المحتوى الرئيسى

بالصور.. أفلام ممنوعة بأوامر عليا.. 'الفساد والإخلال بالآداب العامة' صدام بين الرقابة وأصحاب الأعمال

12/27 20:00

افلام السبعينيات الاكثر تجاوزا للخطوط الحمراء

والسادات وعبد الناصر رؤساء علي الفن السابع

"زائر الفجر والبريء والعصفور والمذنبون وعتريس وفؤاده" صداع في راس الانظمه

شهدت السينما عددا من الازمات مع الرقابه، بسبب الجراه التي شهدتها في بعض الاحيان، والتي تناولت من بينها "التعذيب والاعتقالات واللقطات المثيره والاباحيه"، فضلا عن الموضوعات التي تتعلق بالدين والطائفيه، فالافلام التي اثارت الجدل مع "الرقابه علي المصنفات الفنيه"، قبل طرحها، لا تحصي، الا ان بعض الاعمال نجحت في الظهور الي النور، فيما تعطل الكثير، وتم منعها من العرض، بل وصل بعضها لساحات المحاكم، لاحتوائها بعض المشاهد الجنسيه الصارخه والقبلات الساخنه والالفاظ الاباحيه.

"صدي البلد" ترصد قائمه الافلام الممنوعه باوامر سياديه، والاعمال التي احدثت صداما بين السينما والحكومه.

حيث رصدت ابرز الافلام التي واجهت تعسفا رقابيا "شيء من الخوف"، حيث اعترضت الرقابه علي الفيلم بعد تقرير يؤكد بان هذا العمل يصف نظام الحكم انذاك بانه "عصابه"، وان عتريس يجسد الرئيس جمال عبد الناصر، وفؤاده تمثل مصر، واتفق جهاز الامن، والاتحاد الاشتراكي علي ذلك، وايدا منع الفيلم، لكن عبد الناصر وقتها وافق علي مشاهدته مرتين للفيلم، معلقا علي شخصيه عتريس: "لو كنا بهذه البشاعه حقهم يقتلونا"، ولم يكن هذا الفيلم هو الوحيد الذي اجازه "ناصر"، فايضا هناك فيلم "يوميات نائب في الارياف".

ولم يتوقف الامر عند الاجهزه السياديه، بل منعت وزاره الخارجيه عرض فيلم "لاشين"، لكن تدخل طلعت حرب حينها وقام بعرض الفيلم، خاصه وانه من انتاج شركته "مصر للتمثيل والسينما"، كذلك فيلم "مصطفي كامل" و"ميرامار" و"ثرثره علي النيل"، كما صادرت الرقابه العديد من الافلام ومنها "التلاقي" و"ظلال علي الجانب الاخر" و"جنون الشباب"، واوقفت الرقابه تنفيذ فيلم "ابناء الصمت" عن حرب الاستنزاف، والتبرير لمنع هذه الافلام وقتها هو تشويه وجه الحياه في المجتمع المصري، ولم يفرج عنها الا بعد حرب 73، كما واجه ايضا فيلم السيد البلطي مشكلات رقابيه.

تاريخ من الجدل والصدام يسيطر علي العلاقه بين السينما والمؤسسات الدينيه وعلي راسها الازهر، خاصه انه يملك قانوناً يمنع تداول اي كتب او اعمال فنيه داخل مصر يري انها تسيء لتعاليم الاسلام اوتلك التي تجسد الانبياء والرسل، وكان ابرز تلك الاعمال فيلم الرساله التي ظل 30 عاماً، ومصر هي الدوله الوحيده التي لا تعرضه بسبب موقف الازهر، ثم تم عرضه علي التليفزيون المصري الرسمي بعد ذلك، كذا فيلم نوح، كما انه في عام 1926 استطاع شيخ الازهر ان يمنع تصوير فيلم "محمد رسول الله" بطوله يوسف وهبي وذلك بفتوي تحرم تصوير الرسل والانبياء والصحابه.

الفساد الحكومي والجنس يمنعان عرض "المذنبون"

"المذنبون" فيلم من بطوله كمال الشناوي وحسين فهمي وسهير رمزي وزبيده ثروت وصلاح ذو الفقار وعادل ادهم، وقصه وسيناريو حوار نجيب محفوظ وممدوح الليثي، واخراج سعيد مرزوق، واجه ازمه رقابيه كبيره، حيث وقعت بسببه اول حادثه من نوعها في تاريخ الرقابه، حيث تمت محاكمه موظفي الرقابه بامر من الرئيس السادات لموافقتهم علي عرض الفيلم، وذلك بعد تقديم شكوي من الرئيس الراحل ضد مدير الرقابه ومساعديه، انذاك وبالفعل تمت معاقبه القائمين علي جهاز الرقابه باحكام تادبييه.

واوضحت الرقابه في تقريرها ان اسباب رفضها للفيلم هو استخدامه الجنس نافذه لكشف فساد المجتمع، وتم وصفه بانه يشوه المجتمع المصري، كما ان اكثر من نصف مشاهده تخدش الحياء العام، ويدور حول فتاه تستغل جمالها في مطارحه الرجال في الفراش، كوسيله لكشف اسباب فساد المجتمع، ومنهم كبار رجال الدوله، وقد قدمت فيه بطله العمل "سهير رمزي" مشاهد جنسيه صريحه تجاوزت كل الخطوط الحمراء، بل وانها ابرزت صوره المراه المستهلكه جنسيا، لدرجه ان "سهير" بعد ارتدائها الحجاب لم تتبرا من ايه فيلم لها سوي "المذنبون"، وبالفعل تم منعه من العرض، في البدايه، ثم عرض محذوفا ثم عرض في نهايه الامر كاملا، ولكن التليفزيون المصري يرفض عرض هذا الفيلم حتي الان.

الرقابه ترفض الطفل الذي يتعاطف مع الشيطان ضد "صدام وهتلر"

وقرر الدكتور مدكور ثابت رئيس الرقابه علي المصنفات الفنيه - وقتها - ان يعقد جلسه لهيئه شوري النقاد لعرض فيلم كرتون اميركي يحمل اسم "مدرسه ساوثبارك" بعد ان اعترضت عليه لجنه المشاهده بالرقابه، لانه يتضمن سخريه لاذعه من عدد من الزعماء والقاده التاريخيين، علي راسهم هتلر ووزير دعايته جوبلز والزعيم الهندي غاندي والرئيس العراقي صدام حسين، ويتناولهم بصوره مسيئه لهم، كما انه يتضمن الفاظا وعبارات لا يمكن السماح بها.

الفيلم الذي يناقش قضيه انتشار الالفاظ السوقيه بين اطفال المدارس الابتدائيه يحكي عن "طفل انتحر فدخل النار، وفي جهنم يقابل هؤلاء الزعماء ويسخر منهم، بل ويتعاطف مع الشيطان الذي يقابله هناك"، ولذا فان لجنه المشاهده بجهاز الرقابه ذكرت حينها ان الفيلم يحمل وجهه نظر صهيونيه واضحه، رغم انه فيلم كرتون للاطفال.

"المشاهد الفاضحه" لا تفلح احيانا مع الرقابه

"بنت من دار السلام"، الفيلم بطوله راندا البحيري ورحاب الجمل وماهر عصام وصبري عبد المنعم، وهو من تاليف واخراج طوني نبيه، وقد اثار الكثير من الجدل بعد طرح مقدمته الاعلانيه علي موقع اليوتيوب، كما حدث خلاف بين المصنفات الفنيه وصناع العمل بعد ان طلبت الرقابه حذف 20 مشهد من الفيلم.

الفيلم بطوله هيفاء وهبي وباسم سمره ومحمد لطفي، ومن تاليف علي الجندي واخراج سامح عبدالعزيز، وقد تم وضع لافته "للكبار فقط" علي العمل، لاحتوائه علي مشاهد ساخنه والفاظ جريئه واستغلاله لطفل بشكل مثير، حتي ان المجلس القومي للامومه والطفوله اصدر بيانا طالب فيه بوقف عرض الفيلم.

الفيلم بطوله ناهد يسري وحسين فهمي وعادل ادهم، وقصه وسيناريو وحوار، واخراج سمير خوري. وهذا العمل لم يعرض في دور العرض السينمائي في مصر لاعتراض الجهاز الرقابي عليه لفرط تجاوزه وما يحتويه من مشاهد جنسيه صارخه تثير الغرائز لا تتناسب مع طبيعه المجتمع المصري، وتم تهريبه في شرائط فيديو كاسيت، واطلق علي شاشات السينمات اللبنانيه في مايو 1972 واصرت دائره مراقبه المطبوعات والتسجيلات الفنيه علي حصر مشاهدته في الكبار فقط، حيث يدور حول الفتاه المتعطشه الي الجنس مع حبيبها، وهناك مشاهد ظهرت فيها البطله عاريه تماما.

الفيلم بطوله شمس البارودي ومحمد العربي ويوسف شعبان، ومن تاليف محسن زايد، قصه وسيناريو وحوار اسماعيل ولي الدين، واخراج صلاح ابو سيف. وقد منعت الجهات الرقابيه الفيلم لاحتوائه علي مشاهد خارجه، ثم عرضه في السينما في فتره التسعينيات بعد ان حذفت منه الرقابه مشاهد كثيره، ويظل ممنوع تلفزيونياً حتي الان، وتعد قصه الفيلم من اوائل الروايات التي ناقش فيها حياه مثليي الجنس عن قرب، واحتوي الفيلم علي بعض المشاهد العاريه داخل الحمام الشعبي، وبعض القبلات الساخنه والايماءات التي تعبر عن اعجاب الرجال بالرجال.

"ذئاب لا تاكل اللحم" :

الفيلم بطوله ناهد شريف وعزت العلايلي ومحسن سرحان ومحمد المنصور، ومن تاليف وانتاج واخراج سمير خوري، وكانت مشاهد العري الصارخه في الفيلم جعلته يدخل قائمه الممنوع من العرض، وتم منعه لاسباب اخلاقيه لانه يعتبر من الافلام الاباحـيه من الدرجه الاولي حيث يحتوي مشاهد عري كامله لجسد ناهد شريف ويظهر لقطات لمحمد المنصور مع ناهد شريف وهي عاريه تماماً.

الفيلم بطوله، شريهان، كمال الشناوي، صلاح قابيل، رجاء الجداوي، وقصه وسيناريو حوار عصام عبد العزيز، واخراج عادل عوض. وقد منع الفيلم رقابيا من العرض لما به من مشاهد خارجه كثيره لا تناسب المجتمع المصري، كما انه ممنوع من العرض التلفزيوني حتي الان.

الفيلم بطوله الهام شاهين ومحمود قابيل وكريم عبد العزيز وياسمين عبد العزيز، وقصه وسيناريو وحوار اسماعيل ولي الدين ومصطفي محرم، اخراج سعيد مرزوق، وقد واجه العمل اعتراضات رقابيه، وحذفت منه مشاهد عديده لانه يسيء للاداب العامه، وتم منع عرضه، وهو ممنوع تلفزيونياً حتي الان، باعتباره يسيء للاداب العامه، واعيد عرضه بعد حذف عده مشاهد منه.

احترس من السياسه..فانها تمنع الظهور علي الشاشه

في فتره السبعينيات حدث اقوي واعنف صدام بين حكومه الثوره وصناع السينما المصريه، حيث تم منع عرض عشرات الافلام بعد تصويرها بسبب الاسقاط السياسي الموجود في هذه الافلام.

حدث صدام مع يوسف شاهين حول الفيلم خاصه ان الرقابه كانت قد وافقت علي القصه، وفي هذه الفتره ارسلت الداخليه خطاباً الي الرقيب نعمان عاشور تحثه علي رفض التصريح بافلام تعالج القضايا العمّاليه، وخاصه بعد ثوره عمّال مدينه كفر الدوار واعدام اثنين منهم، وبعد احتجاج شاهين تم السماح بالفيلم.

تعرض لهجوم شديد لما استعرضه الفيلم من سلبيات ثوره 23 يوليو، ولم يعرض الفيلم الا بعد تدخل الرئيس السادات شخصياً واجازته لعرض الفيلم.

اعترضت عليه الرقابه بسبب تعرضه للفساد الي ان شاهده الرئيس عبدالناصر واجازه بنفسه.

تم منع عرض هذا الفيلم الذي عرض لمده اسبوع واحد فقط، واصيب فريق العمل باحباط كبير، خاصه ان ماجده الخطيب هي التي قامت بتحمل نفقات الفيلم، فحاولت ماجده الخطيب مقابله الرئيس السادات لتطلب منه اجازه فيلم "زائر الفجر" انتاج 1972، لكن هذا لم يحدث، الامر الذي اصاب مخرجه ممدوح شكري بالاكتئاب الي حد الموت.

عرض لفتره قليله جدا في دور العرض بعد اجبار مخرجه عاطف الطيب علي تغيير نهايته، حيث ان الفيلم شاهدته اكثر من اربعه اجهزه امنيه لتمريره، ولم يفرج عنه الا بعد شروط قاسيه تحملها صناع الفيلم، ولكنه ممنوع من العرض علي التليفزيون المصري رغم عرضه علي القنوات الفضائيه.

اعترضت الرقابه علي عرضه لمهاجمته ثوره 23 يوليو، وبالفعل لم يعرض الفيلم الا بعد الانتهاء من تصويره بعامين، حيث عرض بعد حرب اكتوبر.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل