المحتوى الرئيسى

باحث في معهد MIT يوحد لغات تطوير الويب في لغة واحدة

12/25 17:37

طور باحث من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT لغه برمجيه واحده تضم جميع لغات تطوير الويب اللازمه لبناء المواقع، وتمتاز بانها قادره علي تبسيط عمليه تطوير المواقع، وتسريع ادائها، وتامينها علي نحو افضل.

ولما كان بناء موقع الويب يتطلب، عاده، فهم مجموعه من التقنيات، من HTML الي JavaScript، فان اللغه الجديده، التي تحمل اسم Ur/Web، توفر للمطورين وسيله لبناء الصفحات كبرامج قائمه بذاتها. وهي تتضمن العديد من تقنيات الويب الاكثر استخداما علي نطاق واسع، وتعمل علي تحرير المطور من عبا العمل مع كل لغه علي حده.

وقال مطور لغه Ur/Web، ادم تشليبالا، الاستاذ المساعد في قسم علوم الحاسوب بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والذي يعتزم عرض عمله الشهر المقبل خلال ندوه حول مبادئ لغات البرمجة لدي جميعه الحوسبه الاليه “اعتقد ان لدي هذه اللغه قابليه واسعه للتطبيق تسهم في الحد من تكاليف تطوير الويب في العديد من البيئات المختلفه”.

ويتطلب تطوير الموقع عاده فهم مجموعه مختلفه من اللغات، وكذلك كيفيه تفاعلها، حيث تقدم “لغة توصيف النص التشعبي” HTML الشكل الاساسي لصفحه الويب، لكن هناك مجموعه كامله من التقنيات المجاوره التي عاده ما تُوظَّف ايضا.

وتوفر لغه “اوراق الانماط المتتاليه” CSS وسيله لتعديل مظهر صفحه الويب، وتقوم “لغة التوصيف الموسعه” XML بهيكله البيانات لاضفاء المزيد من المعالجه والتصنيف. كما توفر لغه “جافا سكريبت” الاساس لكتابه منطق الاعمال لتفاعل المستخدم. واذا تم تخزين البيانات في قاعده بيانات، فان المطور في حاجه الي معرفه “لغه الاستعلام المهيكله” SQL، كذلك.

وتعمل اللغه الجديده Ur/Web علي ضم كافه قدرات ادوات تطوير الويب هذه ضمن لغه واحده، ويقول تشليبالا ان اللغه، ونظرا لقابليتها للترجمه، يمكن ان تكون الي حد كبير اكثر كفاءه في العمل من التعليمات البرمجيه التي تُكتب باستخدام لغات تطوير الويب الشائعه.

وبالاضافه الي تخفيف العبء المعرفي عن المطورين، توفر Ur/Web بعض اليات الامان التي يمكن ان تجعل المواقع علي شبكه الانترنت اكثر امنا. حيث تحظر اللغه التفاعلات غير المقصوده بين عناصر الصفحه المختلفه.

لكن للغه Ur/Web جانب سلبي محتمل. فيجب علي مطور الويب المتوسط، وفقا لتشليبالا، بذل المزيد من الجهد لتعلمها. فهي تنتمي الي ما يعرف بلغات البرمجه الوظيفيه، وهو اسلوب من البرمجه يعامل البرامج علي اساس سلسله من الوظائف، وهو الامر الذي يمكن ان يكون حسابيا اكثر كفاءه لكن يصعب تعلمه علي المبرمج المتمكن من استخدام اللغات الاجرائيه او اللغات غرضيه التوجه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل