المحتوى الرئيسى

السياسة تقتحم الرياضة في 10 مناسبات خلال عام 2014

12/27 11:09

رغم الامال المعلقه علي الرياضه كوسيله للتقارب بين الشعوب، الا ان الخلافات السياسه طغت هذا العام علي الكثير من المناسبات الرياضيه.

وغزت السياسه ملاعب الرياضه عبر لافتات وهتافات وغيابات عن منافسات رياضيه، ما فجر ازمات سياسيه جديده، وعمق ازمات اخري قائمه. 

وبين ملاعب العديد من الرياضات حول العالم، رصدت وكالة الأناضول حضورا طاغيا للسياسه في تلك الملاعب خلال عام 2014.

كالعاده، القي الصراع العربي الاسرائيلي بظلاله علي اكثر من مناسبه رياضيه؛ حيث انسحب لاعب الجودو اللبناني، ناصيف الياس (وزن تحت 81 كغم) من بطوله الجائزة الكبرى في تركيا يوم 31 مارس/ اذار الماضي، لرفضه مواجهه لاعب اسرائيلي في الدور الاول من البطوله. وكان الياس من ابرز المرشحين للفوز بالميداليه الذهبيه او الفضيه علي الاقل، بعد فوزه بالميداليه الذهبيه في دوره الالعاب الفرنكوفونيه بمدينه نيس الفرنسيه.

مونديال كره القدم هو دوما الحدث الابرز في عالم الساحره المستديره، ولم يخلو مونديال البرازيل، بين يومي 12 يونيو/ حزيران و13 يوليو الماضيين، من الاجواء السياسيه، فقبل واثناء منافسات البطولة العالميه، اندلعت مظاهرات، بدعم من المعارضه البرازيليه، في محيط الملاعب التي تحتضن مباريات المونديال، حيث تحول المزاج الشعبي العام في البرازيل من تاييد استضافه المونديال والزهو به الي تحفظ، فاستياء، ثم غضب شعبي، تجسد في تظاهرات ومواجهات مع الشرطه.

الدافع وراء ذلك التطور هو التاثيرات السلبيه لارتفاع تكاليف استضافه المونديال، حيث تجاوز الانفاق الفعلي، وهو حوالي 11 مليار دولار، الميزانيه المحدده سلفا لانشاء الملاعب الاثني عشر، التي بنيت او اعيد بناؤها خصيصا لهذا الحدث، وهو ما ادي الي الغاء او تاجيل العديد من المشروعات الحضريه والخدميه التي وعدت الحكومه بتنفيذها.

حتي المباريات الوديه لم تخلو من السياسه. ففي مباراه بين فريقي ليل الفرنسي ومكابي حيفا الاسرائيلي في النمسا يوم 23 يوليو/ تموز الماضي، اقتحمت مجموعه من الجماهير ارض الملعب، واعتدت علي لاعبين اسرائيليين علي خلفيه الحرب التي شنها الجيش الإسرائيلي علي قطاع غزه، يوم 7 يوليو الماضي، ودامت 51 يوما، واسقطت 2145 قتيلا فلسطينيا، في مقابل مقتل 68 عسكريا و4 مدنيين اسرائيليين، اضافه الي عامل اجنبي واحد.

وانهي الحكم المباراه في الدقيقه 85 بعد ان فوجئ باندفاع مجموعه من الجماهير، حاملين الاعلام الفلسطينيه الي ارض الملعب، قبل ان يشتبكوا مع بعض لاعبي الفريق الاسرائيلي، فرفض الحكم استكمال المباراه حفاظا علي سلامه اللاعبين والجماهير.

لاعبا كره القدم المصريه محمد ابو تريكه، ووائل جمعه، يعتذران عن عدم تلبيه دعوه من الفاتيكان للمشاركه في مباراه وديه من اجل السلام اقيمت في روما مع نجوم العالم، علي راسهم النجم الارجنتيني، ليونيل ميسي، وذلك بسبب مشاركه الاسرائيلي، يوسي بن عيون.

وفي احد تداعيات الصراع السياسي المسلح في اوكرانيا، اعلن نادي شاختار دونيتسك الاوكراني، يوم 23 اغسطس، انهيار اجزاء من ملعب دونباس ارينا، اثر وقوع انفجارين جراء قصف علي مدينه دونيتسك قرب الحدود مع روسيا خلال القتال بين القوات الحكوميه وانفصاليين موالين لروسيا.

وملعب دونباس ارينا هو الملعب الذي يخوض عليه شاختار دونيتسك مبارياته محليا وقاريا، واستضاف الملعب، الذي يسع 52 الف متفرج، خمس مباريات في بطوله كاس امم اوروبا عام 2012.

جراء الصراع السياسي المسلح بين الفرقاء في ليبيا والتدهور الحاد في الاوضاع الامنيه، سحب الاتحاد الافريقي لكره القدم (كاف)، يوم 23 اغسطس، من ليبيا حق تنظيم بطولة كأس الأمم الافريقيه لعام 2017. وهناك سبع دول حالياً مرشحه لاستضافه نسخه عام 2017، لكن “الكاف” لم يحدد بعد الدوله التي ستستضيفها.

لاعب المنتخب السعودي للجودو، عيسي المجرشي في وزن (تحت 60 كغ)، الفائز ببرونزيه العالم 2011، رفض منازله اللاعب الاسرائيلي، ارتيوم ارشنكي، خلال بطوله العالم التي اختتمت فعالياتها في روسيا يوم 30 اغسطس.

نشبت ازمه بين منتخبي البانيا وصربيا لكره القدم خلال مباراه في بلجراد يوم 23 اكتوبر الماضي ضمن التصفيات المؤهله الي نهائيات كاس الامم الاوروبيه في فرنسا 2016، وهو ما عرف اعلاميا بـ”احداث بلجراد”.

تلك الاحداث بدات عندما اطلق احد مشجعي البانيا طائره يتم التحكم فيها عن بعد، لتجوب سماء الملعب، حامله علم ما يطلق عليه “البانيا الكبري”، وهي منطقه تضم اقاليم في البانيا وصربيا ومنتنجرو ومقدونيا وشمال اليونان، وكوسوفا التي تعترف بها اكثر من 100 دوله، ليس بينها صربيا، التي تقول انها جزءا من اراضيها.

وقام المدافع الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش بانتزاع العلم وجذبه ارضا لتندلع اشتباكات بين عدد كبير من اللاعبين، ثم تطور الامر الي اشتباكات بين مجموعه من الجماهير؛ ما اضطر لاعبو الفريقين الي مغادره ملعب المباراه التي الغاها الحكم.

قرر الاتحادان الاماراتي والبحريني يوم 10 نوفمبر الانسحاب من مونديال اليد المقرر في قطر بين 15 يناير والاول من فبراير/ شباط المقبلين؛ جراء الخلافات السياسيه مع قطر، وبعد التصالح قرر الاتحادان العوده الي المشاركه في البطوله، الا ان الاتحاد الدولي للعبه رفض عودتهما.

واثر اتهامات لقطر بالتدخل في الشؤون الداخليه لدول خليجيه اخري، سحبت كل من السعوديه والامارات والبحرين سفرائها من الدوحه، قبل ان تتصالح تلك الدول في نوفمبر الماضي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل