المحتوى الرئيسى

2014.. عام في صور

12/26 14:13

من الحرب في سوريا الي المهاجرين الذي تقطعت بهم السُبل في البحر المتوسط، ومن كاس العالم في البرازيل الي المسبار "فيله"، صور احتلت وسائل الاعلام في عام 2014 الذي شارف علي الانتهاء.

صحيفه "كوررييه انترناسيونال" الفرنسيه اعدت تقريرًا مصورًا يسرد اهم الاحداث التي شهدها العام الماضي والذي وصفته بانه كان علي صفيح ساخن.

20 اغسطس.. مظاهرات في امريكا

نتيجه للغاز المسيل للدموع الذي اطلقته الشرطه، رجل يغسل وجهه بالماء الممزوج باللبن، في مدينه فيرجسون، عقب اشتباكات مع الشرطه احتجاجًا علي مقتل شاب اسود يدعي مايكل براون علي يد شرطي ابيض.

19 اكتوبر العاصمه الروسيه موسكو

الفنان بيتر بافلنسكي يجلس علي حائط معهد الطبي النفسي في صربسكي بموسكو، بعد ان قام بقطع اذنه احتجاجًا علي استخدام الطب النفسي صد المعارضين.

حيث فوجئ الماره به متجردا من ثيابه تماما، ويعتلي احد اسوار المعهد حاملًا سكينًا، ثم قطع بها اذنه علي طريقه الفنان الهولندي الشهير فان غوخ الذي قطع جزءًا من اذنه في احدي نوبات صرعه بواسطه شفره حلاقه.

وقد اقدم علي تلك الخطوه في اطار مشروعه الفني الفلسفي احتجاجًا علي ما اسماه "استخدام الطب النفسي كسلاح ضد المعارضين السياسيين" ونقل الي المستشفي في حاله سيئه.

متظاهر يحاول صعود الحائط الذي اقامته الشرطه خلال الاحتجاجات التي وقعت في العاصمه الفنزويليه ضد حكومه الرئيس نيكولا ماردو، وادت الي اشتباكات بين الجانبين وسقوط قتلي، تنديدًا بتفشي الجريمه وارتفاع معدل التضخم ونقص المنتجات الاساسيه وقمع المعارضين السياسيين.

28 سبتمبر .. هونج كونج

متظاهر يلوح بالشماسي وسط قنابل الغاز التي اطلقتها الشرطه لتفريق المحتجين المعارضين للسياسه الصينيه في هونج كونج احتجاجًا علي شروط جديده ستفرضها العاصمه علي انتخابات تجري في 2017 لاختيار رئيس حكومه محليه جديد، وذلك بعد صدور قرار من البرلمان ينظم الانتخاب ليسمح بخوض مرشحين او 3 فقط ليسوا من المعارضين، تحت مزاعم ان الصين تضمن لهونج كونج زعيمًا وطنيا يحب البلد ويخلص للحزب الشيوعي.

لكن سلطات هونج كونج نجحت في فض الاحتجاجات والقبض علي عدد من المتظاهرين واخلاء وازاله مخيمات الاعتصام التي اغلقت الشوارع لاكثر من شهرين.

مواجهات بين فلسطينيين وقوات السلطه الفلسطينيه بالقرب من مخيم الجلزون، حيث ادت الاشتباكات الي جرح نحو 50 شخصًا بعد اغلاقهم شوارع رئيسيه تمر بمحاذاه المخيم احتجاجًا علي اوضاعهم المعيشيه.

28 سبتمبر مونت اونتاك- اليابان

جنود من الجيش الياباني ورجال اﻹطفاء يحاولون انقاذ اشخاص كانوا يتسلقون قمه جبل اونتاك، بعد ثوران بركان اونتاك، الواقع في وسط اليابان بين اقليمي ناغانو وجيفو، بشكل مفاجئ ما ادي الي مصرع اكثر من خمسين قتيلا وعشرات الجرحي.

8 يناير .. شلالات نياجرا- الولايات المتحده اﻷمريكيه

موجه البرد تجمد شلالات نياجرا الشهيره لتتوقف عن الحركه وتتحول الي ما يشبه مدن الاشباح، بعد ان سجلت درجات الحراره مستويات قياسيه متدنيه في الولايات المتحده وكندا، ووصلت في بعض المناطق الي 37 درجه مئويه تحت الصفر.

في المركز الوطني للدراسات الفضائيه (CNES)، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورائد الفضاء الفرنسي السابق ووزير كلودي هاينر يرتدون نظارات 3D لعرض النتائج الاوليه لبعثه روزيتا، اول بعثه فضائيه في التاريخ تلاقي مذنّبا وترافقه في مداره حول الشمس، وترسل مسبارا يهبط علي سطحه.

10 اكتوبر.. برمنجهام .. انجلترا

الباكستانيه ملالي يوسف زاي، الفتاه التي اصيبت في راسها عام 2012 علي يد مسلحين من طالبان لمطالبتها في حق الفتيات في التعلم، تتحدث في مكتبه برمنجهام بعد فوزها بجائزه نوبل للسلام الي جانب الهندي كايلاش ساتيارثي الناشط في مجال حقوق الطفل.

وقالت ملالي: اشعر بالفخر ان تم اختياري لنوبل (للسلام)... انا فخوره لكوني اول باكستانيه واول فتاه او اول شاب يحصل علي الجائزه."

اﻷروجواني لويس سواريز يعض اﻹيطالي جيورجيو كيليني خلال اللقاء الذي اقيم بين المنتخبين في مونديال البرازيل وحصل الامر في الدقيقه 80 من المباراه وقد اظهر شريط الفيديو للوهله الاولي ان سواريز ضرب براسه بطريقه عاديه كييليني، لكن اظهر التدقيق لاحقا في شريط الفيديو ان مهاجم ليفربول غرس اسنانه في كتف المدافع المنافس.

وجري كل ذلك من وراء ظهر الحكم الذي لم ينتبه الي ما حصل، لكن الكاميرات التقطت المشهد بوضوح، واعترض لاعبو ايطاليا علي حكم المباراه بسبب الواقعه وبعد ذلك بثوان سجل دييجو جودين هدف الفوز لاوروحواي لتودع ايطاليا البطوله.

في احدي سوق الجمال في تبوك، عدد من اﻷشخاص يتجمعون امام "لاب توب" من اجل مشاهده لقاء هولندا واستراليا في كاس العالم اﻷخير التي فاز بها المنتخب اﻷلماني.

مقاتلون من داعش يحتفلون باعلان الخلافه في محافظه الرقه السوريه، من خلال استعراض قوته بعرض عسكري، تقدمه صاروخ "سكود” بعيد المدي والعديد من الدبابات والمدرعات العسكريه، وقام قائد الدبابات بالتفحيط بالدبابه في شارع ضيق في المدينه، وسط اهالي المدينه الذين وقفوا يشاهدون العرض العسكري بالاضافه الي العشرات من مقاتليه الحاملين اﻷعلام السوداء.

رجل يحمل طفل تم انقاذه من تحت انقاض مبني دمر في غاره جويه من قبل القوات المسلحه للرئيس بشار الاسد، في حي هنانو في حلب.

31 مارس.. جنوب المحيط الهندي

طائره تابعه لجيش نيوزيلندا تطير من فوق جنوب المحيط الهندي بحثا عن الطائره الماليزيه بوينغ 777 التي كان علي متنها 239 شخصًا، واختفت من علي شاشه الرادار ولم يتم العثور عليها حتي اﻵن.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل