المحتوى الرئيسى

آخرها «الخروج» .. أشهر 10 أفلام منعتها الرقابة لأسباب دينية

12/27 19:14

الافكار لها اجنحه لا يستطيع احد ان يمنعها من الطيران، ولكن خلقت الرقابه كقفص حديدي لحبسها، واحيانا لمنعها من الشرود.

يقضي القائمون علي صناعه السينما اياما بل اعواما في طبخ منتجهم الخاص، ولان الدين يمثل الشغل الشاغل لحياه البشر، ولان السينما مراه قد تعكس الحياه البشريه وتجسدها علي الشاشات، يخرج لنا من وقت لاخر منتج فني قد يثير الجدل، وقد يثير الاعجاب.

منع تجسيد الانبياء والصحابه قاعده فقهيه لا يتنازل عنها الأزهر الشريف، وتكون السبب الرئيس خلف كل فيلم يتم منعه من العرض، اخرها كان فيلم «الخروج» الذي يتحدث عن قصه سيدنا موسي، ولكن المفارقه هنا ان هذه القاعده الفقهيه بريئه من منعه، ولكن منع من قبل وزاره الثقافه بحجه شموله علي عدد من المغالطات التاريخيه والدينيه.

وفي تصريح تلفزيوني شهير عبر وزير الثقافه جابر عصفور، عن رفضه لتدخل الازهر في قرارات منع او عرض الاعمال الفنيه، بل كان من انصار عرض فيلم نوح، لان مصر ليست دولة دينية يحكمها الازهر، ولكنها دوله تحكم بالدستور، بل دعا الي تبني فقه المستحدثات للفصل في القضايا التي لا يوجد لها نص ديني صريح.

فيما اعترضت جبهه الابداع المصري المكونه من عدد من الفنانين والمسؤولين عن صناعه السينما في مصر علي اسباب منع الفيلم، خاصه انه فيلم روائي وليس تسجيليا، والدقه التاريخيه ليست معياراً لعمل جهاز الرقابه، وانما هو دور المؤرخين في الرد علي تلك الاخطاء ان وجدت.

فيما يلي قائمه بـ 10 اعمال سينمائيه منعت من العرض في مصر لاسباب دينيه بعضها قد فك اسره والبعض الاخر مازال حبيسا..

فيلم امريكي بطوله راسل كرو قصه سيدنا نوح، وقصه الوحي الذي جعله يبني سفينه لانقاذ ما تبقي من البشريه والمخلوقات بعد الطوفان العظيم.

عارض الازهر الشريف -باعتباره المرجعيه في الشؤون الاسلاميه- عرض الفيلم داخل مصر، واعتبره محرما شرعا ويمثل انتهاكا صريحا لمبادئ الشريعه الاسلاميه التي نص عليها الدستور والازهر، فيما شجعت جبهه الابداع المصري عرضه بحجه ان تحريم تصوير وتجسيد الانبياء في الاعمال الفنيه مازالت حتي الان «اجتهادا من الشيوخ والفقهاء.. اجتهادا في التاويل».

2- الخروج «الهه وملوك» 2014

بعد مرور عده اشهر علي ازمه عرض فيلم نوح، اصدر جهاز الرقابه علي المصنفات الفنيه في مصر قرارًا بمنع عرض الفيلم اﻷمريكي “Exodus: Gods and Kings” للمخرج ريدلي سكوت وبطوله كريستيان بيل في مصر.

وصرح وزير الثقافه جابر عصفور ان منع الفيلم بسبب تزييفه لحقائق تاريخيه ودينيه فيما يتعلق بهروب النبي موسي من مصر، كما يشكك في واحده من معجزات موسي المذكوره في القران وهي معجزه شقه البحر الي نصفين، بالاضافه الي تاكيده معلومه صهيونيه مزيفه تاريخيا وهي قيام اليهود ببناء الاهرامات.

3- Son of god 2014

مولده وحياته وصلبه وقيامه.. مراحل حياه سيدنا عيسي، المسيح بن مريم، كما تقول العقيده المسيحيه، بنيت عليها قصه فيلم «ابن الاله»، ويبرز اياته التي ابرزها طوال حياته وروحه المتسامحه، وتضحيته بنفسه لفداء البشريه وهو بطوله الممثل البرتغالي ديوجو مورجادو.

عرض الفيلم في عدد كبير من دور السينما علي مستوي العالم منذ فبراير 2014، ولكن حتي الان لم يعرض في مصر او اي من الدول العربيه، ورفضت الرقابه علي المصنفات المصريه التعليق علي الامر، خاصه ان ازمه عرض فيلم نوح لم تكن انتهت حتي ذلك الوقت.

عمل فني مؤلم في احداثه، يتحدث عن المعاناه التي عاشها عيسي عليه السلام، اثناء تعذيبه وصلبه من قبل اعدائه، امام تلاميذه واسرته، كتب الفيلم وانتجه ومثله واخرجه ميل جيبسون باللغه الارميه واللغات القبيطه القديمه، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا في الولايات المتحده الامريكيه.

برغم نجاح الفيلم علي مستوي العالم، لكنه اغضب رجال الدين في العالم العربي، حيث يعتبر تجسيد الانبياء والمرسلين من المحرمات الكبري، ومنع عرضه لانه يعتبر اهانه للسيد المسيح.

5- The matrix reloaded 2003

مجموعه افلام الخيال العلمي الشهيره باسم «the matrix»، صدرت منها عده اجزاء، بطوله كيانو ريفز يتحدث عن عالم افتراضي يمثل محاكاه للواقع بشكل معقد.

الجزء الثاني منه الذي صدر عام 2003 اثار ضجه فنيه خاصه في مصر، حيث شكلت هيئه الرقابه علي المصنفات الفنيه في مصر لجنه ارتات ان الفيلم بالرغم من تقنيته الفنيه العاليه ودرجه الابهار المتميزه، الا انه يتناول بشكل واضح قضايا متعلقه بالخلق والوجود، وهي امور مرتبطه بالاديان السماويه الثلاثه التي نقدسها ونؤمن بها جميعاً مثل قضيه الخالق والمخلوق، وبحث اصل الخلق، وقضايا الجبر والاختيار وغير ذلك من قضايا دينيه اثارت في فتره سابقه ازمات وتوترات حاده، ومن ثم تقرر عدم عرض الفيلم داخل مصر.

6- بروس سبحانه وتعالي Bruce Almighty 2003

فيلم كوميدي بطوله جيم كيري، يتحدث عن مراسل تلفزيوني ذو حظ عثر، ويلقي باللوم علي الخالق، ليجده امامه متجسدا في هيئه بشريه.

قوبل الفيلم بعضب شديد من قبل النقاد في كثير من الدول العربيه مثل مصر وماليزيا وايران، احتجاجا علي تصوير الله بهيئه بشريه.

7- The prince of Egypt 1998

فيلم كارتون بعنوان امير من مصر يعرض حياه سيدنا موسي بالانجليزيه، تم انتاجه في الولايات المتحده وعرض في سنه 1998، وقام بالاداء الصوتي له كل من فال كيلمر، رالف فاينس، ميشيل فايفر، ساندرا بولوك، وجيف غولدبلوم.

الفيلم شكل ثوره جديده في عالم التحريك، تغلب فيه لاول مره فيلم طويل علي احتكار ديزني لهذا الفن، من تصميم الفنان هاني المصري، وتم منعه في مصر بسبب تجسيده لشخصيه سيدنا موسي.

بالانجليزيه والعربيه تحدث الفيلم عن رساله الاسلام التي جاء بها الرسول محمد، وحالات التعذيب التي طالت المسلمين من قبل كفار قريش، خاصه قصه حمزه بن عبد المطلب عم الرسول، الذي جسد شخصيته بالانجليزيه انطوني كوين ، والعربيه عبد الله غيث، والنسختان من انتاج المخرج السوري العالمي مصطفي العقاد.

بالرغم من موافقه الازهر الشريف علي سيناريو الفيلم، بناء علي قاعده ان المحرم تصويرهم في الاعمال الدراميه هم العشره المبشرون بالجنه فقط، ولكن صرح احد شيوخ الازهر بان حمزه من اهل الجنه ولا يجوز تجسيده، ومازال الفيلم غير مصرح له بالعرض سينمائيا الا انه تم عرضه من خلال القنوات الفضائيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل