المحتوى الرئيسى

السير الذاتية تتنافس على جوائز «الجولدن جلوب»

12/25 14:06

«اجمل ما في جوائز الجولدن جلوب 2015 انك تجد نفسك وجها لوجه مع السير الذاتيه للعلماء والسياسيين امثال محلل الشفرات وعالم الحاسوب الان تورينج والعالم الفيزيائي النظري ستيفن هوكينج الي جانب مارتن لوثر كينج، واحد من اهم الشخصيات العامه في الولايات المتحده الامريكية وقصه حياه المصارع الحائز علي الميداليه الاوليمبيه مارك شولتز؛ مع فيلمين يعدان الاقرب للجائزه الرجل الطائر وصبا».

فيلم «الرجل الطائر» للمخرج اليخاندرو جونزاليس اناريتو؛ كان ابرز الافلام المرشحه بعدد 7 ترشيحات من بينها افضل فيلم وافضل مخرج وافضل سيناريو بجانب جوائز الممثلين لعدد من نجوم الفيلم، وهي الجوائز الرئيسيه التي سينافس عليها ايضا فيلما Boyhood وThe Imitation Game، بعدما حصل كل منها علي 5 ترشيحات، وكان مهرجان ڤينيسيا قد عرض فيلم «الرجل الطائر» بطوله مايكل كيتون وايما ستون وادوارد نورتون وناعومي واتس. وتدور قصه الفيلم حول ممثل فقد شهرته ويحاول العوده مجددا للاضواء عن طريق المشاركه في مسرحيه في برودواي. وقوبل الفيلم باستحسان كبير لدي عرضه علي وسائل الاعلام قبل عرضه الافتتاحي في المهرجان. ووصفت مجله «فارايتي» الامريكيه الفيلم بانه «نجاح علي كل المستويات الابداعيه، من اختيار الممثلين الي التنفيذ».

اما فيلم «صِبا» هو فيلم دراما امريكي صدر سنه 2014 من كتابه واخراج ريتشارد لينكليتر ومن بطوله الار كولترین، باتريشيا اركيت وايثان هوك. تم تصوير الفيلم في فترات متقطعه علي مدار 11 سنه من مايو 2002 الي اكتوبر 2013، ويروي قصه نشاه الطفل ميسون واخته سامانثا حتي مرحله البلوغ. عُرض الفيلم لاول مره في مهرجان صاندانس السينمائي 2014. تنافس الفيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2014، حيث فاز لينكليتر بجائزه الدب الفضي لافضل مخرج. اعتبر الفيلم كعلامه فارقه في مجال صناعه الافلام من قِبل العديد من نقاد الافلام البارزين، مع اشاده خاصه بالاخراج والاداء والاطار العام للفيلم.

تبدا القصه حيث يواجه (ماسون) الطالب المدرسي ذو العينين الحالمتين اضطرابات الحياه، فامه اوليفيا (باتريشيا اركيت) مكافحه وغير متزوجه، تكرس حياتها من اجله، وتقرر نقله وشقيقته سامانثا (لوريلي لينكلاتر) الي هيوستن، بعد ظهور والدهم ماسون الاب (ايثان هوك) الغائب منذ فتره، والذي يعود من الاسكا ليدخل عالمهم مره اخري. هكذا تبدا الحياه المتدفقهدون توقف، من خلال مجموعه من الاباء، الامهات، زوجات الاب، ازواج الام، الفتيات، المعلمين، ارباب العمل؛ حيث يتعايش ماسون ليجد طريقه الخاص.

و«صائد الثعالب» من اخراج بينيت ميلر وكتابه اي ماكس فراي ومن بطوله ستيف كارل وتشانينج تيتوم ومارك رافالو وفانيسا رديجريف.. يرصد الفيلم قصه مصارع حائز علي الميداليه الاوليمبيه يُدعي مارك شولتز (شانينج تاتوم)، ضجر مارك من حياه الفقر، والعيش في ظل شقيقه المصارع الاشهر منه ديفيد (مارك رافالو). يقرر مارك الخروج من كل هذا عن طريق التحالف مع المليونير جون دو بونت (ستيف كارل)، علي اثر هذا التعاون ينتقل مارك للعيش في احد املاك جون، ويدخل في تدريب من اجل التحضير لاولمبياد سيول 1988، ولكن سرعان ما تتعقد حياه مارك، ويجد نفسه يخسر الكثير بعد موت شقيقه ديف....

«لعبه التقليد» The Imitation Game هو فيلم اثاره تاريخي بريطاني-امريكي عن الرياضيات ومحلل الشفرات وعالم الحاسوب الان تورينج، الذي كان له الدور الرئيسي في فك شفره الانجما الالمانيه النازيه التي ساعدت الحلفاء بالانتصار في الحرب العالمية الثانية، لكن لاحقاً يتم محاكمته بسبب مثليته الجنسيه. تم اكتشاف مثليه الان تورنج الجنسيه اثر سرقه شقته في عام 1952 حيث تبين للشرطه بان من قام بسرقه الان تورنج هو صديق لعشيقه الذي كان يعاشره. وانتشرت هذه الفضيحه علي نطاق واسع في المجتمع الانجليزي انتهت باتهامه بالشذوذ الجنسي وتقديمه للمحاكمه في 30 مارس 1953 بتهمه المثليه. وحكمت المحكمه عليه بان يختار احد حكمين: الحكم الاول هو السجن والثاني هو ان يخصي كيميائيا بواسطه حقن هرمونات انثويه. وقرر الان تورنج اختيار الحكم الثاني وهو ما تم تنفيذه عبر حقنه بهرمون الاستروجين لمده عام، وتم فصله من عمله في مقر الاتصالات الحكوميه وسحب التصريح الامني منه بالاضافه لفصله من جامعه مانشستر التي كان يقوم بالتدريس فيها، وقضي حياته بعد ذلك في عزله.

الفيلم من بطوله بينيديكت كامبرباتش بدور الان تورينج ومن اخراج مورتين تيلدوم مع سيناريو من كتابه جراهام مور، ماخوذ عن كتاب السيره الان تورنج Alan Turing: The Enigma للكاتب اندرو هودجز. حظي الفيلم بعرضه الاول في مهرجان تيلورايد السينمائي، وعرض ايضاً في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي الـ39 حيث ربح «جائزه اختيار الجماهير لافضل فيلم»، وهي اعلي جائزه في المهرجان.

اما فيلم نظريه كل شيء  The Theory of Everything هو فيلم سيرة ذاتية ورومانسيه بريطاني 2014 من اخراج جيمس مارش وكتابه انثوني مكارتن، مستوحي من مذكرات السفر الي اللانهايه: حياتي مع ستيفن ل جين وايلد هوكينج، الذي يركز علي علاقتها مع زوجها السابق، العالم الفيزيائي النظري ستيفن هوكينج، وتشخيصه بداء العصبون الحركي ونجاحه في الفيزياء. نظريه كل شيء من بطوله ايدي ريدماين و فيليسيتي جونز بدور ستيفن وجين علي التوالي، اضافه الي اميلي واتسون وديفيد ثويليس وسايمون ماكبرني وتشارلي كوكس في ادوار مساعده. حظي الفيلم بعرضه الاول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي 2014. حكي السيرة الذاتية لستيفن هوكينج وحبه لجين وايلد التي تحملت معه توقعات الاطباء بوفاته المبكره منذ شبابه وقدرته علي الاستمرار في تحقيق انجازات خارقه ليصبح احد اشهر علماء الفيزياء ومغير الفهم العام للزمان والمكان والداعي للسلام العالمي بمشاركته في مظاهرات مندده بالحرب علي العراق ورفضه السفر لاسرائيل...الفيلم ماخوذ من مذكرات مؤلمه كتبتها جين وايلد الزوجه الاولي لستيفن هوكينج، فتحكي قصه بعين الرائي لزواج غير عادي، فمنذ ارتفعت شهره ستيفن الاكاديميه بدا جسده بالانهيار امام المرض، حاولت جين بدورها رعايته علي مدار 24 ساعه الي جانب احتياجات الاسره المتزايده لتكشف عن قوتها الداخليه في سبيل اعاده التوازن لحياه زوج عبقري.

في الوقت الذي صارحت فيه جين نفسها بذكاء زوجها وانجازاته لم تكن اقل صدقًا عندما قصت كيف انتهي زواجهما بشكل راق لتتزوج بعدها من صديق قديم للعائله. في هذه المذكرات المعروضه للجمهور ومنقوله بلحظاتها المخجله والمضحكه لا تواجه جين عواقب مرض زوجها الاول والم تحمله، بل ايضًا الانقسامات التي نالت من علاقتهما بسبب الشهره والثروه لكنها في المحصله انتجت كتابًا يحكي عن الحب والتفاؤل والاراده ثم فيلما رائعا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل