المحتوى الرئيسى
تريندات

ما هي آخر أخبار قطاع الألعاب في الأردن؟

12/25 13:09

الصوره من مساحه "مختبر الالعاب الاردني"

ازدهرت الاردن في السنوات الاخيره بقطاع تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال فتنوّعت المجالات والتخصصات ومن ابرزها كانت صناعه الالعاب التي ما زالت حديثه علي المجتمع العربي. بينما يضم العالم العربى انشط مستهلكي الالعاب الرقميه في العالم، ينحصر منتجوها الي شركات معدوده. ومن اهم هذه الشركات الاردنيه " بي لابز"، و"نعم" Na3am، و"طماطم" Tamatem، و"ميس الورد" Maysalward

1. "بي لابز" Bee Labs

نشات شركه "بي لابز" عام 2013 عندما لاحظت "ميديا بلاس" Media Plus الشركه الام، حاجه المنطقه لألعاب عربية ذو جوده عاليه. وبعدما حققت الشركه نجاحاً كبيراً من خلال لعبتها "حرب الشباشب" التي نالت لقب افضل تطبيق جديد من "ابل" Apple بالاضافه الي حيازها علي شراكه مع الشركه البريطانيه بالرينغو Palringo، تعمل الشركه حالياً علي لعبتين جديدتين احداهماDream's Knight وهي لعبه ستخصّص لجمهور عربي، انجليزي وياباني، والاخري "فاصوليا" Fasolya، وهي اوّل لعبه عربيه غنائيه تعتمد علي الصوت بدل اللّمس.

يعتقد تامر قرّاعين، المدير الابداعي للشركه، انّه يوجد في الاردن مواهباً عديده ولكن الاحداث السياسيه في المنطقه همّشت صناعه الالعاب وجعلتها تبدو غير ضروريه حين انّ اهميتها تساوي اهميّه صناعه الافلام في الغرب. كما ويامل قرّاعين ان يتم توفير وسائل دفع اخري حيث انّ الجمهور العربي ما يزال يخاف من الدفع عبر الانترنت. فالدفع من المحمول قد يكون خياراً لتشجيع المشتري وبذلك تشجيع القطاع.

"نعم" Na3m شركة ألعاب تطمح لصناعه محتوي رقمي للمجمعات العربيه. افتتحت الشركه ابوابها في عمّان عام 2013 كما وافتتحت حديثا مكتباً في كوبنهاجن. تحضّر الشركه الكثير من المفاجات للعام المقبل، فبعد لعبتها "كلمات" Words ستطلق لعبه "مغامرات كرفان ماستر" Caravan Master Adventure، كما وستصدر تحديثات للعبتها الشهيره "هرول يا وحش" اهمها توفيرها باللغه الانجليزيه.

عندما سالنا كريس جونسون مدير مكتب عمّان اذا كانت الاردن ارضا خصبه لصناعه الالعاب اجاب بالتاكيد. فبنظره الشعب الاردني والحكومه مرّحبان بصناعه الالعاب. هذا بالاضافه الي مساهمات الملك عبد الله والملكه رانيا في مجال التكنولوجيا ورياده الاعمال.

امّا نسبه المنافسه فيعتقد جونسون بوجود شركات مماثله في الاردن والوطن العربى ولكنه لا يعتبرها منافسه، فشركه "نعم" مستعدّه لان تعمل مع اي شركه اخري تشاركها الفكر والغايه. ومن ناحيه المضمون يطمح كريس بان تتحدّي "نعم" الشركات العاليمه مثل "دزني"Disney، و"روفيو" Rovio، و"سوبر كال" Super Call.

تعي "نعم" دور الاردن الفعال في صناعه الالعاب ونموّه في ذات المسار، كما وهي تنتظرازدهار شركات الالعاب في لبنان والامارات، فنسبه لنور ان الالعاب الرقميه وسيله تعبير المنطقه عن نفسها لمشاركه  قصتها مع العالم.

تُعد شركه طماطم رمزاً للمثابره في عالم الرياده كونها قصه نجاح ولدت من الفشل. فبعدما اغلق حسام حمو وفريقه شركه "ويزاردز برودكشنز" Wizards Productions التي كانت متخصصه بصناعه العاب المتصفح، ظلَت فكره صناعه العاب المحمول تراوده فانشا بالشراكه مع صهيب ذياب شركه "طماطم" رغم الصعوبات.

ومن حينها نشرت طماطم 35 لعبه حازت من خلالها علي اكثر من 6 ملايين تنزيل. ولا تزال الشركه تُطوَر من العابها لتتوافق مع جمهورها العربي، ففي شهر رمضان الماضي حازت علي مليوني تنزيل خلال شهرين فقط. امّا اخر اصداراتها فهي لعبه محارب الظلام: درب التّنين.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل