، تحت وقع التهديدات الاسرائيليه بضرب المنشات النوويه الايرانيه. وعلي الجبهه الاميركيه ايضًا، اقر مجلس النواب مشروع قانون يرفع سقف الاقتراض امام اداره باراك اوباما لمده عام واحد، تفاديًا لخطر التخلف عن سداد الديون.

وفي هذا الشهر، توصلت دبي لاتفاق علي تمديد اجل دين بقيمه عشره مليارات دولار كان المركزي الاماراتي قدمها لها ليعينها علي تجاوز تداعيات الازمه الماليه العالميه.

ابتدا شهر اذار (مارس) بهلع اصاب الاسواق الاسيويه والاوروبيه، عندما لاح احتمال التدخل الروسي في اوكرانيا. كما شهد هذا الشهر تجميد شركه بريتش بترولوم البريطانيه خططها للتنقيب البري في حوض غدامس في ليبيا بسبب التدهور الامني الحاصل في البلاد، وطرح الحكومه الفلسطينيه غطاء دوليًا للتنقيب عن النفط في مناطق في الضفه الغربيه.

كما اصيب الاقتصاد المصري بنكسه كبيره، تمثلت بتكبد البورصه المصريه خسائر فادحه، قدرت بنحو 4,6 مليارات دولار في ثلاثه ايام، بعد اعلان وزير الدفاع المصري انذاك عبد الفتاح السيسي ترشحه لانتخابات الرئاسه المصريه، بينما استانفت الحكومه المصريه مباحثات لانشاء منطقه للتجاره الحره مع الاتحاد الجمركي الذي تهيمن عليه روسيا.

وفي هذا الشهر ايضًا، بعد مرور 3 اعوام علي اندلاع الثوره السوريه، قدر النظام السوري الاضرار التي حلت بالبلاد بنحو 31 مليار دولار.

في نيسان (ابريل)، تاثر الاقتصاد الروسي بالعقوبات الغربيه المفروضه عليها، اذ خفضت وكاله ستاندرد اند بورز التصنيف الائتماني لروسيا. وتزامن هذا مع اندلاع الاحتجاجات الاوكرانيه في كييف، والتي اطاحت تاليًا بالرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

اما ايار (مايو)، فشهد موافقه صندوق النقد الدولي علي خطه مساعده لاوكرانيا، بقيمه 17 مليار دولار، بعد تحذيره من عواقب اقتصاديه عالميه محتمله للازمه الاوكرانيه. وتزامن هذا مع توقيع روسيا اتفاقيه طاقه ضخمه مع الصين، قيمتها 400 مليار دولار، تقضي بتزويد بكين بالغاز الروسي علي مدي ثلاثين عامًا.

وفي هذا الشهر، قررت البرتغال الخروج من برنامج الانقاذ المالي الذي اشرف عليه الدائنون الدوليون، وبلغت قيمه المساعدات الخليجيه النفطيه لمصر 2,5 مليار دولار في الثلث الاول من العام 2014، كما قفز الانتاج الاميركي من النفط الخام الي اعلي مستوي له منذ 28 عامًا، بفضل زياده انتاج النفط الصخري.

كان شهر حزيران (يونيو) فقيرًا بالاحداث الاقتصاديه. ففي خلاله، بدات اوكرانيا وروسيا محادثات لتسويه النزاع بشان سعر الغاز الروسي، وهو احد اوجه توتر علاقات البلدينن كما شهد سعر الذهب هبوطًا كبيرًا في اسواق اسيا.

وفي تموز (يوليو)، اكد صندوق النقد الدولي ان العقوبات المفروضه علي الاقتصاد الروسي بسبب الازمه الاوكرانيه اوقفت نموه. كما فرضت الولايات المتحده عقوبات واسعه النطاق علي روسيا، طالت بنك غازبروم وشركه روسنفط النفطيه وبنوك وشركات كبري اخري للطاقه والصناعات العسكريه.

ووقع قاده مجموعه بريكس للاقتصادات الناشئه اتفاقًا في البرازيل لانشاء بنك جديد للتنميه وصندوق لاحتياطيات الطوارئ، ورفعت الحكومه المصريه اسعار الوقود بنسبه 78 بالمئه، ما ادي الي اندلاع احتجاجات شعبيه واسعه رافضه.

وفي اب (اغسطس)، دشنت مصر مشروع حفر قناه موازيه لقناه السويس بكلفه اربعه مليارات دولار، واختارت اتحاد شركات يضم القوات المسلحه لاقامه منطقه صناعيه ومركز عالمي للامداد والتموين في منطقه قناه السويس. وفي الشهر نفسه، دعت رابطه البنوك الروسيه البنك المركزي الروسي لاتخاذ اجراءات لتشجيع التمويل الاسلامي للتغلب علي الصعوبات الناتجه من العقوبات الغربيه.

في ايلول (سبتمبر)، دعا عشرات النواب الاردنيين حكومه بلادهم الي الامتناع عن توقيع اتفاقيه لاستيراد الغاز من اسرائيل، فيما هبط خام برنت القياسي لادني مستوي له في عامين، الي ما دون 97 دولارًا للبرميل، بسبب وفره العرض وضعف الطلب العالميين. كما انخفض سعر الذهب لادني مستوياته في ثمانيه اشهر، نتيجه توقعات بان يرفع البنك المركزي الاميركي اسعار الفائده في 2015، ونتيجه صعود الدولار.

واعلن البنك المركزي المصري الانتهاء من جمع 8,5 مليارات دولار لتمويل توسيع وتنميه قناه السويس، عبر طرح شهادات استثمار للبيع للمصريين.

ورفعت ستاندرد اند بورز تصنيف سوق الاسهم القطريه والاماراتيه من المؤشرات المبتدئه الي الاسواق الناشئه. وبدا البنك المركزي الصيني ضخ 81 مليار دولار في البنوك التجاريه الخمسه الكبري التابعه للدوله، لتعزيز النمو المتراجع في العامين الماضيين.

اوروبيًا، رفض الاسكتلنديون الانفصال عن المملكه المتحده، فارتفعت الاسهم الاوروبيه والجنيه الاسترليني في الاسواق العالميه، وصارت اليونان ثالث دوله في منطقه اليورو تسعي للخروج من برنامج الانقاذ الذي يرعاه الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل