المحتوى الرئيسى

الاتحاد السوفيتي.. إمبراطورية عظمى «انهارت على البارد»

12/26 14:13

بعد 70 عاما قضتها اكبر الامبراطوريات التي شهدها التاريخ، انهار الاتحاد السوفيتي عام 1991 وتم اعلان رابطة الدول المستقلة وزوال الحزب الشيوعي السوفيتي.

ولد الاتحاد السوفيتي من رحم الامبراطورية الروسيةالتي اصابها الضعف والوهن مما حل بها من احداث سياسيه مثل الثوره الروسيهالتي قامت عام 1917 وتحولت فيما بعد الي الحرب الأهلية الروسيةالتي دامت اربعه اعوام كامله فيما بين 1918 وحتي 1921.

تكون الاتحاد السوفيتي من اربع جمهوريات سوفيتيه اشتراكيه، حيث لم يكن له حدود دولية ثابته، اذ تغيرت حدوده بتغير الزمن وتعاقب الاحداث التاريخيه حتي قاربت في اعقاب الحرب العالميه الثانيهحدود الامبراطوريه الروسيهالسابقه خاصه بعد ضم مساحات شاسعه من الاراضي المجاوره لاراضيه والتي تمثلت في دول البلطيقوشرق بولنداومنطقه بيس ارابيا في شرق اوروباوبذلك كان الاتحاد السوفيتي قد استعاد كامل حدود الامبراطوريه الروسيهماعدا باقي الاراضي البولنديهوالفنلنديه.

وبحلول عام 1956 كان الاتحاد السوفيتي اصبح كيانا ممثلا لخمس عشره دولة اتحادية وهم:جمهوريه ارمينيا السوفيتيه الاشتراكيه وجمهورية أذربيجان السوفيتية الاشتراكية وجمهوريه إستونيا السوفيتية الاشتراكيه وجمهورية أوزبكستان السوفيتية الاشتراكية، وجمهورية أوكرانيا السوفيتية الاشتراكية وجمهورية بيلاروسيا السوفيتية الاشتراكية وجمهوريه تركمانستان السوفيتيه الاشتراكيه وجمهوريه جورجيا السوفيتيه الاشتراكيه وجمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية وجمهوريه طاجيكستان السوفيتيه الاشتراكيه وجمهوريه كازاخستان السوفيتية الاشتراكيه وجمهوريه قرغيزستان السوفيتيه الاشتراكيه و جمهورية لاتفيا السوفيتية الاشتراكية وجمهوريه ليتوانيا السوفيتيه الاشتراكيه وجمهورية مولدوفا السوفيتية الاشتراكية.

وبلغت المساحه الاجماليه للاتحاد السوفيتي 22,276,060 كيلومتر مربع وبالتالي كان هذا الاتحاد اكبر دوله في العالم وكذلك روسيا التي تعد الوريث الاساسي لهذا الامتداد الجغرافي وتغطي هذه المساحه نحو 1\6 المساحه الاجماليه للكره الارضيه وكان هذا الحجم مماثلا لحجم القاره الامريكيه الشماليه كامله.

منذ بدايه نشاته في السنوات الاولي، تبني الاتحاد السوفيتي نظام الحزب الواحدفي الحكم وهو الحزب الشيوعياو حزب البلاشفه الذي دافع عنه القاده السوفيت وبرروا وجوده كحزب اوحد في البلاد بانها الطريقه المثلي لتاكيد القضاء علي النفوذ الراسمالي في البلاد وضمان عدم عودته مره اخري للاتحاد السوفيتي كذلك تطبيقا وارسائا لقواعد المركزيه الديموقراطيهالتي تمثل اراده الشعب الحر.

كان اقتصاد الاتحاد السوفيتي يعتمد اسلوب التخطيط الممركز حيث وجدت خطط خماسيه لكل فتره بها الاولويات الاقتصاديه للدوله وشملت هذه الاولويات كل القطاعات خصوصا في فتره الحكم الستالينيه حيث شهد الاقتصاد السوفيتي تطورا ملحوظا من دوله زراعيه الي دوله صناعيه خصوصا مع عمليات التنقيب عن النفط في سيبيريا واكتشاف ثروات معدنيه هائله في تلك المنطقه مما سهل عمليه تعافي الاقتصاد السوفيتي.

شهدت السنوات الاولي من العقد الثالث للقرن الماضي تعاونا وتقاربا بين الاتحاد السوفيتي والعالم الغربي كما شارك الاتحاد السوفيتي في المؤتمر العالمي لنزع السلاح في الفتره ما بين 1932 وحتي 1934، وفي 1933 اقيمت العلاقات الدبلوماسيه بين الولايات المتحده والاتحاد السوفيتي وبعدها بعام في سبتمبر 1934 انضم الاتحاد السوفيتي لعصبه الامم.

ومع تفجر الحرب الاهلية الإسبانية قام الاتحاد السوفيتي بدعم الجمهوريين في مواجهه القوميين بقياده فرانسيسكو فرانكو المدعوم من قبل ايطاليا الفاشيه والمانيا النازيه.

وفي عام 1941 اجتاح الاتحاد السوفيتي المانيا، ما سبب اندلاع ما يسمي في الاتحاد السوفيتي انذاك "الحرب الوطنية العظمى" ولكن الجيش الاحمر تمكن من ايقاف الهجوم الالمانيوعلاوه علي ذلك وجهت معركه ستالينغرادالتي استمرت من اواخر سنه 1942 الي بدايه سنه 1943 ضربه قاسيه للقوات النازيه مما حول مسار الحرب بشكل كلي لفائده الجيش الاحمرو بعد هذه المعركه اجتاح الجيش السوفيتي اراضي اوروبا الشرقيهوصولا الي برلين

وتكبد الجيش الالماني 80 بالمئه من خسائره علي الجبهه الشرقيهوفي نفس السنه (1945) اتفق الاتحاد السوفيتي من الحلفاءفي مؤتمر "يالطا"علي الغاء الحياد السوفيتي مع اليابان وقامت القوات السوفيتيه باجتياح الاراضي اليابانيه المسيطر عليها من قبل مانشوكو في 9 1945 ما ساهم في استسلام اليابان.

ورغم الانتصار علي القوات الالمانيه وسقوط برلين، الا ان الاتحاد السوفيتيعاني بشده من جراء الحرب العالميه الثانيه،حيث قتل حوالي 27 مليون نسمه ورغم هذه الخسائر اصبح قوه عظمي في الفتره التي سبقت الحرب واصبحت له علاقات تقريبا مع كل دوله في العالم في اواخر الاربعينات، كما اصبح من الاعضاء المؤسسين لمنظمه الامم المتحدهواحد الاعضاء الدائمي العضويه والذين يملكون حق النقض .

حافظ الاتحاد السوفيتي علي مكانته كاحد القوتين العظمتين في ذلك الوقت من خلال هيمنته علي شرق اوروبا والقوه العسكريه والاقتصاديه والتقدم العلمي والتكنولوجي.

بعد انتهاء الحرب العالميه الثانيه لم تعد الدول الاوربيه خصوصا بريطانيا وفرنسا اقوي دول العالم فقد ظهرت قوتان عالميتان جديدتان هما الولايات المتحده الامريكيه والاتحاد السوفيتي ومع هذا الانقسام اتضح ان التحالف الكبير الذي قام بين الولايات المتحده وبريطانيا وفرنسا من جهه والاتحاد السوفيتي من جهه ثانيه خلال الحرب العالميه الثانيه كان تحالفا مصلحيا ومؤقتا ضد العدو المشترك المانيا لذلك انهار هذا التحالف بعد سقوط المانيا ليحل محله صراع علي النفوذ بين القوتين العظميين عرف بالحرب البارده.

بدات الحرب البارده يوم 7 سبتمبر 1941 حين قصفت الطائرات اليابانيه ميناء بيرل هاربر الامريكي وبذلك دخلت الولايات المتحده الحرب العالميه الثانيه كما يمكن القول بان الحرب البارده قد بدات من قاعه الحفلات في قصر ليفاديا المقر الصيفي السابق لقيصر روسيا في مدينه يالطا بمنطقه القرم فقد اجتمع كل من رئيس الوزراء السوفيتي ستالين ورئيس الوزراء البريطاني تشرشل والرئيس الامريكي روزفلت هناك خلال الفتره من 4 الي 11 فبراير 1945، للبحث في طبيعه السلام الذي يجب ان يسود في اعقاب الحرب العالميه الثانيه ولكن السلام لم ينشا في مؤتمر بل بدات الحرب، واستمرت حتي انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.

كان قدوم الرئيس السوفييتي ميخائيل غورباتشوف وخططه الواعده باعاده البناء وخفض التوتر السوفييتي-الامريكي قد مد الطريق الي الانهيار السلميّ نوعاً ما، والذي احاط به ضباب من الانقسام الداخلي في الجيش الاحمر السوفييتي.

قبل انهيار الاتحاد السوفييتى بقليل قام عدد من كبار المسؤولين بالانقلاب علي سلطه غورباتشوف بهدف اعاده الاتحاد السوفييتي نحو النظام الشمولي المركزي والتخلص من البريسترويكا التي اقامها غورباتشوف، والتي تبتعد عن روح النظام الشيوعي, وتم اخضاع ميخائيل غورباتشوف للاقامه الجبريه وتشكيل لجنه حكم تقوم باعماله رغم ثقل الشخصيات المشاركه في الانقلاب العسكري فقد فشل بسبب الجماهير التي كانت قد فقدت الايمان بالاتحاد السوفييتي بسبب الانهيار الاقتصادي الشامل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل